صدى الجهات

عين عتيق:
مساكن للكلاب

بدأت تظهر وتستنبت، في الآونة الأخيرة، مساكن وأكواخ صغيرة (أقفاص) حول محيط بعض العمارات بتجزئة ابن الهيتم، بعين عتيق، هدفها إيواء الكلاب وتربيتها مقابل صمت المسؤولين عن هذا الصنف من البيوت العشوائية، وانتهاج سياسة”عين شافت وعين ما شافت”، وتبقى السمة البارزة كذلك انتشار الكلاب الضالة رغم الشكايات والكتابات الصحفية المتكررة في الموضوع، لكن الرسالة ما زالت لم تصل بعد إلى المسؤولين بسبب سياسة صم الآذان وغض الطرف عن مثل هذه الظواهر التي تسيء للمنظر العام وللمواطنين.

سوق الأربعاء الغرب:
بيع سيارة متوفي

تفجرت قضية بيع سيارة متوفي باستصدار أوراق مزورة من طرف ثلاثة أشخاص رهن الاعتقال الاحتياطي، الأبحاث والتحريات لعناصر درك سيدي محمد لحمر التابع للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة مكنت من تحديد هوية المشتبه بهم، قبل أن يتم توقيفهم، وهي امرأة 28″ سنة “وزوجها السوري الجنسية الذي يشتغل في مجال حفر الآبار بالمنطقة، وتوقيف شخص ثالث يتحدر من مشرع بلقصيري للاشتباه في التزوير واستعماله، وأخضع الموقوفون لتدبير الحراسة النظرية، مع قرار النيابة العامة إحالتهم جميعا على قاضي التحقيق بذات المحكمة لجلسة الاثنين 5 أبريل، قصد تعميق الأبحاث من أجل تحديد باقي الامتدادات المحتملة والمتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

الرباط: تمديد دعم

قررت لجنة اليقظة الاقتصادية في اجتماعها الثاني عشر المنعقد يوم 2 أبريل الجاري، تمديد إجراءات الدعم المتعلقة بعقود البرامج الثمانية الموقعة نظرًا لاستمرار الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة الصحية لـكوفيد-21 على بعض الأنشطة الإنتاجية، وسيتم تمديد العديد من تدابير الدعم لفائدتها إلى غاية 30 يونيو 2021.
وقد همت بالخصوص المنح والتعويضات العائلية وكذلك التأمين الاجباري عن المرض لفائدة الأجراء العاملين في قطاعات السياحة، والمطاعم ومموني الحفلات ومتعهدي التظاهرات، وفضاءات الترفيه والألعاب، ودور الحضانة، والقاعات الرياضية الخاصة وكذلك قطاع الصحافة والصناعات الثقافية والإبداعية.
ويتم تمويل كل هذه التدابير، التي تهم قرابة 102.000 أجير، من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا “كوفيد-19”.

القنيطرة:
كورونا والسينما

تم يوم الجمعة بالمدرج الرئيسي لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، تنظيم مائدة مستديرة حول “تأثير كوفيد-19 على الفن السابع بالمغرب”، بحضور فاعلين في الصناعة السينمائية وطلبة جامعيين.
ويندرج هذا اللقاء الذي نظمته جامعة ابن طفيل بتعاون مع نادي الفن السابع بالقنيطرة، والمعهد الفرنسي بالقنيطرة، والجمعية المغربية لأساتذة اللغة الفرنسية، والمعهد الفرنسي بالقنيطرة، في إطار سلسلة من التظاهرات الثقافية المبرمجة ضمن الدورة السادسة للمهرجان متعدد الثقافات بالقنيطرة، المنظم في الفترة من 30 مارس إلى 3 أبريل بالقنيطرة.
ولفت المخرج والكاتب فؤاد السويبة في مداخلة إلى أن الصناعة السينمائية بالمغرب كانت قبل ظهور وباء كوفيد -19 تسجل متوسط إنتاج سنوي بلغ 25 فيلما طويلا ومئات الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية.
لكن سجل الإنتاج السينمائي تضرر بشدة جراء هذه الأزمة الصحية، بتصوير 5 أفلام طويلة فقط في سنة 2020.


بتاريخ : 07/04/2021

أخبار مرتبطة

    عدد الموقوفين على إثر أحداث الخميس بلغ 28 معتقلا   حالة من السخط في أوساط المحيط الجامعي والرأي

أزمة طلبة الطب في المغرب تعد تجسيدًا واضحًا للتوترات المتزايدة بين الدولة وفئة مهمة من الشباب المتعلم المقبل على سوق

أصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تقريره السنوي الأول خلال ولايته الثانية، عن حصيلة وآفاق عمله لسنة 2023، كمؤسسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *