دوزيم» تسلط الضوء على مواهب الظل من خلال «ستار لايت» بمواصفات عالمية»

لطيفة رأفت: القناة وفرت كل الإمكانيات ليكون البرنامج في مستوى عالمي
نعمان لحلو: القناة لم تتدخل في عملنا
أسماء لمنور: على الإعلام المغربي أن يدعم هذا المولود
عبد الحفيظ الدوزي: المشاركون فاجأوا لجنة التحكيم بمواهبهم الكبيرة
أمينيكس: المشاركون «هازين النيفو بزاف»
هشام مسرار: «ستار لايت» برنامج مغربي بفكرة قوية

 

 

كشفت القناة الثانية مساء الثلاثاء الماضي عن كواليس برنامج « ستارلايت،» بحضور لجنة التحكيم والمدربين ومقدم البرنامج .
البرنامج الجديد الذي يعنى باكتشاف المواهب الغنائية، يأتي بعد تجربة راكمتها القناة الثانية في هذاالباب، والنموذج برنامج «استوديو دوزيم « الذي استطاع أن يضع العديد من الأسماء في دائرة الضوء، وهي الآن حاضرة بقوة في الساحة الفنية المغربية والعربية .
«ستار لايت «، إنتاج داخلي للقناة الثانية، وبمواصفات عالمية كما جاء في تقديم كواليسه للصحافة، تسعى إدارة القناة أيضا إلى تسويقه خارج حدود الوطن .
هشام مسرار الذي تولى تقديم البرنامج ، بسط أمام زملائه من مختلف المنابر الإعلامية، تلخيصا مركزا لطبيعة البرنامج، موضحا أن «ستار لايت «مبني على فكرة قوية، وأن لجنة التحكيم، ستعمل على تسليط الضوء على هذه المواهب التي تعيش في الظل.
وكشف أن «ستار لايت» هو إنتاج داخلي للقناة الثانية، تصور أصلي تم تطويره مع شركة Wemake التي أسستها بشرى رجاني، مغربية من فرنسا، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق برنامج دولي لعرض
عالمي أول في المغرب مع طموح للتصدير في ما بعد خارج الحدود.
بشرى رجاني، تقول «بصفتي فرنسية-مغربية، لطالما حلمت بالعودة إلى بلدي الأم بتصور قوي وطموح، مراهنة على أن هذا التصور سيتم إنتاجه أولا في المغرب وفقا للمعايير الدولية قبل أن يتم تصديره دوليا، وليس العكس».
«لقد تطور السوق الدولي، تضيف، وظهرت النجاحات في كل مكان من آسيا وتركيا وإسبانيا … فلما لا من هنا في المغرب، مع مواهبنا المحلية؟» تقول بشرى رجاني.
الفنانة لطيفة رأفت، كشفت في ذات اللقاء، أن الفنان نعمان لحلو، كان له دور كبير في لجنة التحكيم، منوهة بباقي أعضاء اللجنة، الذين وصفتهم بأنهم راكموا تجربة كبيرة ، ومن بينهم الفنانة أسماء لمنور، التي شاركت في العديد من البرامج العربية المعنية باكتشاف المواهب، ورأت الفنانة لطيفة رأفت أن المفاجأة الكبيرة بالنسبة إليها ولباقي أعضاء اللجنة، هو الفنان أمينيكس، الذي أكدت أنها استغربت في البداية ، لما علمت بكونه ضمن أعضاء اللجنة، متسائلة عن القيمة والإضافة التي يمكن أن يمنحهما للبرنامج، لكن تضيف لطيفة رأفت ، فاجأ الجميع بثقافته الموسيقية الواسعة « راسو عامر بزاف «، بالإضافة إلى روح الدعابة التي يتميز بها، واصفة إياه بـ «فيتامينc» للجنة.وأثنت لطيفة رأفت على الإمكانيات التي وفرتها القناة الثانية لكي يكون برنامج في مستوى عالمي، واصفة هذه المواهب، بأنها كبيرة وحقيقية على مستوى الحضور والكاريزما والثقافة الموسيقية أيضا.
