«جُحَا يَنْبَعِثُ مِنْ رَمَادِه» جديد مؤسسة «باحثون»

صدر عن مؤسسة باحثون للدراسات، الأبحاث، النشر والاستراتيجيات الثقافية، كتاب: «جُحَا يَنْبَعِثُ مِنْ رَمَادِه: مسرحية» من تأليف الكاتب المسرحي : عبد السلام لوديي، وهو كتاب من الحجم المتوسط في 110 صفحة، ويدخل في إطار الورشات الفنية التي قام بها مسرح التأسيس بتازة في سياق برنامج التوطين المسرحي لسنة 2019، بإشراف وإدارة المخرج المسرحي محمد بلهيسي.
الكتاب هو مسرحية كوميدية تنهل من التراث العربي القديم لتضيء مكامن النفس البشرية ونوازعها الداخلية بشكل احتفالي ينتصر للقيم الإنسانية النبيلة، كما تنهل من المحكي الشعبي المغربي وفق تناغم جدلي بين الملهاة والتراجيديا والملحمة في قالب فني تراثي يمتد من الخرافة والحكاية الشعبية المغربية إلى الف ليلة وليلة. وهي من إبداع الكاتب المسرحي عبد السلام لوديي.
المؤلف عبد السلام لوديي، هو كاتب مسرحي وأستاذ للأدب العربي، ومؤلف درامي، شارك في عدة لقاءات ومهرجانات وتداريب وطنية ومغاربية وساهم في تأليف عدة مسرحيات تاريخية وملاحم وطنية، منها على سبيل المثال: « واحة الفرح» بمدينة الرشيدية سنة 1989.كما يكتب منذ سنة 1963 للإذاعة الجهوية بوجدة، وعلى الأمواج الوطنية قدم روايات اجتماعية وتاريخية. وهو أيضا مؤلف قصة وسيناريو وحوار المسلسل التاريخي المغربي: « إدريس الأكبر» الذي قدمته التلفزة المغربية سنة 1993. و «زيري بن عطية» مسرحية ومسلسل إذاعي في ثلاثين حلقة قدمت في إذاعة وجدة.
وحاصل على جائزة التأليف المسرحي في المسابقة التي نظمتها وزارة الثقافة على المستوى الوطني سنة عن مرسرحيته «الكاشف»1996. وله العديد من المؤلفات المسرحية ، من بينها للمثال لا الحصر:
«حرب أو سلم»، « الذباب ينشر»، «شخصيات حية»: ، نحمتي بشر: «الظل الأحمر»، «سفينة الوحدة» .


بتاريخ : 08/10/2020