زياش يخلق جدلا مازال متواصلا رغم انتهاء فترة التسجيل و المغاربة يشعلون الساعات الأخيرة من سوق الانتقالات

لم تمر الساعات الأخيرة من سوق الانتقالات الشتوية بشكل عادي بالنسبة للاعبين المغاربة، الذين وجدوا أنفسهم مطلوبين بقوة من طرف عمالقة كرة القدم الأوروبية، وأصبحت قيمتهم عالية بعد الأداء المبهر، الذي قدموه رفقة المنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم، التي جرت مؤخرا بقطر، واحتلوا فيها الرتبة الرابعة، محققين إنجازا غير مسبوق عربيا وإفريقيا.
وإذا كانت الساعات الأخيرة قد ابتسمت للبعض، على غرار أوناحي الذي وقع لمارسيليا، وأملاح الذي تخلص من غطرسة فريقه ستاندار دولييج، وسفيان بوفال، الذي حصل على عرض مغري من الدوري القطري، فإنها كانت عكس التوقعات بالنسبة للبعض الآخر، ولاسيما زياش وأمرابط، فماذا حصل بالضبط؟

سان جرمان يرفض الاعتراف بفشل صفقة زياش

قد م باريس سان جرمان، صباح أمس الأربعاء، استئنافا أمام رابطة محترفي كرة القدم في فرنسا للمصادقة على وصول الدولي المغربي حكيم زياش، بعد تعثر انتقاله من تشيلسي الانكليزي على سبيل الإعارة، مساء الثلاثاء في الدقائق الأخيرة من سوق الانتقالات الشتوية، لتأخر استلامه وثائق إدارية.
ورغم اتفاق الناديين على تفاصيل انتقال اللاعب، الذي ساهم بشكل أساسي نهاية العام الماضي في جعل المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم، يبدو أن الصفقة مهددة جديا بسبب تفصيل إداري.
وتواجد اللاعب، البالغ من العمر 29 عاما، في باريس يوم الثلاثاء واجتاز الفحص الطبي، بعدما وافق تشيلسي على إعارته لسان جرمان حتى نهاية الموسم، ومن دون خيار التعاقد معه نهائيا، ما كان سيمنح نادي العاصمة الفرنسية دفعا هاما لما تبقى من الموسم.
لكن كل شيء انهار في الدقائق الأخيرة من فترة الانتقالات الشتوية، التي أقفلت بحلول منتصف ليلة الثلاثاء.
وبحسب مصدرين مطلعين على الملف، ارتكب تشيلسي عدة أخطاء في إرسال الوثائق الإدارية اللازمة للموافقة على عقد الجناح المغربي، حيث وصلت المستندات الصحيحة في وقت متأخر بعد إقفال باب الانتقالات، ما جعل انتقال المغربي إلى «بارك دي برانس» مهددا.
وأعطت رابطة محترفي كرة القدم في فرنسا الأندية حتى منتصف ليل الثلاثاء لتسجيل الانتقالات في البرنامج المخصص للانتقالات الدولية (فيفا تي أم أس). لكن هذه الهفوة الإدارية تترك سان جرمان أمام خطر إنهاء فترة الانتقالات الشتوية من دون أي تعاقد، وذلك قبل أسبوعين من مواجهته بايرن ميونيخ الألماني في ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

