جنوب إفريقيا.. جاكوب زوما يصف رامافوزا بأنه «خائن» ورجل أعمال «فاسد»

وصف رئيس جنوب إفريقيا السابق، جاكوب زوما، السبت بجوهانسبرغ، خلفه الرئيس الحالي سيريل رامافوزا، بأنه «خائن» ورجل أعمال «فاسد».
وهاجم زوما خلال مؤتمر صحفي نظمته مؤسسته في العاصمة الاقتصادية للبلاد، العديد من كبار المسؤولين، وخاصة رامافوزا وكبير القضاة ريموند زوندو، وقال «يبدو أن الإدارة الحالية قد وقعت أسيرة للمصالح التجارية العالمية»، منتقدا الرئيس رامافوزا «بادعاءات جنائية عديدة»، بما في ذلك قضية «فارمغيت»، التي يتهم فيها الرئيس بكونه أخفى سرقة ملايين الدولارات من العملة الصعبة، من مزرعته المسماة فالا فالا في ليمبوبو.
وقال زوما ساخرا «كثيرا ما أتساءل كيف كان سيكون الوضع، لو أنني اتهمت بإخفاء ملايين الدولارات».
ثم قال زوما مهاجما السلطة القضائية «لا ينبغي الالتفاف حول الموضوع في ما يتعلق بإهمال الواجب الدستوري الذي يصاحب تعسف مكتب الرئيس للقيام بأعمال خاصة».
واعتبر زوما أن «مزاولة أعمال خاصة أثناء تولي منصب رئيس الجمهورية ما هو سوى فساد ليس إلا، وهو ما يتعارض مع الدستور». وأضاف أن «هذا الأمر بحد ذاته غير دستوري، والذين يصفقون لرامافوزا على ذلك، إنما يرتكبون أكثر التجاوزات إثارة للاشمئزاز».
وألقى الرئيس السابق باللوم على الحكومة الحالية بسبب الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي غرقت فيها جنوب إفريقيا، مشيرا بشكل خاص إلى انقطاع التيار الكهربائي باستمرار، واستفحال البطالة والجريمة.
وكانت المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ، قد أجلت الأربعاء الماضي، محاكمة في إطار قضية فساد يتابع فيها رئيس جنوب إفريقيا السابق وشركة الأسلحة الفرنسية «تاليس» إلى 30 يناير المقبل.
ويواجه زوما وشركة «تاليس»، تهما بالفساد وغسيل الأموال والتهرب الضريبي والابتزاز.


بتاريخ : 24/10/2022