ضمن فعاليات «شواطئ الشعر» .. دار الشعر بمراكش تكرم الشاعر عبد الرحمان أبسير (الحامولي) بمدينة الصويرة

تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة الخامسة لتظاهرة «شواطئ الشعر» في شاطئ الصويرة (قرب منحوتة بركة محمد)، وذلك أيام: 10-11-12 غشت 2024. وتستضيف الدورة الخامسة لفيف من الشعراء والنقاد والموسيقيين والتشكيليين، وستشهد الفعاليات كل ليلة على الساعة الثامنة ليلا، تنظيم لقاءات وأماسي شعرية (سحر القوافي والكلام المرصع يحتفي بتجارب وأصوات الشعر المغربي) وفقرات موسيقية، فيما تحتفي الدورة الخامسة بتجربة الزجال الصويري الشاعر عبدالرحمان أبسير (الحامولي).
وضمن فعاليات «شواطئ الشعر» في الصويرة، يفتتح الفنان مصطفى بن مالك معرضه الفني «على عتبة الروح»، فيما تنتظم ورشات الشعر والمسرح والقراءة (الموجهة للأطفال واليافعين) يوميا (قرب منحوتة بركة محمد)، وتحتضن دار الصويري منتديات الشواطئ الحوارية، فيما يظل فضاء القراءة العمومية مفتوحا أمام زوار ومصطافي الشاطئ يوميا، ويمكن للقارئ أن يجد أحدث إصدارات دوريات منشورات دائرة الثقافة في حكومة الشارقة ومنشورات دار الشعر بمراكش، كما يتم إعداد وتشكيل منحوتة رملية على شاطئ الصويرة تخلد لهذه التظاهرة الثقافية والفنية.
و تندرج هذه التظاهرة الشعرية الكبرى، ضمن انفتاح دار الشعر في مراكش على مختلف المدن والجهات المغربية الجنوبية، وأيضا من أجل المزيد من الانفتاح على فرص تداول الشعر بالفضاءات العمومية وفتح منافذ جديدة لتداول الشعر بين جمهوره. واختارت دار الشعر بمراكش تنظيم الدورة الخامسة للملتقى بمدينة الصويرة، بعدما انتظمت الدورات السابقة في كل من سيدي إفني وأكادير والصويرة والوطية في طانطان.

فقرة تجارب شعرية ونقدية تحتفي بمجنون الكلمة الحمولي

وخصصت الدورة الحالية لشواطئ الشعر، فقرة تجارب شعرية لتكريم الشاعر والزجال الصويري عبدالرحمان أبسير (الحامولي)، في لحظة وفاء تكريما لتجربة إبداعية انبثقت من رحم المعاناة، وأعطت الكثير خصوصا قصائده المغناة مرحلة السبعينيات، وقد سبق لجمعية الإشعاع للثقافة والتنمية أن أشرفت على إصدار ديوانه الشعري «اللي ف لقلب ع اللسان»، الى جانب ديوانه الصادر «راب الحيط على ظلو» والصادر على المركز المغربي للثقافة والفنون العريقة، وتعتبر تجربة الشاعر عبدالرحمن الحامولي نموذجا حيا لتجربة إبداعية فطرية انبثقت خفاقة في رحاب الإبداع الزجلي المغربي مستحدثة مضامين اجتماعية ونفسية وعاطفية.
وستشهد فعاليات الدورة الخامسة لشواطئ الشعر، كل ليلة على الساعة الثامنة ليلا، تنظيم لقاءات وأماسي شعرية وفقرات موسيقية، الى جانب تنظيم ورشات الشعر والمسرح والقراءة والإلقاء موجهة للأطفال واليافعين، كما ينفتح فضاء القراءة العمومية لمكتبة دار الشعر بمراكش أمام عموم المصطافين والجمهور. كما تشكل تظاهرة «شواطئ الشعر»، فضاء ثقافيا واجتماعيا يسعى لتجسير الهوة بين الجمهور والشعر، ضمن برمجة مفتوحة تسمح باللقاءات المباشرة للمبدعين وجمهورهم. كما يشكل، وضمن ما شهدته الدورات السابقة (سيدي إفني وأكادير والصويرة وطانطان)، من سفر الشعر بين الأمكنة والفضاءات ضمن ذروة عودة المهاجرين المغاربة للوطن، إحدى اللحظات الرمزية المليئة بالحس الاجتماعي والتلاقي.

