دورة نونبر 2020 للمجلس الاداري لأكاديمية جهة الدارالبيضاء سطات

المصادقة على مشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي ،المتضمن لميثاق التلميذ

 

صادق اعضاء المجلس الاداري للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء سطات( دورة نونبر 2020) المنعقد يوم الجمعة 27 نونبر 2020 بالاجماع على مشروعي عمل وميزانية الاكاديمية برسم سنة2021 ومشروع النظام الداخلي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي ،المتضمن لميثاق التلميذ(ة).
هذه الدورة التي تمت عبر تقنية المناظرة المرئية ،ترأس اشغالها نيابة عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي : الكاتب العام للوزارة يوسف بلقاسم ،بحضور عامل عمالة الحي الحسني نيابة عن والي جهة الدارالبيضاء سطات ومدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء سطات، وممثلين عن رئيستي جامعة الحسن الثاني وجامعة الحسن الاول .وممثل عن رئيس جامعة شعيب الدكالي .وممثلين عن رئيسي مجلس الجهة ومجلس عمالة الدارالبيضاء .والمندوبية الجهوية للتدوين المهني .وكذا ممثلي جمعيات امهات واباء واولياء تلاميذ التعليم الابتدائي والثانوي التأهيلي .وممثلة التعليم الاولي وممثلة جمعيات التعليم المدرسي الخصوصي بالمجلس .وبمشاركة باقي اعضاء المجلس عن بعد.
استهل اللقاء بكلمة ترحيبية للاستاذ محمد عزيز الوكيلي المدير المساعد بالاكاديمية . باعضاء المجلس الاداري،مبرزا اهمية هذه الدورة من حيث السياقات والموجهات الكبرى التي نؤطرها .
وفي كلمته التأطيرية ،استحضر الكاتب العام للوزارة: يوسف بلقاسمي اللحظة الوطنية الدقيقة التي تمر منها قضيتنا الوطنية الاولى .وما تستوجبه من يقظة وتعبئة ، معبرا عن اعتزازه بما تحقق خلال الموسم الدراسي السابق الذي كان موسما دراسيا استثنائيا بسبب تداعيات الجائحة .فبفضل تضافر جهود الفاعلين والشركاء ،أمكن من رفع تحدي تأمين سير الدراسة بمختلف جهات المملكة ،واتمام السنة الدراسية في ظروف غير معهودة ،امكن من خلالها تنظيم الامتحانات الاشهادية الخاصة بالامتحان الوطني لسلك البكالوريا والامتحان الجهوي .وفق شروط راعت متطلبات السلامة الصحية .وتم ايضا تأمين الدخول المدرسي في الموعد المقرر له باعتماد انماط تربوية محددة مع تصريفها محليا بتنسيق مع السلطات الصحية والترابية .ووفق بروتوكول صارم ومسطرة محددة لتدبير حالات الاصابة بالفيروس.مشيدا في الوقت نفسه بما قامت به المدرسة من دور كبير في تطويق الوباء ،باحتضانها للتلاميذ في بيئة اكثر أمنا مقاربة بالمحيط.. مجددا ثناءه وتقديره لاسرة التربية والتكوين على المجهودات الاستثنائية التي قامت بها .ومبرزا أن ما قامت به الوزارة من تدابير ، كان القصد منها التوفيق ببن التدبير الظرفي للجائحة والتدبير الاستراتيجي الرامي الى التسريع بتفعيل الاصلاح العميق لمنظومة التربية والتكوين واعطاء دفعة قوية لتنزيل المشاريع الاستراتيجية الكفيلة بتطبيق أحكام القانون الاطار .لتحقيق اهداف الانصاف والجودة والارتقاء بالفرد والمجتمع الى جانب تفعيل مقتضيات القانون الاطار التنظيمي ولاسيما ما يتعلق بالبرمجة المتعددة السنوات، وتكريس المقاربة الميزانياتية المرتكزة على البرامج والمشاريع .موضحا أن هذه الدورة تمثل تتويجا لسيرورة وطنية للتخطيط الاستراتيجي ،عملت الوزارة على تسريعها مع بداية الدخول المدرسي الحالي ،من أجل اضفاء دينامة قوية على تنزيل مشاريعها الاستراتيجية، وفق منهجية يتلازم ويتقاطع فبها ،الاصلاح التربوي .مع الاصلاح المالي ،توخيا للنجاعة الشاملة.