أملاح يتخلص من غطرسة ستاندار دو لييج

أعلن نادي ريال بلد الوليد، الذي يرأسه رونالدو نازاريو، أول أمس الثلاثاء، عن انضمام الدولي المغربي الدولي، سليم أملاح (26 عاما)، إلى صفوف النادي الذي يلعب في الدرجة الأولى بالبطولة الإسبانية.
وقال ريال بلد الوليد في بلاغ إنه توصل إلى اتفاق مع ستاندار دو لييج للتعاقد مع سليم أملاح، حيث وقع لاعب خط الوسط عقدا مدته 4 سنوات ونصف سنة يمتد إلى غاية 30 يونيو 2027».
وأشار بلد الوليد إلى مشاركة أملاح في مونديال قطر رفقة المنتخب المغربي، حيث بلغ نصف النهائي ولعب في جميع المباريات السبع للبطولة. وقبل ذلك، شارك الدولي المغربي في تسع مباريات وسجل أربعة أهداف في الدوري البلجيكي 2022 – 23، بالدرجة الأولى لكرة القدم، حيث ظهر لأول مرة سنة 2015 مع نادي ريال إكسيسليور موسكرون.
وتلقى سليم أملاح تكوينه في أكاديميات الشباب في نادي مونس ونادي رويال أندرلخت، وبدأ مسيرته في كرة القدم الاحترافية في نادي موسكرون، ثم انتقل إلى نادي توبيز قبل الانضمام إلى ستاندار دو لييج في العام 2019.
وخلص البلاغ إلى أن هذه ستكون تجربته الأولى خارج بلجيكا، حيث يأمل أن يستمر في التطور في سن 26 عاما بقميص ريال بلد الوليد.
وعاش أملاح وضعا سيئا رفقة فريقه السابق ستاندار دو لييج، بعدما رفض تمديد بقائه لمواسم أخرى، وإصراره على الرحيل، في ظل عدم جودة العقد الذي اقترح عليه مسؤولو الفريق البلجيكي، ما دفعهم على معاقبته بإسقاط اسمه من لائحة الفريق الأول، وعم تمكينه من أي فرصة للعب، رغم الإمكانيات التي يتوفر عليها، فعاش جحيما كبيرا، كاد يهدد مسيرته مع المنتخب الوطني المغربي، لولا ثقة وليد الركراكي، الذي كان يعلم جيدا بمخطط الفريق البلجيكي، وكافأ أملاح بضمه إلى اللائحة النهائية للمنتخب الوطني في كأس العالم، رغم ضعف تنافسيته.
وفي المقابل، فسخ بلد الوليد العقد الذي يربطه مع الدولي المغربي زهير فضال، بعدما نجحت المفاوضات بين الطرفين، خلال فترة الانتقالات الشتوية.
وأكد بلد الوليد، في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، أن زهير فضال، الذي انضم له صيف 2022، وخاض 10 مباريات، في مختلف المسابقات قد غادر الفريق، موجها له شكره على كل ما قدمه، وتمنى له حظا موفقا في مسيرته الكروية.
وكان المدافع السابق للمنتخب الوطني المغربي زهير فضال قد وقع في كشوفات النادي الإسباني، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بموجب عقد يمتد لموسم رياضي واحد، بعد نهاية عقده مع فريقه السابق سبورتينغ لشبونة البرتغالي.
ولعب زهير فضال مع مجموعة من الأندية، وفي مقدمتها بارما وباليرمو وسيينا بإيطاليا، وليفانتي وديبورتيفو ألافيس وريال بيتيس في إسبانيا، بالإضافة سبورتينغ شبونة البرتغالي، واتحاد الفتح الرياضي، فضلا عن فرق أخرى.

