صدى الجهة

الرباط

يتجه أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب إلى خوض إضراب وطني وإغلاق أبواب المقاهي خلال يوم 31 ماي الجاري قابلة للتمديد، إحتجاجا على القرار الجبائي لعمدة الرباط أسماء أغلالو التي حددت مبالغ مالية تصل إلى 520 درهما للمتر على مستوى أكدال والسويسي للاستغلال المؤقت الملك العمومي وأحياء أخرى، ما يناهز 600 أو 700 في المائة.

سيدي سليمان

يواصل باشا مدينة سيدي سليمان، للأسبوع الرابع على التوالي، حملة محاربة ظاهرة اختلاس الطاقة الكهربائية على مستوى النفوذ الترابي للملحقات الإدارية الخمس، بحضور رؤساء الملحقات والشرطة الإدارية بالجماعة وأطر المكتب الوطني للكهرباء، وعناصر الأمن الوطني والقوات المساعدة، وهي الحملة التي استهدفت، مراقبة العدادات الكهربائية لمجموعة من الورشات الصغرى والمحلات بالمركبات التجارية، بعدما شملت في وقت سابق جميع المقاهي الموجودة بأهم شوارع المدينة، والتي مكنت من ضبط المراقبين لعدد من حالات اختلاس الطاقة الكهربائية. إن عمل اللجنة المختلطة المكلفة بمراقبة وضبط عمليات اختلاس الطاقة الكهربائية تميز، بمشاركة موظفي مصلحة الشؤون الاقتصادية لعمالة سيدي سليمان وقسم حفظ الصحة بالجماعة، وموظفي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

سلا

وقعت حادثة سير خطيرة يوم السبتى20 ماي الحاري، بعدما اصطدمت سيارة رباعية الدفع بمحطة وقوف الطرامواي الخط 1 بتابريكت بسلا ما أفزع ساكنة الحي النيام. وأوضحت مصادر محلية « أن شابين يشتبه في أنهما كانا في حالة سكر طافح، يقودان سيارة من نوع 4×4 اصطدما بمحطة الطرامواي بمحطة تابريكت. الحادثة أسفرت عن تعرض سيدة للإصابة، كانت تنتظر الطرام في المحطة المذكورة، مشيرة إلى أن الشابين لاذا بالفرار إلى وجهة غير معلومة بعدما سقطت لوحة ترقيم السيارة.»

تامسنا

تجري الإستعدادات على قدم وساق بمدينة تامسنا استعدادا لتدشين مدينة المهن والكفاءات بعد نهاية الأشغال فيها. ومن المنتظر أن تتم عملية التدشين خلال الأسبوع الجاري. وستوفر مدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط سلا القنيطرة بتامسنا حوالي 4500 مقعد بيداغوجي على مساحة 10 هكتار بغلاف استثماري يصل إلى 420 مليون درهم. وستشتمل على 6 أقطاب مهنية مزودة بمنصات تطبيقية مندمجة، تتعلق بالصناعة مع سلسلة مصغرة للإنتاج و التجارة والتسيير مع مقاولة افتراضية للمحاكاة و الرقمية والذكاء الاصطناعي مع مصنع رقمي ،السياحة والفندقة مع فندق بيداغوجي، الفلاحة مع مزرعة بيداغوجية؛ الخدمات المقدمة للأشخاص والجماعات مع حضانة للتطبيق. وسيتضمن العرض التكويني بالنسبة لمدينة المهن والكفاءات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة 106 شعب تنقسم إلى 82 شعبة جديدة و24 تمت إعادة هيكلتها.


بتاريخ : 27/05/2023