رابطة كاتبات المغرب وأفريقيا تضع برنامجها السنوي 2024

صادق المكتب الدائم لرابطة كاتبات إفريقيا ورابطة كاتبات المغرب يوم الجمعة فاتح دجنبر الجاري، خلال اجتماع مكتبها الدائم بمقر النقابة الوطنية للصحافة بالرباط ، على برنامج العمل السنوي للرابطة بحضور فعلي لعضوات المكتب الدائم وعضوات الرابطة، ورئيسات المكاتب الجهوية بمختلف جهات المملكة ، وكذا مكاتب الفروع على الصعيد الدولي بتقنية زوم .
وخلال هذا الاجتماع أكدت رئيسة المكتب الدائم لرابطة كاتبات إفريقيا، وكاتبات المغرب، بديعة الراضي على أهم المحطات الأساسية التي طبعت أشغال الرابطة وأنشطتها منذ المؤتمر التأسيسي بتاريخ 9 مارس الماضي، والتي يعد انطلاقة حقيقية لأنشطة الرابطة من خلال تنظيمها للقاءات وندوات وطنية ودولية شهدت حضورا وازنا وفاعلا للرابطة، ودينامية مكثفة في الساحة الثقافية الوطنية والافريقية .
وأوضحت الراضي أهمية الفعل الثقافي النسائي الإفريقي وأدواره الطلائعية في إبراز تنمية الوعي بالفعل الثقافي الافريقي، والمغربي على حد سواء، والارتقاء به وبالكتابة النسائية، وعبرت عن ارتياحها للتجاوب النسائي الإفريقي الكبير مع أنشطة الرابطة واستحسانها وكذا أهدافها المتميزة واستراتيجياتها الثقافية والتنويه بها وطنيا ودوليا، وتعزيز الوعي الأدبي والنشر الثقافى الإفريقي .
كما عبرت عضوات رابطة كاتبات إفريقيا والمغرب من خلال مداخلاتهن ،عن امتنانهن للحضور المتميز لرابطة كاتبات أفريقيا والمغرب، في عدة محطات دولية ومشاركتها حضوريا مع أخواتهن الافريقيات في تقوية حضور الفعل الثقافي المغربي على المستوى الدولي ، بعد مشاركة الرابطة في عدة فعاليات دولية كان آخرها محطة تونس الفكرية، حيث أكدت الرابطة بشكل قوي على تواجدها وحضورها انسجاما مع مسار أهدافها الثقافية المعلن عنها خلال مؤتمرها التأسيسي .
وخلصت العضوات المجتمعات والحاضرات عن بعد وعن قرب، الى التأكيد على :
– اعتبار أن الأساس في عمل الرابطة هو العمل المؤسساتي لتحقيق أهداف الرابطة.
– تثمينهن للجهود المبذولة من طرف االرئيسة والسيدات عضوات رابطة كاتبات أفريقيا والمغرب على مستوى هيكلة الجهات، وتوفير مقرات الاشتغال.
– متابعة الإجراءات المتعلقة باتفاقية الشراكة المبرمة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل- قطاع الثقافة-، وتدبير كل الأمور اللوجستيكية مع الشركاء الرسميين وغير الرسميين
– المصادقة على إسناد مهام بتعيين عضوات اللجن الوظيفية ويتعلق الأمر ب:
– اللجنة المكلفة بالإعلام والتواصل، وتضم كلا من : الأستاذات :سمية مسرور – لطيفة سبأ – مليكة بنظهر
* اللجنة المكلفة بالترجمة وتضم كلا من الأستاذتين : فاطمة أتوليد : ثريا ولاد المهدي
وتعتبر رابطة كاتبات أفريقيا والمغرب أن إفريقيا اليوم واجهة ثقافية إقليمية هامة تتبنى مبدأ الندية في إطار السلام والتضامن والتعاون والتكامل، وذلك من أجل إفريقيا التشاركية والديمقراطية يكون الجميع فيها قادرا على الإبداع والابتكار في إطار الاستقرار وضد أي تكالب أوصراع.
جدير بالذكر أن رابطة كاتبات أفريقيا والمغرب،ما فتئت تترافع عن « التعاون جنوب-جنوب» باعتباره محورا استراتيجيا في دبلوماسية المملكة، وآلية فعالة لتعزيز العلاقات الخارجية في أبعادها الإنسانية الشاملة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة والترافع الدولي للنهوض بالشأن الاقتصادي والثقافي والفكري والحقوقي مع هذه الدول.


بتاريخ : 05/12/2023