جوائز الدورة الثالثة لمهرجان إبداعات سينما التلميذ بالدار البيضاء

اختتمت أنشطة الدورة الثالثة لمهرجان إبداعات سينما التلميذ، مساء السبت 15 أكتوبر 2022 بالمركب الثقافي للحي المحمدي بالدار البيضاء، بالإعلان عن الأفلام التربوية القصيرة الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية. وقد جاءت الجوائز، التي أعلنت عنها لجنة التحكيم الثلاثية الأعضاء المكونة من المخرج والسيناريست رشيد زكي (رئيسا) والممثلة كريمة وساط والجمعوي والأستاذ الجامعي عبد الغني أزفاد، على الشكل التالي:
الجائزة الكبرى أو جائزة حسن بنجلون: حصل عليها فيلم «النوموفوبيا» لإسماعيل هرويت (الدار البيضاء).
جائزة الإخراج: فاز بها فيلم «الحلوى الحمراء» لحمزة الدقون (طنجة).
جائزة السيناريو: نالها فيلم «رقية» لياسين الغازي.
جائزة التشخيص إناثا: كانت من نصيب جميع المشاركات في فيلم «المثال» لزهر بلقاضي (آسفي).
جائزة التشخيص ذكورا: منحت للتلميذ عبد الرحمان عاصف عن دوره في فيلم «ظاهرة الغش» لمحمد أمين براكي (الدار البيضاء).
ولم يفت لجنة التحكيم الثلاثية الأعضاء، التنويه بالممثلتين أحلام العلوي وأميمة العشبورة، والتوصية بالتركيز على الأعمال التي لها علاقة بالتلميذ والمؤسسة التعليمية في انتقاء الأفلام المرشحة للمشاركة في المسابقة، وذلك انسجاما مع تيمة المهرجان.
تجدر الإشارة إلى أن مسابقة هذه السنة شاركت فيها عشرة أفلام، فبالإضافة إلى الأفلام الخمسة المتوجة نجد العناوين التالية: «بقعة ضوء» لعادل بن الشيب (الدار البيضاء)، «زياد» لياسين المجاهد (الدار البيضاء)، «ضياع» لعبد المنان عزواين (الصويرة)، «قف» لبلال طويل (وجدة)، «العطش» لمحمد عبيد (النواصر).
كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن هذه الدورة الجديدة (دورة المخرج حسن بنجلون) من تنظيم جمعية فرح للتربية والثقافة والفنون تحت شعار «الفن السابع في خدمة الناشئة»، بشراكة وتعاون مع المركز السينمائي المغربي ومقاطعة الحي المحمدي وجهات أخرى.
أحمد سيجلماسي


بتاريخ : 20/10/2022