خريجو المدارس العليا للأساتذة وكلية علوم التربية يحتجون ضد تسقيف سن الانتساب لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

قررت التنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي المدارس العليا للأساتذة وكلية علوم التربية المقصيين بسبب تسقيف السن، تنظيم وقفات احتجاجية وطنية، ثلاثة أيام متتالية من الأربعاء إلى يومه الجمعة.
وتأتي هذه الخطوة النضالية، ضد إعلان وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فتح باب توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، التي تشمل كلا من أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، وهو الإعلان الذي جاء مخيبا للأمال، ولم يكن يتوقعه المجازون وحاملو الشواهد العليا.
الوزارة المعنية  أعلنت عن فتح  20 ألف منصب مقسمة على جميع جهات المغرب، حيث احتفظت بشروط مباراة الموسم الماضي الذي أثار احتجاجات واسعة في أغلب مدن المغرب، من بينها الانتقاء الأولي لمقدمي ملفاتهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، ثم تسقيف سن الترشّح في 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة، الذي حدّدته في الـ27 من الشهر الجاري.
ووفق المتضررين فإن الوزارة أبقت على نفس الشروط، رغم الدعوات التي سبقت الإعلان عن المباراة لإلغاء الشرطين المثيرين للجدل، مما دفع عددا من المتضررين إلى اللجوء إلى الاحتجاج.
بلاغ للتنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي المعاهد العليا للأساتذة وكلية علوم التربية المقصيين،أشار إلى أنه تم الاتفاق حول إنزال وطني بالعاصمة الرباط لمدة ثلاثة أيام متتالية تنتهي يومه  الجمعة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا أمام مقر وزارة التربية الوطنية، مع إمكانية التنسيق مع تنسيقية الإنصاف، وكذا تنسيقية الدكاترة، للاحتجاج أمام قبة البرلمان في الساعة الثانية بعد الزوال.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 11/11/2022