«ذهب أجسادهن» جديد عائشة بلحاج ضمن سلسلة إشراقات برعاية أدونيس

 

صدر حديثاً ديوان جديد للشاعرة والإعلامية المغربية عائشة بلحاج ضمن سلسلة «إشراقات»، التي يشرف عليها الشاعر العربي أدونيس. الديوان الجديد يحمل عنوان «ذهبُ أجسادهنّ»، ويُعدّ الرابع في مسيرتها الأدبية، بعد إصداراتها السابقة: «ريحٌ تسرق ظلي» الصادر عام 2017، «قبلةُ الماء» الصادر عام 2019، و»لا أعرفُ هذه المرأة» الصادر عام 2021.
تتميّز عائشة بلحاج بكتاباتها التي تجمع بين الخفة في اللغة والسلاسة في المعنى، فتمزج اليومي والمعاش مع الإحالات إلى الطبيعة والفلسفة، والأسئلة الوجودية للإنسان المعاصر، مقدمة صوراً شعرية غاية في الدهشة والشفافية، تبرز أحياناً على شكل لغة حسّية رفيعة، تحمل نبرة تأملية، ورؤية عميقة للعالم. مع التركيز على المواضيع الوجودية مثل معنى الأشياء والحياة، وصراع الفرد مع المحيط الذي يحاول طمس فرديته، والعلاقات الإنسانية كالحب والأمومة والبنوة، الألم، وهواجس الجسد الأنثوي كأداة سيطرة اجتماعية.
تتناول عائشة بلحاج في الديوان الصادر عن دار كتب في بيروت، والذي يأتي في 138 صفحة، موضوعات تتعلق بالجسد الأنثوي، بعيداً عن النّظرة النمطية التي طالما حُبس فيها عبر تاريخ الأدب العربي، ليشكل مزيجاً من سيرة الجسد، الحب، الألم، والأمل.
يكتب أدونيس في كلمته على غلاف الكتب الصادرة ضمن سلسة إشراقات، التي أصدرت عددا من الكتب الشعرية لشعراء من كل جهات العالم العربي، أنها «سفرٌ يخلّص الشعر من الثنائية الثقافية التقليدية: الجسد / الرّوح، ويفتح فضاء الكينونة التي لا تتجزأ. تفكّر وتكتب فيما تحسّ وتحلم وتتخيل».


بتاريخ : 17/10/2024