جنات مهيد، زينة الداودية والغافولي ينيرون ليلة المهرجان الدولي لفن القفطان

 

احتضن المنتجع السياحي Fairmont La Marina بجهة الرباط سلا، السيت الماضي، المهرجان الدولي لفن القفطان “Art du caftan” في نسخته التاسعة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمكتب الوطني المغربي للسياحة.
المهرجان الذي شكل موعدا سنويا لعشاق الموضة و الفن،مناسبة للاحتفال بأخر صيحات القفطان المغربي .
و كانت هذه المناسبة أيضا لتكريم عدد من النجوم المغاربة في عالم الفن ،الذين نشطوا الحفل أيضا بآخر إبداعاتهم الفنية، هناك جنات مهيد، زينة الداودية، زكرياء الغافولي وحميد القصري، كما تم عرض آخر صيحات الخاصة بالقفطان المغربي، الذي يعتبر ماركة مسجلة بالمغرب، شارك في أكبر المهرجانات العالمية، وأصبح عليه إقبال كبير من طرف كبار النجوم والمشاهير.
كما شهدت هذه الأمسية، ستعراض العديد من الألبسة التقليدية المغربية، من إبداع أشهر المصممين والمصممات من المغرب.
الفنانة جنات مهيد، عبرت عن فخرها واعتزازها بهذا التكريم من طرف وطنها الأم، مشددة على حرصها على ارتداء القفطان المغربي والتكشيطة والجلابة المغربيتين في المناسبات والحفلات وغيرها، حيث أصبح هذا الزي المغربي عنوانا للهوية المغربية، مؤكدة على أن المبدعين المغاربة استطاعوا تسويق هذا المنتوج الذي يعكس الصورة المشرقة لبلادنا، وحضوره الوازن في العواصم العالمية،مشيرة إلى أن القفطان القديم ورثناه عن أجدادنا، ودائما أتفاجأ بتصاميم وأفكار جديدة من قبل المصممين المعاصرين. لقد وصل للعالمية، وهذا شيء نفتخر به كمغاربة،كما أن أصبح القفطان معروفا في مختلف المجتمعات،كاشفة أنه عندما أرتدي القفطان في مصر أو مع أصدقائي من جنسيات مختلفة، دائما ما ينال إعجابهم،وأشعر بالتميز عندما أرتدي القفطان المغربي، خاصة أمام الأجانب الفنانة زينة الداودية، عبرت عن فخرها ومدى ارتباطها العميق بهذا الزي التقليدي ،مشيرة إلى أن علاقها بالقفطان المغربي مثل علاقة الدم باللحم.
ولم تخف الفنانة زينة الداودية كونها تعتبر نفسها سفيرة للقفطان المغربي، إذ يعكس الهوية المغربية ،فهو بالنسبة إليها أكثر من مجرد زي تقليدي، بل هو تعبير عن الهوية والثقافة المغربية الأصيلة.
ومن جهته أعرب الفنان المغربي زكرياء الغافولي عن سعادته البالغة بمشاركته في هذه الدورة ،مشددا على أن القفطان المغربي يمثل هويتنا وتراثنا الغني والمتنوع.
مدير المهرجان عصام الفيلال ،أثنى على أن المجهودات الجبارة المبذولة من طرف الساهرين على استمرارية تألق مهرجان“فن القفطان المغربي”،معلنا أن المنظمين ارتأوا تكريم مجموعة من النجوم المغاربة في عالم الفن والإبداع خلال هذه الدورة، مذكرا بالأسماء المبدعة في عالم الموضة و التصميم الذين شاركوا في هذا المهرجان، والذين راكموا تجارب في هذا المجال من خلال الاجتهاد وأيضا الأفكار الجديدة التي شكلت إضافة نوعية للقفطان المغربي


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 10/07/2024