الفنانة أسماء لمنور ،وصفت «ستار لايت «بأنه برنامج بمقاييس عالمية، مشيرة إلى حجم المواهب الغنائية المتميزة في المغرب، والتي لاتحتاج إلا لتسليط الضوء عليها لكي تنطلق إلى الأمام. ومقارنة مع تجربتها في لجان التحكيم في العديد من البرامج العربية، أوضحت الفنانة أسماء لمنور، أنها اكتشفت مواهب مغربية كبيرة، داعية إلى الاهتمام بها ودعمها ودعم هذا المولود الجديد، مثنية في نفس الآن على زميلها في المهنة واللجنة أمينيكس ،على خفة دمه وكذا على ثقافته الموسيقية الكبيرة.
الموسيقار نعمان لحلو، وصف لجنة التحكيم بالمتوازنة والمتوافقة من خلال أعضائها، حيث أنها تعبر عن التعبيرات الفنية التي يزخر بها المغرب، وأوضح أن المشهد الموسيقي في العشرين السنة الأخيرة تغير بشكل كبير، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة أسباب تجعل هذا البرنامج برنامجا ناجحا، كونه برنامجا مختلفا، كما أن الفكرة التي وضعت للبرنامج على الورق، تم تنزيلها وتنفيذها على أرض الواقع بحذافيرها، من الفضاء إلى الديكور إلى الإنارة وغيرها، كما أن القناة الثانية لم تتدخل في أعمال لجنة اختيار وانتقاء المواهب، ولم تعط الحق لأي أحد للتدخل في عملنا، موضحا أن اللمسة المغربية حاضرة ،لافتا الانتباه إلى أن هناك من يتصارع معنا حول تراثنا اللامادي، كاشفا أن اللجنة المعنية بالكاستينغ اختارت عددا من المواهب من بين أكثر من ثلاثة آلاف موهبة تقدمت للاختبار، منوها بعمل هذه اللجنة والتي يقول بشأنها أنها «سهلت علينا المهمة، لكن في نفس الوقت أصبحت صعبة علينا، لأننا ملتزمون بانتقاء الأحسن من الحسن»، موضحا أن الأساسي في أعضاء اللجنة أن يكونوا متوافقين على المستوى الشخصي، أما على مستوى الحكامة يضيف نعمان لحلو، كان هناك شد وجذب بين الأعضاء في الكثير من الأحيان، لكن باحترام وتقدير كاملين.
وأثنى نعمان لحلو كباقي زملائه على الفنان أمينيكس من حيث المستوى الفني والإنساني، مشددا على أن لجنة التحكيم، لاتحكم على المواهب من خلال الصوت فقط، بل على منظومة كاملة تحتوي على العديد من المعايير والمقاييس.
الفنان عبد الحفيظ الدوزي، سار في نفس اتجاه أعضاء اللجنة، كاشفا أن برنامج «ستارلايت « برنامج بمواصفات عالمية، مذكرا أن كل واحد من أعضاء اللجنة يجروراءه تجربة كبيرة في الميدان الفني، مما يؤهلهم لكي يؤدوا مهامهم بحرفية وموضوعية، مشيرا إلى الدور الكبير الذي لعبه الفنان نعمان لحلو في هذا الباب، لأنه كما يقول، يتحدث علميا وبحرفية عالية، ولم ينف أن هناك من ينظر إلى الأمور انطلاقا من إحساسه.
وأوضح الدوزي أن القناة الثانية وفرت كل وسائل نجاح هذا البرنامج، مشيرا إلى تألق المواهب المغربية في دول أخرى، لذا جاء هذا البرنامج لتكون الانطلاقة من أرض الوطن،كاشفا أنه تفاجأ وزملاءه من قوة هذه المواهب الغنائية المغربية.
الفنان أمينيكس الذي كان مثار ثناء من طرف زملائه، عبر عن إعجابه بفكرة البرنامج، الذي يراه في مصاف البرامج العالمية، موضحا أن من أسباب نجاح «ستار لايت « هو أن وراءه فريق عمل كبير.
وأشاد أمينيكس بالمواهب المغربية المشاركة في البرنامج، موضحا أن كل هذه المواهب جاءت من مناطق مختلفة، مما أعطى هذا الغنى والتنوع ، والتعدد بتعدد ثقافات هذه المناطق.
ووصف أمينيكس البرنامج، بكونه يعبر عن هذا الانتقال من جيل إلى جيل ،واعدا الجمهور بأنه سيكون على موعد مع مواهب مغربية كبيرة «هازين النيفو بزاف «حسب وصفه.

