حقوق الإنسان: دورة تكوينية ثانية بالرباط حول «مشاركة الشباب في الاستعراض الدوري الشامل»

يحتضن معهد الرباط – إدريس بنزكري لحقوق الإنسان دورة تكوينية ثانية حول “مشاركة الشباب في الاستعراض الدوري الشامل”، بمبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
وتندرج هذه الدورة، التي تنظم بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، و (يو بي إر أنفو) ، ومعهد “برمثيوس” للديمقراطية وحقوق الإنسان، وبدعم مالي من السفارة الكندية في المغرب، في إطار مواصلة تعزيز قدرات وكفاءات الشباب على مستوى التفاعل مع منظومة الأمم المتحدة، لا سيما الاستعراض الدوري الشامل.
وأوضح بلاغ للمنظمين، أنه سيستفيد من هذه الدورة شباب من مختلف جهات المملكة الـ 12 من أجل تعزيز معارفهم بهذه العملية، وكذا مواكبتهم في صياغة تقرير مواز مشترك من قبل هؤلاء الشباب حول حقوق النساء والفتيات، وذلك في أفق الاستعراض الدوري الشامل المقبل للمغرب، المرتقب في نونبر 2022، وبهدف تأمين مقاربة تشاركية لشباب المغرب في الاستعراض الدوري الشامل.
وقد تم تنظيم الدورة التكوينية الأولى يومي 24 و25 نونبر 2021 بمعهد الرباط – إدريس بنزكري لحقوق الإنسان، التابع للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.
وأشار المصدر ذاته إلى أن المملكة المغربية خضعت ثلاث مرات للافتحاص في إطار الاستعراض الدوري الشامل، وذلك سنوات 2008 و2012 و2017.
يذكر أن الاستعراض الدوري الشامل يعد آلية من آليات مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تمكن من افتحاص إنجازات الدول وتتبع التزاماتها في مجال حقوق الإنسان. وتسجل هذه الآلية التزام جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتستند على المعلومات التي تقدمها الدولة المعنية والمعلومات الواردة من هيئات الأمم المتحدة علاوة على المعلومات التي يوفرها فاعلون آخرون من بينهم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية.


بتاريخ : 08/03/2022