سلطات الرباط وسلا تتخذ إجراءات صارمة لحماية الموارد المائية

اتخذت السلطات بجهة الرباط سلا القنيطرة حزمة من التدابير الصارمة لمحاولة الحفاظ على الموارد المائية والحد من هدرها في ظل استمرار موجات الجفاف وقلة الأمطار.
وأعلنت المنصة الإلكترونية “الماء ديالنا”، التابعة لوزارة التجهيز والماء، عن تبني إجراءات لمواجهة ندرة المياه في مدينة الرباط، منها منع استخدام المياه الصالحة للشرب في غسل الشوارع والساحات والطرق العامة، وري المساحات الخضراء والحدائق والملاعب الرياضية، وكذلك في غسل الشاحنات والآليات.
إضافة إلى الاستعاضة عن الماء الصالح للشرب بالمياه المعالجة لهذه الأنشطة، إما من خلال الربط المباشر بالشبكة العمومية للمياه المعالجة أو باستخدام المحطات الذكية للمياه المستعملة، وفقًا للشروط المحددة في دفاتر التحملات الخاصة بهذه الخدمات.
وتم اتخاذ أيضا قرارات مثل منع زراعة العشب الطبيعي، وتقليص عمل الحمامات لأربعة أيام في الأسبوع، ومنع ملء المسابح أكثر من مرة في السنة، كما شملت الإجراءات تنظيم حملات توعية بترشيد استهلاك الماء، وتنفيذ الصيانة الدورية لشبكات الإنتاج والتوزيع، وتركيب تجهيزات ذكية موفرة للمياه، في حال الضرورة، سيتم تقليص صبيب التوزيع، مع تطبيق إجراءات ضبطية صارمة بحق المخالفين، بما في ذلك توجيه الإنذارات، والإغلاق المؤقت، وحتى سحب وإلغاء الرخص الإدارية وفقًا للقانون.
وفي مدينة سلا، تم اتخاذ تدابير مشابهة، مثل منع زراعة العشب واستخدام الماء الصالح للشرب أو المياه الجوفية لري المساحات الخضراء والملاعب، ومنع ملء المسابح أكثر من مرة في السنة، وتقييد نشاط الحمامات ومحلات غسل السيارات لأربعة أيام أسبوعيًا، مع ضرورة توفير آليات لتقليل استهلاك المياه، بالإضافة إلى تكثيف جهود الهيئات المكلفة بضبط وزجر المخالفات المتعلقة بتبذير المياه، وتنظيم حملات توعية لترشيد استهلاك الماء باستخدام جميع الوسائل المتاحة.


بتاريخ : 24/08/2024