3403 ترشحوا للبرنامج من مختلف المناطق المغربية

أكثر من 3000 مرشح في البداية، وبالضبط 3403 مرشحين ومرشحة بعد فتح باب الترشيحات، عبر مختلف الوسائط، في مقدمتها وسائل التواصل الاجتماعي، سلاسل المنتجين، ومدارس الموسيقى، حيث تم التوجيه بقيادة الفنان نبيل الخالدي، مدير الكاستينغ والتنسيق الموسيقي، مصحوبا بفريق من المحترفين.
خلال البرنامج، تمتع المترشحون، بجو يسمح لهم بالتعبير الكامل عن مواهبهم، و التقدم خلال مراحل البرنامج، تحت إشراف فريق من المدربين
المحترفين. سناء محراتي، لمياء زيدي وضياء الطيبي الذين نقلوا لهم كل ما لديهم، تجربة التدريب الصوتي، مع التخصصات الخاصة في الغناء بمختلف ألوانه.

أوركسترا هي الأفضل
على الساحة الفنية

إلى جانب المواهب والمدربين، أوركسترا ستارلایت ، تحت رعاية المنتج رشيد محمد علي، المدير الموسيقي للبرنامج ، تلعب دورا محوريا في تقديم أداء فني على مستوى عال، من خلال جلب أفضل العازفين والموسيقيين، الذين يقدمون قدرة متميزة على إتقان كل الأنماط وأداء جميع الأغاني.
الكل يعمل في انسجام وتكرار لمدة ساعات للعثور على النسق المثالي، من أجل تقديم أمسيات لا تنسى، وإظهار الأصوات الغنائية في أفضل حلة.

ستار لايت تصور مبتكر غير مسبوق

عرض غير مسبوق في المغرب والعالم للمواهب الموسيقية. يعتبر «ستار لايت» أول مسابقة غنائية يمكن وصفها بأن الفنانين ينتقلون «من الظل إلى الضوء»، حيث يجمع بين أفضل مكونات مسابقات الغناء، لاكتشاف نجوم جديدة في الأغنية المغربية.
وتم اختيار 48 موهبة بعناية من بين الآلاف من المشاركين، سنهم أكثر من 18 عاما ، من جميع مناطق المملكة، يتمتعون بحس وتواجد فني، وحلمهم صناعة اسمهم وتحقيق الشهرة وسط الجمهور العريض، حيث ستكون فرصتهم لاقتحام الضوء، وأداء فنهم أمام لجنة تحكيم تتكون من مهنيي الفن، على خشبة ستوديو «ستار لايت».
وسيتم بث عروض «ستار لايت» حصريا على القناة الثانية دوزيم، حيث سيشرف على تنشيطه هشام مسرار، بينما ستتكلف أسماء مرموقة بدور لجنة التحكيم.
ويعتبر برنامج» ستار لايت» إنتاجا داخليا للقناة الثانية دوزيم، بمحتوى أصلي تم تطويره
بمساهمة شركة «وي ماك» لبشرى الرجاني المغربية المقيمة بفرنسا.

من الظل إلى الضوء

يعتمد «ستار لايت» على محتوى أصلي مرتبط بالمزج بين الأضواء والظل.
وسيكون نظام البرنامج على الشكل التالي :
خلال المرحلة الأولى من تجارب الأداء، سيجد المتسابقون، هواة أو شبه محترفين، أنفسهم أمام لجنة تحكيم مكونة من خمسة محترفين من أجل أداء
الأغاني التي يختارونها، مرفوقين في ذلك بعزف حي تؤديه فرقة موسيقية. تنطلق فقرة الأداء وسط ديكور خافت لا يسمح بظهور ملامح المتسابق، حيث يتجلى التحدي في إقناع لجنة التحكيم بأدائه من أجل السماح له بالخروج من الظل وتمكينه من فرصة الكشف عن موهبته للجمهور العريض. في كل مرة يقتنع أحد أعضاء لجنة التحكيم الخمسة بأداء
المتسابق، يقوم بالضغط على زر «Buzzer» من أجل تشغيل أضواء الاستوديو، والكشف تدريجيا عن ملامح المتسابق أو المتسابقة. ولا يكشف بشكل كامل عن وجه المتسابق إلا بعد الحصول على أربعة أضواء من طرف لجنة التحكيم. وبعد الدخول إلى الأضواء، يجب على المتسابق مواصلة التألق خلال باقي مراحل المتسابقة.

قاعدة بسيطة

3 أضواء أو أقل : إقصاء المرشح
4 أضواء : مروره لمرحلة المداولات
5 أضواء : تأهل المرشح بطريقة مباشرة

مرحلة المواجهة
المباشرة

المرشحون المتأهلون بعد البرايمات الأربعة الأولى، سينتقلون إلى المرحلة الثانية من المواجهة المباشرة، ثم المرحلة الثالثة. سيتم تقسيمهم إلى ثنائيات تتواجه بين بعضها البعض عبر أداء أغنية واحدة، وستنتقل الأضواء من مرشح لآخر على أن تختار اللجنة واحدا ليتأهل للمرحلة المقبلة.

ولادة نجم

المرشحون العشرة المتأهلون إلى البرايم نصف النهائي ثم البرايم النهائي مطالبون بأن يقدموا أفضل ما لديهم للبقاء تحت الأضواء من خلال أداء الأغاني التي اختاروها .

الموسم الأول

9 حلقات
48 متنافسا، فائز واحد
جمهور البرنامج سيكون على موعد مع 9 حلقات مدة كل واحدة 100 دقيقة، تبث كل يوم ثلاثاء على القناة الثانية، مع إمكانية إعادة مشاهدة الحلقة.

الحلقات 1، 2، 3 و 4
*مرحلة تقييم الأصوات و الكاستينغ
المرشحين 48 / 82
الحلقات 5 و 6
*المواجهات المباشرة
المرشحين 32 / 16
الحلقة 7
*مرحلة المواجهة الأخيرة
المرشحين 16 / 10
الحلقة 8
*النصف النهائي
المرشحين 10/5
الحلقة 9
*الـنـهـائي
المرشحين 5 / 1


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 23/09/2022