سماسرة يسيطرون على مواعيد «الفيزا» الإيطالية ويطالبون بمبالغ مالية باهظة !

للحصول على موعد لطلب تأشيرة «فيزا شنغن» عليك أن تدفع إتاوة تتراوح قيمتها بين 3000 درهم و 9000 درهم، وقد تصل في بعض الأحيان إلى مليون سنتيم. هذا ما فرضه سماسرة الفيزا بالقنصليات الايطالية بالمغرب على الراغبين في الحصول على تأشيرة إيطاليا.
عندما تدخل إلى المواقع الإلكترونية المخصصة للحصول على موعد لتقديم طلب الحصول على «فيزا» إيطاليا تجد جميع المواعيد محجوزة، مما يضطرك إلى اللجوء إلى الوسطاء مقابل إتاوة مالية.
وبحسب معطيات حصلت عليها الجريدة من مواطنين من جهة بني ملال خنيفرة يقطنون حاليا بإيطاليا وسبق لهم أن تعرضوا لابتزاز سماسرة «الفيزا»، فإنها تفيد بأن الاستعانة بسمسار تذلل كل العقبات التي تواجه الباحثين عن موعد لتقديم طلبات التأشيرة، بحيث أنه قادر على إيجاد التاريخ الذي يحتاجه الزبون.
وهذا شاب مغربي من ضواحي مدينة بني ملال صرح بأنه وجد عندما دخل إلى مركز طلبات التأشيرة جميع المواعيد محجوزة لكنه عندما اتصل بأحد السماسرة أجابه بأن الموعد الذي يطلبه متوفر.
وتعرف مجموعات التواصل الخاصة بالأسفار العديد من شكاوى المغاربة الذين يتفاجأون، بشكل مستمر، بكون جميع المواعيد محجوزة لطلبات تأشيرة «شنغن» لإيطاليا، لكن العارفين ينصحونهم باللجوء إلى الوسطاء أي إلى سماسرة مواعيد «الفيزا» .
وبشكل مثير وبقدرة قادر، يتمكن هؤلاء السماسرة من حجز مواعيد دفع ملفات طلبات «فيزا شنغن» الخاصة بإيطاليا، وهي المواعيد التي تظهر غير متوفرة على الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض، بل تفيد مصادرنا بأنهم يحجزون عشرات المواعيد بالبريد الإلكتروني الواحد نفسه، وهو ما يثير التساؤل حول عدم انتباه القائمين إلى هذا الأمر.
معاناة كبيرة للمغاربة الباحثين عن موعد لتقديم طلبات الحصول على «فيزا شنغن» الخاصة بإيطاليا، مما دفع مجموعة من المتضررين إلى الدعوة إلى القيام بحملة افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تنبيه المسؤولين في القنصليات الإيطالية التي تتعامل مع هذه المراكز لحثها على مراجعة طريقة الإعلان عن هذه المواعيد.


الكاتب : أ - عبد العاطي

  

بتاريخ : 10/08/2024