مباشرة بعد هذه الكلمة التأطيرية .تليت تقارير كل من لجنة الشؤون المالية .ولجنة شؤون العرض التربوي.ولجنة التنسيق مع التعليم العالي والتكوين المهني .من طرف مقررو اللجن المنبتقة عن المجلس الاداري .حيث أثنت هذه التقارير على الحصيلة التي اعتبرتها ايجابية للاكاديمية برسم السنة المالية 2020 رغم اكراهات الجائحة .كما أشادت بالمجهودات المبدولة من مختلف مكونات المنظومة الجهوية للتربية والتكوين .مقدمة اقتراحات وتوصيات ،عبرت عن الامل في الرفع من سقف الاوراش ووثيرة الانجازات واحراز مزيد من التقدم في مؤشرات الاداء بما يستجيب لحجم الجهة وخصوصية اتظاراتها .
عرض مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين عبد المومن طالب تضمن قسمين رئيسيين : الاول.افرده لحصيلة السنة المالية 2020.. والثاني خصصه لتقديم الخطوط العريضة لمشروع برنامج المخطط الجهوي لتنزيل القانون الاطار .ومشروع برنامج عمل الاكاديمية للفترة 2021 //2023 .الى جانب مشروع برنامج العمل الجهوي 2021 ومشروع الميزانية المرتبطة به.
بالنسبة الى محور الحصيلة المنجزة برسم السنة المالية 2020.اكد مدير الاكاديمية على ايجابية حصيلتها رغم الاكراهات والتحديات التي فرضتها جائحة كورونا .استطاعت الاكاديمية تأمين الاستمرارية البيداغوجية .في احترام تام للاجراءات والتدابير الصحية الوقائية .واجرت جميع المحطات الاستحقاقية الوطنية الخاصة بامتحانات البكالوريا ببعديها الوطني والجهوي . وفي الدورات العادية والاستدراكية .(صفر حالة كوفيد) لدى المترشحات والمترشحين .واستطاعت انجاح الدخول المدرسي بفضل تعبئة ويقظة الاطر الادارية والتربوية .وتمكنهامن انجاح تنزيل الصيغة التربوية المعتمدة .سواء تعلق الامر بالتعليم عن بعد او التعليم الحضوري .
ومن تجليات هذه الحصيلة يضيف عبد المومن طالب ،التحسن الملموس في المؤشرات والنتائج .اذ عرفت نسب نجاح التلاميذ في الامتحانات الاشهادية ارتفاعا ملحوظا،في نهاية المراحل الابتدائية ..والثانوية الاعدادية .والشئ نفسه في الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا .. وفي مجال العرض التربوي . حققت الاكاديمية تطورا ملحوظا من حيث التوسع والزاميةالولوج…وبخصوص اوراش التعليم الاولي .فقد سجلت هي الاخرى ارتفاعا .اذ حققت تقدما بثمانية عشرة نقطة .والاكاديمية ماضية في رفع تحدي التعميم.وكسب رهان التجويد..
وقدم عبد المومن طالب في القسم الثاني من العرض : 3 مشاريع جهوية واعدة ..أولها مشروع المخطط الجهوي لتنزيل القانون الاطار .وثانيها مشروع برنامج العمل 2021//2023 .وثالثها برنامج عمل وميزانية الاكاديمية برسم 2021 وهي مشاريع مخططات وبرامج عمل تنظم وفق 18 مشروعا موزعا ببن مجال الانصاف وتكافؤ الفرص ويضم 7 مشاريع ومجال الارتقاء بجودة التربية والتكوين ويتضمن هو الاخر 7 مشاريع .ومجال الحكامة والتعبئةوويصم 4 مشاريع .وكلها تستحضر المنظور الشموليووالنسقي للقانون الاطار تستهدف تمكين الجهة بمختلف مستويات التدبير :الجهوية والاقليمية والمحلية
وفي اطار هذا العرض قدم مدير الاكاديمية مشروع النظام الداخلي النمودجي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي المتضمن لميثاق التلميذ المعروض على مسطرة المصادقة، حيث ذكر في البداية بمرجعيات وموجهات المشروع .مع تقديم فكرة وافية عن مضامينه .متوقفا عند كل فصل من الفصول التسعةوالمكونة له.


الكاتب : محمد تامر

  

بتاريخ : 04/12/2020