رئيس الحكومة يعترف بالصعوبات الميدانية لإعادة إعمار الحوز .. من أصل 49.632 مسكنا فقط 1000 أسرة تمكنت من إنهاء البناء

بعد مرور عام كامل على فاجعة زلزال الحوز، ما زالت عمليات إعادة الإعمار والبناء تسير ببطء شديد نتيجة صعوبات تقنية ولوجيستية ، على الرغم من الجهود المتواصلة التي يبذلها مختلف المتدخلين في الميدان.
وقد أقر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش بنفسه، في تصريح للصحافة أول أمس الاثنين، عقب ترؤسه الاجتماع الـ11 للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، أنه من أصل 49.632 مسكنا ضمن أوراش البناء، فقط « ألف أسرة تمكنت من إنهاء هذه العملية». وأبرز أن التدخلات الميدانية المتعلقة بإزالة أنقاض المساكن المهدمة همت إجمالا 46.352 مسكنا، موضحا أنه يجري حاليا تطبيق حلول ميدانية ملائمة لفائدة «الحالات الصعبة».
هذا الاعتراف الصريح من رئيس الحكومة، يأتي ليؤكد ما أكدته وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، التي أقرت بوجود صعوبات في إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب المغرب في الـ 8 من شتنبر العام الماضي. إن ”21 ألف أسرة بدأت عملية إعادة الإعمار والبناء، لكن بصعوبات، إذ أن المناطق التي ضربها الزلزال هي مناطق جبلية، حيث توجد مشاكل على مستوى إيصال مواد البناء واللوجستيك، بالنظر إلى خصوصياتها الجغرافية، مؤكدة أن الوزارة تواكب هذه المسألة، حيث تم إعداد دفتر تحملات لتوجيه الساكنة إلى البناء بالطرق التقليدية، إلا أن 90 في المائة فضلوا الطرق العصرية، إذ ربطوا سقوط المباني بطبيعة البناء التقليدي في هذه المناطق».
هذه الحصيلة الهزيلة هي التي دفعت رئيس الحكومة إلى التعبير صراحة « عن أمله في أن تسرع باقي الأسر عملية البناء الخاصة بها كي تستفيد من المراحل المتتالية لمواكبة الدولة، مشيرا إلى أن الدعم الشهري المالي المخصص للأسر (2500 درهم للشهر) بلغ الآن الشهر ال11 من أصل 12 شهرا لفائدة 63.862 ألف أسرة.»
ورغم الوتيرة البطيئة فإن رئيس الحكومة يعتبر أن «عملية إعادة البناء والتأهيل للمناطق المتضررة من زلزال الحوز مستمرة بإيجابية وبجدية»، وأن «جميع القطاعات الحكومية كانت مجندة واشتغلت بجدية ودينامية متواصلة طيلة هذه المدة»، مبرزا أن «الدولة وفرت كافة الظروف لتسهيل إعادة بناء وتأهيل المنازل المتضررة، من خلال تمكين الأسر من الدعم المادي، وتراخيص إعادة البناء مرفوقة بالمساعدة التقنية المجانية». وأشار أخنوش إلى أن» السلطات المعنية أصدرت إلى حدود اليوم، نحو 55 ألف ترخيص».


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 04/09/2024