حضور قوي لكرة القدم المغربية في جوائز الكونفدرالية الإفريقية لسنة 2023

رغم أن جائزة أفضل لاعب في إفريقيا آلت إلى النيجيري فيكتور أوسيمين، متفوقا على الدولي المغربي أشرف حكيمي، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، والمصري محمد صلاح، نجم ليفربول الانجليزي، إلا أن كرة القدم المغربية تألقت خلال أمسية توزيع جوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لسنة 2023، التي أقيمت مساء أول أمس الاثنين في مدينة مراكش.
وتمت مكافأة الأداء المتميز لـ»أسود الأطلس» خلال نهائيات كأس العالم الأخيرة، في هذا الحفل الذي تم فيه الاحتفاء بتميز كرة القدم الإفريقية، حيث نال المنتخب المغربي لقب أفضل منتخب وطني لهذه السنة.
وكسر تأهل المنتخب المغربي إلى المربع الذهبي لكأس العالم القطرية تراتبية كرة القدم العالمية، بحيث كان أول تأهل لمنتخب إفريقي إلى نصف نهاية هذه البطولة العالمية. وتقدم المنتخب الوطني على منتخبي غامبيا والسنغال في ترتيب جائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.
وفاز الناخب الوطني، وليد الركراكي، بجائزة مدرب السنة (منتخب الذكور) متقدما على الجزائري عبد الحق بنشيخة، مدرب سيمبا التنزاني، والذي قاد في الموسم الماضي فريق اتحاد العاصمة الجزائري إلى التتويج بلقبي كأس الكاف والسوبر الإفريقي، وأليو سيسي مدرب المنتخب السنغالي.
ونجح وليد الركراكي، الذي تم تعيينه قبل أشهر قليلة من كأس العالم 2022 لقيادة «أسود الأطلس» في هذه التظاهرة، في تحقيق ما فشل فيه مدربون ذوو خبرة كبيرة، وعرف كيف يقود المنتخب المغربي إلى مصاف كبريات الأمم على المستوى العالمي.
وفي فئة «أفضل حارس مرمى»، عاد اللقب لحارس مرمى «أسود الأطلس» ياسين بونو متقدما على أندريه أونانا، حارس مرمى منتخب الكاميرون ومانشستر يونايتد الانجليزي، ومحمد الشناوي، حارس منتخب مصر والنادي الأهلي.
وقدم الحارس الحالي لنادي الهلال السعودي، والذي لعب لسنوات في نادي إشبيلية الإسباني، مساهمة كبيرة خلال الملحمة المغربية في قطر، وذلك بفضل تدخلاته الحاسمة وأدائه ،الذي سيبقى خالدا في الذاكرة، خلال الضربات الترجيحية في دور ثمن النهاية ضد منتخب إسبانيا. كما قاد فريق إشبيلية إلى التتويج لعب الدوري الأوروبي، ولعب دورا محوريا في أداء الفريق الأندلسي.
ولم تتوقف الجوائز التي حصدتها كرة القدم المغربية عند هذا الحد، حيث حصلت فاطمة تاكناوت، نجمة المنتخب الوطني وفريق الجيش الملكي، على جائزة «أفضل لاعبة على صعيد الأندية لهذه السنة»، متقدمة على البوتسوانية ريفيلوي ثولاكيلي، لاعبة ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي، وزميلتها ليبوهانغ راماليبي في الفئة ذاتها.
وتوجت نسرين الشاد، التي تمارس في صفوف نادي ليل الفرنسي، بلقب «أفضل لاعبة صاعدة»، متبوعة بكومفورت يبواه (غانا – أمبيم داركوا) وديبورا أبيودون (نيجيريا – بيتسبرغ بانثرز).
وبخصوص الجوائز الأخرى، فازت أسيسات أوشوالا (نيجيريا – برشلونة) بلقب أفضل لاعبة، متقدمة على ثيمبي كجاتلانا (جنوب إفريقيا – راسينغ لويزفيل) وباربرا باندا (زامبيا – شنغهاي شينجلي).
وتوج نادي ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي بجائزة أفضل نادي للإناث في السنة، متفوقا على فريقي الجيش الملكي وسبورتينغ الدار البيضاء، فيما توج الأهلي المصري بلقب الذكور متقدما على الوداد البيضاوي وماميلودي صنداونز.
وآلت جائزة أفضل لاعب على صعيد الأندية إلى الجنوب إفريقي بيرسي تاو (الأهلي)، فيما فاز بجائزة أفضل لاعب صاعد، السينغالي لامين كامارا، الذي يلعب لفريق ميتز الفرنسي، متفوقا على الدولي المغربي عبد الصمد الزلزولي (ريال بتيس) وأمارا ضيوف (السينغال – ميتز).
وفضلا عن ذلك، فاز منتخب نيجيريا بلقب أفضل منتخب وطني نسوي، متفوقا على منتخبي المغرب وجنوب إفريقيا.
أما لقب «أفضل حارسة مرمى» فقد فازت به النيجيرية شياماكا نادوزي (إف سي باريس)، متقدمة على المغربية خديجة الرميشي (الجيش الملكي) وأنديلي دلاميني (جنوب إفريقيا – ماميلودي صنداونز).
أما بخصوص جائزة مدرب السنة (إناثا)، فعادت للجنوب إفريقية ديزيريه إليس متفوقة على مدرب منتخب المغرب السابق رينالد بيدروس، وجيري تشابالالا (جنوب إفريقيا – ماميلودي صنداونز).
تجدر الإشارة إلى أن المغرب استضاف حفل توزيع جوائز «الكاف» للسنة الثانية على التوالي، بعد دورة 2022 التي أقيمت بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.

 

أوسيمين يدعو إلى الاقتداء بالنموذج المغربي

مباشرة بعد تتويجه بلقب أحسن لاعب إفريقي، النيجيري فيكتور أوسيمين، إن هذه الجائزة تعني له الكثير وتأتي بعد مسار طويل من التحضير والجهد.
ولفت الدولي النيجيري إلى أن «المنافسة مع المرشحين الآخرين (المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح) كانت قوية»، مشيرا إلى أن كرة القدم الإفريقية تطورت بشكل كبير وتزخر بالمواهب.
وأضاف أحسن لاعب إفريقي لهذه السنة إن الإنجازات التي حققها المغرب في مجال كرة القدم تشكل حافزا للدول الإفريقية لبذل الجهود من أجل تطوير ممارسة هذه الرياضة.
وأوضح لاعب نابولي خلال مؤتمر صحفي عقب إعلان فوزه بجائزة أفضل لاعب إفريقي، إن «المملكة نجحت في استثمار إمكاناتها، والدول الأخرى في القارة مدعوة إلى الحذو حذو التجربة المغربية من أجل تطوير كرة القدم.
وأبرز أوسيمين في هذا الصدد البنية التحتية ذات المستوى العالمي المتوفرة بالمملكة.


بتاريخ : 13/12/2023