صدى جهة الرباط سلا القنيطرة

سلا:

فشل مجلس جماعة سلا في إيقاف انتشار الكلاب الضالة بأحياء المدينة،رغم  تقاطر الشكايات من المواطنين، مطالبة بتقوية عمل مصلحة حفظ الصحة بالجماعة الحضرية سلا، وتعزيز برنامجها الرامي لمحاربة الحيوانات الضالة بتراب الجماعة الحضرية لسلا. وتشكل الكلاب خطرا على صحة وسلامة المواطنين وخاصة الاطفال المتمدرسين وسجلت عدة حالات لقطع الطريق وإصابة عدد من الافراد  اصابات بليغة للغاية . ويشتكي المواطنون من اهمال شكاياتهم وعدم التجاوب معهم بسرعة رغم خطورة الوضع على عموم الساكنة ويقدم صورة مأساوية عن المدينة بخصوص السياح الاجانب .

القنيطرة:

تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع بناء سوق سمك ميناء مهدية، الذي سيكلف 20 مليون درهم .ويندرج هذا السوق الذي تم تدشينه، في إطار عصرنة وتنظيم تجارة السمك على مستوى البيع الأول وأسواق الجملة. وسيمتد هذا سوق السمك والذي من المنتظر تنهي أشغاله خلال 12 شهرا، على مساحة تناهز 1460 متر مربع ، 1433 متر مربع منها مغطاة، إذ يتألف المشروع من فضاء للتسويق والبيع، على مساحة 480 متر مربع، وعدد من التجهيزات من بينها غرفة مبردة (20 متر مربع) ومرافق تقنية (86 متر مربع) ، بالإضافة إلى مكاتب إدارية ومختبر بيطري ناهيك عن موقع خاص ببيع الأسماك السطحية الصعيرة (160 متر مربع)

الخميسات:

حسب مصادر محلية، من المرتقب أن يُخرِج غلاء الأسعار في شهر رمضان مواطنين مغاربة للاحتجاج في مجموعة من المدن المغربية، بعدما دعت “الجبهة الاجتماعية المغربية” إلى احتجاجات في مختلف مناطق البلاد يوم 8 أبريل. و على مستوى مدينة الخميسات تستعد الجبهة من أجل الاحتجاج يوم السبت 8 أبريل بساحة طه حسين بحي السلام و ذلك بسبب غلاء الأسعار. وقالت السكرتارية الوطنية لـ”الجبهة الاجتماعية المغربية”، في بلاغ لها، إنها تدارست “السمات الرئيسية للأوضاع الاجتماعية في المغرب، وخاصة ما يتعلق بالغلاء الخطير وغير المسبوق للمواد الغذائية الأساسية وعلى رأسها اللحوم والاسماك وخاصة الخضر”.

الرباط

عرفت قاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للملكة المغربية يوم الجمعة31مارس2023، توقيع اتفاقية شراكة ما بين المكتبة الوطنية  والامين العام اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة أاجل وضع اسس قوية وصلبة، لشراكة مستدامة ودائمة بين الطرفين بغية التنسيق المشترك للارتقاء بمجال البحث العلمي والعمل التوثيقي، ووضع برنامج يقوم وينبني على تنظيم انشطة ثقافية مشتركة في مجال التربية والعلوم والثقافة، خدمة لتجديد الرصيد الثقافي للمكتبة الوطنية، من حيث مختلف المؤلفات والاصدارات المرتبطة بمجال تدخل اللجنة الوطنية، عبر توظيف المنصات الالكترونية التابعة لمنظمات اليونسكو والايسيسكو والالكسو، قصد اغناء واثراء الرصيد الوثائقي للمكتبة الوطنية، نظرا لما تتوفر عليه المنظمات من كتب ودراسات وابحاث تلامس مختلف المجالات، والتي تهم ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال والبيئة والتنمية المستدامة وعلوم الفضاء والمحيطات والذكاء الاصطناعي، والتي سيتم ترجمتها في الاعمال المشتركة بين المؤسستين من خلال تنظيم تظاهرات وانشطة علمية وثقافية من قبيل الندوات والورشات والدورات التكوينية واطلاق مبادرات تربوية وثقافية ثنائية مشتركة، كي يزداد ذلك من وهج الرباط ،ويعم اشعاع عاصمة الانوار والثقافات كل الافاق والاكوان.


الكاتب : محمد طمطم

  

بتاريخ : 07/04/2023