حسب دراسة ستصدر قريبا: 67 % من المغاربة مستعدون لشرب واستهلاك المياه العادمة بعد معالجتها

أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مؤخرا استشارة مواطنة على منصته الرقمية «أشارك»، حول استعمال الماء وتدبير النفايات، في إطار إعداد رأيه حول الاقتصاد الدائري ببلادنا، الذي تمت المصادقة عليه نهاية شهر فبراير الماضي.
ومن ضمن مخرجات هذه الاستشارة، التي تفاعل معها أكثر من 14.300 من المواطنات والمواطنين، منها أكثر من 780 مشاركة في استطلاع الرأي، هو تعبير 22 % من المستجوبين عن استعدادهم لشرب المياه العادمة بعد إخضاعها لتقنيات المعالجة والتصفية الملائمة، في حين يرى 45 في المائة من مجموع المشاركين أنه باستطاعتهم استهلاك المنتجات الفلاحية المسقية بهذه المياه.
وتشيرنتائج الاستشارة، إلى أن المقبولية الاجتماعية لاستعمال مياه الصرف الصحي المعالجة للشرب والفلاحة في بلادنا (حوالي 70 %)، تؤشر إلى تحول إيجابي في ذهنية وسلوك المغاربة تجاه النفايات عموما، بما فيها مياه المجاري، وتبقى مهمة ومشجعة على الاستثمار في هذا المجال من قبل السياسات العمومية المتعلقة بالماء، خصوصا وأن بلادنا تعاني من خصاص هيلكي في هذه المادة الحيوية أمام شح الأمطار ونضوب الموارد المائية الباطنية والسطحية.
ويخطط المغرب لإعادة استعمال 325 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2030 من خلال الانتقال من نمط “المعالجة والطرح” إلى نموذج “المعالجة وإعادة الاستعمال”.
وتقدر إمكانات المياه في المغرب بـ 22 مليار مكعب في السنة، أي ما يعادل 650 متر مكعب لكل فرد في السنة.


بتاريخ : 04/03/2022