صدى الجهة

الرباط: المجلس الحكومي القادم

سيتدارس المجلس الحكومي القادم في بدايته مشروعي قانونين يتعلق الأول منهما بتغيير وتتميم الظهير الشريف الصادر في شأن تنظيم حق تأسيس الجمعيات، والثاني بتغيير وتتميم القانون القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
ويتدارس المجلس إثر ذلك مشروعي مرسومين يتعلق الأول منهما بتطبيق القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات فيما يخص السجل الوطني للسكان، والثاني بالتعلم عن بعد.
وينتقل المجلس إلى دراسة اتفاقية بشأن المساعدة القضائية المتبادلة في المادة الجنائية بين المملكة المغربية والمجر، الموقعة بالرباط في 9 يونيه 2021، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية المذكورة.
ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.
القنيطرة: مواد صديقة للبيئة حفاظا على المحيط البيئي

استجابة للنداءات المتكررة للساكنة تزامنا وحلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تشهد مختلف المناطق والاحياء السكنية خاصة الرطبة منها خاصة بمدينة القنيطرة انتشارا لحشرات الناموس والبعوض الذي يشكل هاجسا يؤرق بال الساكنة القنيطرة.
وتفاعلا مع النداءات الموجهة عبر العديد من المنابر الإعلامية، بادرت السلطة الإقليمية ممثلة في اللجنة الإقليمية للتسيير المندمج لمحاربة النواقل الى اتخاذ إجراءات مستعجلة عبر إطلاق من يوم الأحد 11 يوليوز 2021 عملية معالجة المناطق الرطبة والغابات والمناطق التي يتكاثر فيها البعوض والناموس وذلك باستعمال مروحية تابعة لفرقة طيران الدرك الملكي.
وأفاد بلاغ صحفي توصل “الاتحاد الاشتراكي “بنسخة منه، أن العملية شملت في مرحلتها الأولى جميع المناطق الرطبة، ضفتي نهر سبو، مرجة البوشية، الحنشة، اولاد مبارك، غابة مرجان، المعهد الملكي للشرطة، غابة الضحى والقاعدة الجوية العسكرية بالقنيطرة.
ووفق المصدر نفسه، سيتم معالجة باقي جماعات الاقليم: جماعة عامر السفلية، المكرن، سوق الثلاثاء، سوق الاربعاء، عرباوة، واد المخازن، بني مالك، بحارة اولاد عياد، مولاي بوسلهام، بن منصور، المناصرة، مهدية، سيدي الطيبي والحدادة مع مراعات أولويات ومتطلبات بعض المناطق التي توجد بها تربية النحل.
وكشف، أن اللجنة الإقليمية للتسيير المندمج لمحاربة النواقل اعتمدت استعمال مواد صديقة للبيئة حفاظا على سلامة المحيط البيئي والمواطنين وستدوم هذه العملية مدة 10 أيام.
الرباط: جلسة تشريعية للمصادقة على مشاريع النصوص الجاهزة

عقد مجلس المستشارين، امس الثلاثاء، جلسة عامة تشريعية، خصصت للدراسة والتصويت على مشاريع النصوص التشريعية الجاهزة.
هذه الجلسة التشريعية، التي انعقدت مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفهية، خصصت للدراسة والتصويت على مقترح قانون يقضي بتغيير المواد 9 و24 من القانون 40.04 بمثابة النظام الأساسي لدور الحضانة الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.08.77 صادر في 20 من شوال 1429 (20 أكتوبر 2008).
كما خصصت الجلسة للدراسة والتصويت على مشروع قانون رقم 06.18 يتعلق بتنظيم العمل التطوعي التعاقدي؛ ومشروع قانون رقم 39.21 بتتميم الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 4 شعبان 1377 (24فبراير1958) بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، ومشروع قانون رقم 01.21 يقضي بإخضاع الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنظام المعاشات المدنية المحدث بموجب القانون رقم 011.71، وكذا لباقي النصوص الجاهزة.


بتاريخ : 14/07/2021