صدى جهة الرباط سلا القنيطرة

الرباط:

كشفت لائحة أسعار جرى تعميمها على نطاق واسع، بموقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك)، عن الرسوم الجديدة التي سيتم فرضها على المواطنين بالرباط لوقف سياراتهم. وحددت الشركة مبالغ مهمة للاشتراك بالنسبة للسكان في 100 درهم شهرية و600 درهم عن 6 أشهر مقابل 1200 درهم عن الانخراط لعام، فيما حدد مبلغ الانخراط بالنسبة للمهنيين والتجار في 230 درهما للشهر و690 درهما لثلاثة أشهر و2760 درهما للعام الواحد. وتم توزيع الرسوم حسب أربع فئات لأربع مناطق وهي حسان (المنطقة الأولى) وحسان (المنطقة الثانية) وحسان (العادية)، بالإضافة إلى منطقة أكدال- حي الرياض، وهي التقسيمات التي جعلت الشركة الرسوم فيها متباينة بين 260 درهما للاشتراك الشهري و400 درهم شهريا في منطقة حي الرياض وأكدال.

جهة الرباط سلا القنيطرة:

مهددة بنقص المياه، حسب آخر الأرقام الرسمية، حقينة سد محمد بن عبد الله تصل حاليا إلى 269,8 مليون متر مكعب، بنسبة ملء تبلغ 27,7 في المائة وهو المزود الأساسي بالماء لمدينة الرباط وشمال مدينة البيضاء .
وإلى حين نهاية سنة 2023، كما هو متوقع لإنجازه، سيبقى سد محمد بن عبد الله هو المزود لشمال العاصمة الاقتصادية بالماء، لذلك فالبرامج الموضوعة من لدن وزارة التجهيز، بتنسيق مع الجهة، تهم بناء سدود متوسطة وصغيرة، لتعبئة المياه بطريقة تقليدية. وهناك مناطق متضررة بالجهة، خصوصا العالم القروي للخميسات وسيدي قاسم وسيدي سليمان، وهي التي ستستفيد من تدخلات عاجلة خاصة تشييد السدود (سد ولجة السلطان بالخمسيات، وسد كدية البرنة بسيدي قاسم). وتعول الجهة أيضا على معالجة المياه العادمة، ومعلوم أن الرباط قررت قبل سنة سقي المساحات الخضراء بالمياه العادمة المعالجة، ومن المقرر أن تحذو حذوها تمارة والقنيطرة كما ينطبق الأمر في سلا.

تشقق كورنيش الرباط:

عرف كورنيش مدينة الرباط تشققات خطيرة أدت لانهيارات كبيرة، ورغم الميزانيات الضخمة التي تم صرفها فإن الكورنيش القريب من يعقوب المنصور لم يعد صالحا للمشي وممارسة الرياضة ولا التمتع بالبحر وأمواجه، وحسب متتبعين فالأمر يعود لغياب دراسة حقيقية قبل إطلاق الأشغال وربما رافقه غش في إنجاز الأشغال مما يضرب حق الساكنة في التمتع برؤية البحر قبالة شواطئ الرباط في الوقت الذي يعنى مجلس مدينة الرباط بقضايا أخرى خارج انشغالات الناس من قبيل الزيادة في ثمن ركن السيارات.
ويعرف الكورنيش تواجد نفايات صلبة يتم رميها على جانبيه مع ملاحظة انتشار حشرات مضرة تثير مخاوف السكان وضيوف الرباط عاصمة الأنوار.

الصخيرات تمارة:

أعطيت يوم الجمعة 03 مارس 2023، انطلاقة خدمات مشروعين صحيين، يتعلق الأمر بمركز تصفية الدم بتمارة، وذلك بعد إعادة بنائه وتجهيزه، والمركز الصحي القروي المستوى الثاني على مستوى الجماعة الترابية «الصبّاح». مركز تصفية الدم بتمارة الذي تمت إعادة بنائه وتجهيزه بطاقة استيعابية تقدر ب 32 مولدا؛ يهدف إلى تعويض المركز السابق لتصفية الدم بتمارة المسيرة 1، الذي كان يضم 11 مولدا، إضافة إلى التكفل وتقديم خدمات طبية وعلاجية لفائدة مرضى الفشل الكلوي بالإقليم،
وفي ما يتعلق بالمركز الصحي القروي تم تشييده على مساحة إجمالية تقدر بـ 496 متر مربع، منها 305 أمتار مربعة مغطاة، بميزانية إجمالية تناهز 3.14 مليون درهم تشمل البناء والتجهيز، وذلك في إطار شراكة بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وصندوق التنمية القروية.


بتاريخ : 16/03/2023