شاركت فيه 4 أفلام مغربية .. جوائز مهرجان «عمّان السينمائى الدولى

كشف مهرجان عمّان السينمائى الدولى، الذي استمرت أحد عشر يوماً فى العاصمة الأردنية، مؤخرا عن نتائج دورته الاولى التي تنافست فيها أربعة أفلام مغربية، وهي «نساء الجناح ج” إخراج محمد نظيف، و”سيد المجهول” إخراج علاء الدين الجم على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الروائية الطويلة العربية، وفيلم “نحن في سجونهم” إخراج عز العرب العلوي على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة، ثم   “الخروج” إخراج ياسين الإدريسي على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الروائية القصيرة العربية .
ومنحت لجنة التحكيم المؤلفة من سردان غولوبوفيتش وصبا مبارك وصارم الفاسي-الفهري جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، الى جانب جائزة نقدية قدرها 20 ألف دولار أمريكي، لفيلم «ستموت في العشرين» للمخرج السوداني أمجد أبو العلا، أمّا عن فئة الأفلام الوثائقية، فقد ذهبت جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل لفيلم «إبراهيم، إلى أجل غير مسمى» للمخرجة لينا العبد.
وقد فاز الفيلم الأردني القصير «هدى» من اخراج مي الغوطي، وهو العمل الإخراجي الأول لها، بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي قصير وحصلت على جائزة نقدية قدرها 5 آلاف دولار أمريكي.
وصوّت الجمهور لفيلمه الدولي، حيث حصل فيلم «غزة»، وثائقي من انتاج 2019 للمخرجين الإيرلنديين غاري كين وأندرو ماكونيل (مخرج-مشارك لأول مرة) يصوّر الحياة اليومية لمواطني قطاع غزة، على جائزة قدرها خمسة آلاف دولار أمريكي إضافة إلى منحوتة السوسنة السوداء.
جدير ذكره أن أيّام عمّان لصنّاع الأفلام كانت قد اختتمت في 26 غشت، وقد تم منح تسعة مشاريع قيد التطوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج جوائز عينية ونقدية بقيمة 68,500 دولار أمريكي.


بتاريخ : 07/09/2020

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *