رائد فضاء تركي يحمل الكوفية في رحلة شبه مدارية حول الأرض للتعبير عن معاناة الفلسطينيين

 

قال رائد الفضاء التركي توفا جيهانغير أتاسوار، السبت، إن «معاناة الشعب الفلسطيني لا تنسجم مع كوكبنا الجميل وحملت الكوفية للتعبير عن ذلك». جاء ذلك في تصريحات أدلاها للأناضول عقب استكمال رحلته شبه المدارية وهبوطه على الأرض.
ووصف رائد الفضاء التركي رحلته بأنها «كانت ناجحة جدا وحققت جميع أهدافها من منظور التجارب العلمية». وحول تفاصيل اللحظات الأولى بعد انطلاق الرحلة، أعرب أتاسوار عن شعوره بالدهشة حينا، وبالإعجاب والسعادة حينا آخر، من التجربة الأولى له في هذا المجال. كما عبر عن ذهوله حين رأى كوكب الأرض بالعين المجردة من ارتفاع عال بأنه «شعور لا يوصف»، بحسب أتاسوار.
وأكد أتاسوار أيضاً أهمية العيش بسلام على كوكب الأرض متطرقا إلى ما يحدث في فلسطين، وأردف: «المعاناة والوضع المرعب الذي يعيشه الشعب الفلسطيني لا ينسجم مع كوكبنا الجميل». ودعا «ربان سفينة الأرض لإدراك أن لا حدود ولا جنسيات تفصل بينهم، وأن المآسي والمعاناة والآلام التي يعانيها بعضهم يجب أن تنتهي. بهذه المشاعر صعدت أنا شخصيا إلى الفضاء». وأشار إلى أن حمله الكوفية الفلسطينية في صدره خلال رحلته كان للتعبير عن المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، ولتقاسم آلامه. وعلى صعيد التجارب العلمية التي أجراها، أعلن رائد الفضاء التركي أنها ستقدم إسهامات لأبحاث الفضاء المتعلقة بالمحطات التي من المزمع إنشاؤها لغايات تجارية في الفضاء. وأكد أيضاً أن التجارب العلمية التي قام بها ستقدم إسهامات أخرى للأبحاث ذات الصلة، المتواصلة حاليا حول العالم.
واستكملت المركبة شبه المدارية «في إس إس يونيتي» VSS Unity، التي تضم ثاني رائد فضاء تركي، رحلتها بالهبوط على الأرض بعد ساعة و10 دقائق من إقلاعها في وقت سابق من السبت.
وهبطت المركبة شبه المدارية على الأرض بحلول الساعة 09:40 بتوقيت الولايات المتحدة (18:40 بتوقيت تركيا)، بعد أن وصلت إلى ارتفاع نحو 45 ألف قدم بواسطة الطائرة الحاملة، قبل أن تشعل محركها الصاروخي الهجين للوصول إلى ارتفاع قرابة 90 كيلومترًا.
وبعد استكمال المهمة المقررة، هبط توفا جيهانغير أتاسوار بنجاح مع باقي أعضاء فريق رحلة «غالاكتيك 07» Galactic 07 المكونة من ستة أفراد، بينهم اثنان من الولايات المتحدة وواحد من إيطاليا بالإضافة إلى ربانين اثنين. وهبطت المركبة شبه المدارية في منشأة سبايس بورت بولاية نيو مكسيكو الأميركية. تجدر الإشارة إلى أن رائد الفضاء التركي ألبير غزر أوجي أجرى، في يناير الماضي، 13 تجربة علمية خلال مهمة «أكسيوم ميشن 3» Axiom Mission 3 في محطة الفضاء الدولية.


بتاريخ : 10/06/2024