صدى جهة الرباط سلا القنيطرة

القنيطرة: إصدار كتاب جديد

صدر للدكتور خالد الشرقاوي السموني كتاب جديد بعنوان ” النظام العالمي ما بعد جائحة كوفيد 19 ” . ويتوقع الكتاب أن يشهد العالم ما بعد جائحة كوفيد 19 العديد من التغيرات الجيوسياسية والاقتصادية. فالدول ستغير أولوياتها، فبعد أن كان التركيز خلال العقود الماضية على القوة العسكرية والقوة الاقتصادية، فإن الجائحة أعادت التفكير في مفهوم القوة بشكله الشمولي، يأخذ في الحسبان منظومة الصحة والمعرفة والتعليم والتكنولوجيا الرقمية. يقول خالد الشرقاوي.
ويضيف المؤلف ” ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول. تناول الفصل الأول فشل الغرب في التعاطي مع جائحة كورونا، وتناول الفصل الثاني إخفاق المنظمات الدولية والإقليمية في التعامل مع الجائحة وتطرق الفصل الثالث إلى تداعيات أزمة كورونا على الديمقراطية وحقوق الإنسان والعولمة، أما الفصل الرابع والأخير فتطرق إلى ملامح النظام العالمي الجديد.”

الرباط: رهان إنتاج 600 مليون لتر من الحليب

تراهن جهة الرباط-سلا-القنيطرة على إنتاج 600 مليون لتر من الحليب في أفق 2030، وفق بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة. ويندرج هذا الرهان ضمن “استراتيجية الجيل الأخضر” على مستوى الجهة، والذي يهدف إلى تطوير قطاع تربية الماشية بين عامي 2020 و 2030، للوصول إلى إنتاج يقدر بنحو 600 مليون لتر من الحليب في عام 2030 وإعطاء الأولوية للعنصر البشري من خلال برنامج يتضمن جملة من المحاور.

سلا: اكتشاف بقايا
وبنيات أثرية

تم اكتشاف بقايا وبنيات أثرية بسلا، تعود إلى العصر المريني، وقد تكون بنيت في العصرين المرابطي أو الموحدي، وجدت صدفة خلال أشغال تهيئة مدينتها العتيقة. وتجري هذه الحفريات منذ شهر بإشراف المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة، مع الاستعانة بشركة مختصة في المجال.
وقسم الفريق المشرف على الحفريات المراحل التي مر منها هذا الموقع الموجود تحت الأرض إلى أربع، كان في بدايتها مخزنا سريا للدولة للحفاظ على المؤونة، ثم سجنا للأسرى الأجانب، ثم سوقا ومكانا للنسيج، فمكبا لأتربة ونفايات الساكنة السلوية، إلى أن اكتشفت قيمته التاريخية بعد الوقوف على بنياته الأثرية في إطار أشغال إعادة تهيئة المدينة العتيقة بسلا.


بتاريخ : 07/07/2021