سفيان بوفال يحط الرحال بقطر

أعلن نادي الريان القطري، مساء أول أمس الثلاثاء، تعاقده رسميا مع الدولي المغربي سفيان بوفال، قادما من نادي أونجي الفرنسي، وذلك للانضمام لصفوف الفريق الأول لكرة القدم.
ونشر نادي الريان تغريدة مقتضبة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بعنوانين «بوفال رياني» «بوفال لاعب رياني» إضافة إلى مقطع فيديو يظهر مهارات نجم أسود الأطلس.
وتألق بوفال مع المنتخب الوطني المغربي خلال كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر ما بين 20 نونبر و 18 دجنبر الماضيين، بحيث ساهم مع زملائه في الوصول للدور قبل النهائي،حيث كان واحدا من أبرز العناصر المغربية في كأس العالم، وخلف صورة مميزة لدى الجماهير المغربية، والعالمية، بفضل مراوغاته، وقدرته على إرباك خط دفاع الخصوم.
وبات سفيان بوفال، ثاني لاعب مغربي يغادر صفوف نادي أنجيه خلال هذه الفترة، بعد انتقال لاعب وسط ميدان المنتخب الوطني المغربي عز الدين أوناحي، مؤخرا إلى فريق أولمبيك مرسيليا الفرنسي، والذي وقع معه عقدا يمتد لأربعة مواسم ونصف، وبقيمة إجمالية حددت في عشرة ملايين يورو.
فيورنتينا يضم صابيري ويغضب أمرابط
أعلن نادي فيورنتينا الإيطالي لكرة القدم، أول أمس الثلاثاء، تعاقده مع لاعب وسط الميدان المغربي عبد الحميد صابيري، الذي سيظل في نادي سمبدوريا على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي. وكتب فيورنتينا على مواقع التواصل الاجتماعي أن «العملية تمت»، موضحا أن الدولي المغربي، الذي يربطه اليوم عقد حتى العام 2026، سيلتحق بالنادي ابتداء من الصيف المقبل.
وخلال مسيرته الكروية لعب عبد الحميد صابيري (26 سنة)، ابن مدينة كلميمة بشرق المغرب، في صفوف هدرسفيلد ونورنبرغ. كما شارك في مونديال قطر إلى جانب أسود الأطلس، حيث احتل المنتخب المركز الرابع.
ومنذ تألقه في قطر، حيث كان أحد مهندسي الفوز الرائع على بلجيكا، كان صابيري محط اهتمام العديد من الأندية الأوروبية، بما في ذلك ريال بيتيس ولييدز يونايتد.
ومع نادي سمبدوريا، لعب 13 مباراة بالدوري الإيطالي هذا الموسم وسجل هدفا واحدا.
وفي المقابل، كشف تقرير صحفي إسباني، أمس الأربعاء، كواليس فشل صفقة انتقال اللاعب الدولي سفيان أمرابط، لاعب وسط فيورنتينا، إلى نادي برشلونة الإسباني، خلال الساعات الأخيرة من الميركاتو الشتوي.
وحاول برشلونة ضم أمرابط، في آخر أنفاس ميركاتو الشتوي، وتقدم بعرض رسمي لفيورنتينا، يقضي باستعارة الدولي المغربي حتى نهاية الموسم، لكن الفريق الإيطالي رفض العرض.
وحسبت تقارير إعلامية إسبانية، فإن برشلونة رصد مبلغا بقمية تتراوح بين ثلاثة وأربعة ملايين يورو، لاستعارة أمرابط لمدة ستة، مع إمكانية تحويل الصفقة على انتقال نهائي، برشد سداد مبلغ 37 مليون يورو.
وأشارت التقارير ذاتها على أن الفريق الإيطالي رفض مناقشة العرض الكتالوني، رغم علمه بأن اللاعب المغربي تم عرضه على برشلونة، في الميركاتو الشتوي، وبدأ التفكير في ضمه خلال الأسبوع الأخير من السوق، بعدما اعتقد وكلاء أعمال أمرابط، أنه يمكنه المغادرة على سبيل الإعارة، الأمر الذي شجع برشلونة فتح باب التفاوض.

أحمد بلحاج يدعم الزمالك على سبيل الإعارة

أعلن مجلس إدارة نادي أسوان المصري انتقال لاعبه المغربي أحمد بلحاج إلى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة، مع أحقيته في شراء اللاعب بصفة نهائية عقب انتهاء الموسم الحالي.
وذكر نادي أسوان، في بيان يوم الثلاثاء، أن إجمالي الصفقة في حال إتمام بيع اللاعب بنهاية الموسم الجاري يبلغ 18 مليون جنيه لصالح نادي أسوان (الدولار= 30 جنيها مصريا)، كما سيكون لنادي أسوان الحق في الحصول على نسبة 15 في المئة من إعادة بيع أو إعارة اللاعب داخليا أو خارجيا بعد تفعيل بند بيع اللاعب في الموسم الجديد.
وتابع أنه سيحق لنادى أسوان الحصول على مميزات وحوافز مالية طبقا لمشاركات اللاعب محليا وإفريقيا وعدد الأهداف التي يسجلها خلال مدة الإعارة.
وانضم بلحاج إلى أسوان مطلع الموسم الجاري 2022 – 2023 لمدة موسمين، في صفقة مجانية بعد نهاية عقده مع إنتر كلوب ديسكالديس الأندوري.
وتألق بلحاج بشكل لافت مع فريق أسوان في الدوري المصري، حيث سجل 3 أهداف وقدم 7 تمريرات حاسمة خلال 16 مباراة، ليكون صاحب 25 عاما مساهما في 10 أهداف مع أسوان هذا الموسم في الدوري، من أصل 16 هدفا سجلها الفريق، أي بنسبة تصل إلى 62.5 في المئة.
يذكر أن نادي الزمالك يحتل المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 29 نقطة، بينما يحتل أسوان المركز التاسع برصيد 19 نقطة.


الكاتب : إعداد : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 02/02/2023