شكاوى للهاكا.. و السبب «الدراما» الرمضانية..

علم أن العديد من المحامين والعدول قد تقدمو ا بشكايات إلى الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري «الهاكا»، بسبب الإساءة الواضحة التي تعرضوا لها في بعض المسلسلات التلفزيونية الرمضانية التي تبث على القنوات العمومية، وخاصة قناة «الاولى» .
وفي هذا السياق ، فقد كشف المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، أن إحدى الحلقات من السلسلة الكوميدية “قهوة نص نص” التي تعرض على قناة «الأولى»، تضمنت مشهدا، “ حاطا بمهنة المحاماة وإهانة لبذلتها”، إضافة إلى تصوير شخصية المحامي في غير محلها.
واستفسر المرصد في شكايته لرئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، عن سند تمثيل المشهد المثير للجدل، موضحا في الشكاية أن تمثيل دور المحامي يحتاج إلى ترخيص من الجهات المعنية أولا، كما يجب أن يحترم المشهد معيار الجودة وعدم المس بكرامة المحامي .
وقال المرصد أنه بصدد جمع المعطيات؛ في أفق رفع دعوى تتعلق بإهانة هيئة ينظمها القانون.
من جهتهم، اثار مسلسل “صلاة وسلام”، فئة العدول بالمغرب، من إستنكار نقابتهم ،النقابة الوطنية للعدول، مضمون الحلقة 16 من المسلسل، والصورة التي قدمت عن العدول أمام المشاهدين.
وفي هذا الإطار ، تقدمت النقابة الوطنية للعدول، بدورها بشكاية للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بتاريخ 13 أبريل؛ تحتج فيها على” الأقوال المغلوطة” و”لقطات قدمت العدول بصورة تحط من كرامته”، إضافة إلى تقديم “مغالطات قانوينة” عن المهنة.


الكاتب : ج.م

  

بتاريخ : 22/04/2021