حضور القفطان المغربي في عيد العرش المجيد بلاس بالماس

القنصلة فتيحة الكاموري: المغرب حافظ على قيمه وهويته ورسخ مكانته كجسر يربط بين الثقافات والحضارات

المصممة نسرين ياحي: مجموعتي « تاج» كانت مصحوبة بموسيقى خاصة ومصممات إسبانيات عرضن تصاميمي

 

قالت فتيحة الكاموري القنصلة العامة للمملكة بلاس بالمس، إن الاحتفال بعيد العرش يأتي في سياق تطور لافت في العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية ونظيرتها الإسبانية.
وشددت فتيحة الكاموري في كلمة لها بالمناسبة،على أهمية الإحتفال بعيد العرش المجيد،حيث يعد من أهم لحظات الأمة المغربية ،كما أنه يعتبر حدثا عظيما ،إذ يرمز إلى وحدة واستمرارية إنجازات بلادنا، ويتيح للمغرب والمغاربة القوة في التمسك ببلادهم والدفاع عن وطنهم باستماتة .
وأوضحت فتيحة الكاموري في الحفل الذي أقيم فندق سانتا كاتالينا، أنه تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تم ترسيخ مكانة المملكة المغربية كجسر يربط بين الثقافات والحضارات، وكذا الحفاظ على القيم والهوية، كما تم إحراز تقدم كبير جعل المجتمع المغربي من أكثر المجتمعات تقدما.
وفي سياق آخر، سلطت فتيحة الكاموري الضوء على الإرتباط الجغرافي الوثيق بين المغرب وجزر الكناري، ونمو التجارة بين البلدين والتعاون في مجالات السياحة والبحث والإستدامة والتحديات المشتركة مثل الهجرة والأمن والعديد من القضايا المشتركة التي تضمن الإستقرار للبلدين.
ومن جانبه، أشار مندوب الحكومة بجزر الكناري، أنسيلمو بيستانا الذي حضر الإحتفالات المخلدة للذكرى 25 لعيد العرش المجيد، إلى اللقاء الأخير بين بيدرو سانشيز والملك محمد السادس باعتباره لقاء نموذجا للتعاون والاحترام المتبادل.
عرف الاحتفال بهذه المناسبة أيضا بعرض خاص للقفطان، بمشاركة المصممة المغربية نسرين ياحي، ومصممة إسبانية.
في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، كشفت نسرين ياحي، أن مشاركتها جاءت بدعوة كريمة من قنصلية المغرب بلاس بالماس، وكانت قد حرصت ،تقول على المزج بين الأصالة والمعاصرة، كما اختارت عنوانا لمجموعتها « تاج «
وشددت المصممة نسرين ياحي على أنها استعملت أثوابا فاخرة ،كما تميزت التصاميم بتوظيف الطرز وغيره.
وأكدت ياحي أنها حرصت على أن يكون عرض مجموعتها مصحوبا بموسيقى خاصة بهذا العرض، تم إبداعها خصيصا لهذه المناسبة من توقيع الفنان حميد الداوسي ، كما سبق لها أن قامت بنفس التجربة وتعاملت في ذلك مع نفس الفنان في عرض سابق بأندونيسيا.
وكشفت ياحي أن عارضات أزياء إسبانيات هن من قمن بعرض تصاميمها ،حيث أعجبن بالقفطان المغربي، كما أعجب به الحضور، وهو ما أدى إلى حرص هؤلاء المعجبات على التصوير بالقفطان المغربي.
وأكدت نسرين ياحي، أنها في مثل هذه المناسبات، يهمها بالدرجة الأولى أن تعرض القفطان المغربي، دون الالتفات إلى ماهو تجاري، لأن الهدف أسمى من ذلك.
العرض أيضا كان مصحوبا بعرض فني، شاركت فيه فرقة فنية مغربية من مدينة كلميم، ويتعلق الأمر بفرقة بنات عائشة .


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 05/08/2024