صدى جهة الرباط سلا القنيطرة

الرباط: ورشات لتطوير السياسة الدوائية بالمغرب

تم، يوم الجمعة الماضي بالرباط، إعطاء انطلاقة أولى ورشات العمل حول تطوير السياسة الدوائية الوطنية 2021-2025، وذلك في أفق التنزيل السريع للمشروع الوطني المتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية، وكذا التسريع بتفعيل التغطية الصحية الإجبارية. ويأتي هذا الحدث في إطار الشراكة ما بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وبعد الإعلان عن الإطلاق الرسمي لبرنامج عمل تجديد السياسة الدوائية الوطنية للفترة الممتدة ما بين 2021 و2025، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. خلال اللقاء تم التطرق لأهمية الدواء باعتباره “منتوجا استراتيجيا” في مجال الصحة العمومية، وكذا للدور المنوط بالسلطات الصحية التي يقع على عاتقها ضمان فعاليته وجودته وسلامة استخدامه.

أطر الإدارة التربوية
تحتج من جديد

حج أطر الإدارة التربوية من مختلف الجهات والأقاليم إلى الرباط ونظموا وقفة احتجاجية، يوم الأحد 27 يونيو 2021 بباب الرواح بالرباط أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. وتأتي هذه الوقفة من أجل المطالبة بتنفيذ الوعود التي وعد بها وزير التربية الوطنية وأكدها رئيس الحكومة بإدماج أطر الإدارة التربوية ما قبل إحداث مسلك الإدارة في إطار متصرف تربوي، وترقية المتصرفين التربويين العالقين في السلم 10. المختار شحلال مسؤول بالمجلس للجمعية الوطنية لمديري ومديرات المؤسسات الثانوية، تساءل عن من يعرقل إصدار المرسومين، ويحبط أداء الأطر الإدارة التربوية، مؤكدا أن المجلس الوطني دفعهم للانخراط الفعلي والإيجابي في إنجاح محطات الامتحانات الإشهادية بكل الأسلاك التعليمية. يذكر أن هذه الوقفة الاحتجاجية دعمتها وآزرتها النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.

القنيطرة: براءة قاض

المجلس الأعلى للسلطة القضائية يصدر قرارا بتبرئة الأستاذ عبد الرزاق الجباري، القاضي بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة والكاتب العام لنادي قضاة المغرب، من تهمة الإخلال بواجب التحفظ وبالأخلاقيات القضائية بعد نشره في وقت سابق لتدوينات على الصفحة الرسمية لنادي قضاة المغرب.

تيفلت: نجاح وتميز

تمكنت التلميذة سندس الحرورية التي تدرس بالثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي بمدينة تيفلت مديرية الخميسات بالسنة الأولى باكالوريا شعبة علوم رياضية خيار فرنسية، من الحصول على معدل 20 على 20 في الامتحان الجهوي للأولى باكالوريا برسم السنة الدراسية الحالية، وهو أعلى معدل على الصعيد الوطني وسابقة في تاريخ الامتحان الجهوي للأولى باكالوريا .
فهنيئا للتلميذة سندس الحرورية بهذا الإنجاز الذي شرفت به مدينتها تيفلت ومديرية التربية الوطنية بإقليم الخميسات، وهنيئا للأطر التربوية والإدارية العاملة بمؤسسة عبد الكريم الخطابي بهذا الإنجاز.

سلا: مزيد من الهدم!

فوجى سكان مدينة سلا، وهم ينتظرون تدشين ملاعب القرب الموجودة بالقرب من باب المريسة، بانطلاق أشغال قلْع العشب الاصطناعي للملاعب التي تم تشييدها سنة 2019.
ويبدو الفضاء الذي بُنيت فيه الملاعب الجديدة وكأنه محكوم بأن تُبنى فيه المشاريع وتُهدم، دون استكمال أشغال بنائها، إذ سبق أن شُرع في بناء مركّب للأعمال والترفيه والصحة والتسوق (غرين تك فالي) في المكان ذاته، قبل أن يتم هدمه سنة 2018.
وراج حينها أنّ هدم المشروع الذي كان سيضمّ أسواقا تجارية وفضاءات ترفيهية، تم بسبب حجبه الرؤية عن أسوار المدينة العتيقة ومارينا سلا، وبعد هدمه أنشئتْ مكانه ملاعب القرب التي يتم هدم جزء كبير منها الآن، دون أن يتم تعليق أي ألواح تفيد بدواعي الهدم.


بتاريخ : 30/06/2021

أخبار مرتبطة

    عدد الموقوفين على إثر أحداث الخميس بلغ 28 معتقلا   حالة من السخط في أوساط المحيط الجامعي والرأي

أزمة طلبة الطب في المغرب تعد تجسيدًا واضحًا للتوترات المتزايدة بين الدولة وفئة مهمة من الشباب المتعلم المقبل على سوق

أصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تقريره السنوي الأول خلال ولايته الثانية، عن حصيلة وآفاق عمله لسنة 2023، كمؤسسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *