خنيفرة.. تكوين في لغة الإشارة للصم والبكم

نظمت «فيدرالية اليد في اليد للثقافة والتنمية والمحافظة على البيئة»، بمقرها بخنيفرة، يوم الأحد 26 شتنبر 2021، دورتها التكوينية الأولى حول «المبادئ الأساسية للغة الإشارة للصم والبكم»، و التي تروم « إلى تمكين المشاركين فيها من فهم أهداف لغة الإشارة كلغة حسية، وسبل تبسيط الخطاب للصم وضعاف السمع».
كما سجل المشاركون والمشاركات في هذه الدورة كيفية التواصل، بشكل مباشر، مع فئة الصم والبكم، عند التخاطب معهم ومعالجة قضاياهم، حيث تفاعل الجميع مع موضوع الدورة باعتباره «وسيلة حركية للخروج بالأصم من عالم الصمت إلى التعبير والادماج، وتحقيق المساواة بينه وبين الناطق والسامع».
الدورة التكوينية المنظمة تحت شعار: «لنتحدى جميعا حواجز الصمم»، كانت من تأطير الفاعلة الجمعوية، المرافقة والمترجمة القضائية، ذة. فتيحة الرضواني، و استفاد منها 15 عضوة وعضوا بالفيدرالية، إلى جانب عضوين شرفيين، و تضمنت محورين أساسيين نظري و تطبيقي.
وحسب المنظمين ، فإن « الدورة تأتي في سياق الجهود الممكن القيام بها لأجل تكوين المكونين على لغة الإشارة، وتقاسم الاهتمام الواجب بالصم مع مكونات المجتمع المدني، وعموم الفاعلين والمتدخلين والمصالح الإدارية، في أفق ضمان دمج حقيقي في المجتمع لهذه الشريحة، بعيدا عن الميز والإقصاء»، مع التأكيد «على الاستمرار في مبادرات التكوين التطوعي، انطلاقا من الأسابيع القليلة المقبلة، حيث سيتم رسم برنامج لدورات مجانية في لغة الإشارة لفائدة المشتغلين في المصالح والمؤسسات العمومية، ومنها أساسا قطاعات التعليم، الصحة، القضاء، الأمن..».


الكاتب : أحمد بيضي

  

بتاريخ : 18/10/2021