صدى جهة الرباط سلا القنيطرة

الرباط: مهلة جديدة لاختيار رئيس الجامعة

لايزال اختيار رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، بعد مرور حوالي سنة من الفراغ، عالقا، بعدما انتهت ولاية الرئيس المنتدب محمد الغاشي في 28 نونبر 2022، وتكليف عميد كلية الحقوق بأكدال فريد الباشا برئاسة الجامعة، حيث تم التمديد له مرتين، بسبب هذا  “البلوكاج”.
وكشفت مصادر مطلعة، أن رسالة موافقة رئيس الحكومة لعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أمهلته إلى حدود 28 نونبر المقبل كأقصى أجل لاختيار الرئيس الجديد، حيث تتجه الأنظار إلى عدم التمديد للرئيس المنتهية ولايته.

القنيطرة: أزمة نظافة

تعيش مدينة القنيطرة على إيقاع انتشار الأزبال والنفايات وتراكمها بالعديد من شوارعها، مُخلفة الروائح الكريهة وتشويها للمنظر العام للمدينة، وذلك في ظل تقاعس الشركة المفوض لها تدبير هذا القطاع وعجزها عن القيام بواجباتها طبقا لدفتر التحملات بها، حيث أصبحت تشتغل بآلياتها القديمة والمتهالكة، وكذا في غياب دور المجلس البلدي في المراقبة والتتبع لأشغالها بالشكل المطلوب. وأمام هذا الوضع الكارثي الذي آلت إليه  الوضعية سجل الوضع موجة من الغضب والاستياء لدى نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وساكنة المدينة معا، ولا حديث لهم إلا عن تراكم الأزبال والنفايات في العديد من أزقة وشوارع.

غرامات للسيارات المركونة فوق الرصيف 

من المنتظر أن تفرض السلطات الولائية بالرباط على مالكي السيارات، أداء غرامات إذا خرقوا القانون ووضعوا سياراتهم فوق الرصيف. وأفادت مصادر عليمة أن كل شخص وضع سيارته فوق الرصيف في الأزقة التي تمت إعادة هيكلتها، سيجد نفسه مجبرا على أداء غرامة مالية. وحسب المصادر ذاتها فإن السلطات الولائية ستخبر بعض المؤسسات العمومية والخاصة بأهمية استعمال مرائب السيارات تحت الأرض، التي شيدت أخيرا من أجل استعمالها عوض ركن سياراتهم فوق الأرصفة.

«بلوكاج» يرجع الأوضاع من جديد إلى الصفر بمجلس الجماعة بالقنيطرة

بعد أشهر فقط من توقيع ميثاق شرف بين مكونات مجلس مدينة القنيطرة لوضع حد لحالة “البلوكاج” بالمدينة برعاية عامل الإقليم ، عادت الأوضاع من جديد بعاصمة الغرب إلى نقطة الصفر. المعارضة بمجلس القنيطرة عقدت مؤخرا،  ندوة صحفية، تطرقت فيها إلى عدة قضايا تعاني منها جماعة القنيطرة ، تحت رئاسة أنس البوعناني. فريق المعارضة الذي يضم منتخبين بارزين في المدينة، بينهم رئيس الجماعة الأسبق، رسم صورة قاتمة عن الأوضاع التي تعيشها المدينة والمتسمة بالضبابية وعدم الوضوح.


بتاريخ : 14/10/2023