 شواطئ الشعر تواصل السفر بين المدن الشاطئية…الصويرة (2024)

وسيتم افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لتظاهرة «شواطئ الشعر»، يوم السبت 10 غشت على الساعة العاشرة والنصف صباحا بفضاء شاطئ الصويرة (قرب منحوتة بركة محمد)، بانطلاق ورشات الشعر الممسرح والصوت والتجسيد الحركي للأطفال واليافعين، وهي مفتوحة أمام المرتفقين والمرتفقات من الشاطئ والمخيمات الصيفية القريبة وأبناء المصطافين وساكنة المنطقة، ومن تأطير الأستاذ يوسف الأزرق، يوميا من الساعة العاشرة والنصف صباحا الى الواحدة ظهرا. كما يتم افتتاح فضاء القراءة العمومية ضمن فعاليات «المكتبية الشاطئية»، وهو فضاء مخصص للقراءة ضمن الفعل التحسيسي اليومي بالقراءة والكتاب وبالبعد الاجتماعي لوظائفهما، ويشرف الأستاذ يوسف أسكور على هذا الفضاء بتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني في الصويرة. كما تشهد انطلاق الفعاليات، بداية تشكيل ونحت المنحوتة الرملية، في ترسيخ للحظة فنية ضمن هذه الحوارية بين الشعر والفنون.
ويلتقي جمهور الشعر على الساعة الثامنة ليلا مع أولى أماسي الشعر بشاطئ الصويرة، قرب منحوتة بركة محمد، وضمن فعاليات الافتتاح الرسمي للفعاليات. ويشهد الحفل تقديم كلمات المديرية الاقليمية لقطاع الثقافة بالصويرة ودار الشعر بمراكش، فيما يتم تنظيم حفل تكريم الشاعر عبدالرحمان أبسير (الحامولي) وتقدم الأستاذة غيثة الربولي، مديرة بيت الذاكرة بالصويرة، شهادة في حق المحتفى به، ضمن فقرة «تجارب شعرية ونقدية» وضمن حرص من دار الشعر بمراكش على الاحتفاء بتجارب إبداعية تنتمي للمغرب الثقافي. وتنطلق الساعة الثامنة والنصف أولى الأماسي الشعرية والموسومة ب»سحر القوافي»، من تقديم الإعلامية صوفية الصافي، وتعرف مشاركة الشعراء: نوفل السعيدي، خديجة أمجوض، عبداللطيف ديدوش، محمد الساق، فيما تحيي فرقة هند النعايرة للموسيقى الكناوية الحفل الفني لليوم الأول.

 سحر القوافي والكلام المرصع ومنتديات حوارية: احتفاء بأصوات وتجارب الشعر المغربي

وتتواصل الفعاليات اليوم الموالي، الأحد 11 غشت صباحا على الساعة العاشرة والنصف، بشاطئ الصويرة (قرب منحوتة بركة محمد) بتنظيم ورشات الشعر الممسرح والصوت والتجسيد الحركي للأطفال واليافعين، من تأطير الأستاذ يوسف الأزرق، فيما يشرف الأستاذ يوسف أسكور على فضاء القراءة العمومية (المكتبة الشاطئية) وتشكيل المنحوتة الرملية. وينتقل ضيوف التظاهرة الى زيارة المعرض التشكيلي، «على عتبة الروح» للفنان مصطفى بن مالك، أحد أبرز الوجوه الفنية الصويرية والذي يواصل مغامرته في التشكيل الصباغي مستدعيا روح الصويرة في لوحاته. ويحتضن شاطئ الصويرة (قرب منحوتة بركة محمد)، على الساعة الثامنة ليلا، حفل تقديم المنحوتة الرملية الى جانب تنظيم الأمسية الشعرية الكبرى «الكلام المرصع»، من تقديم الإعلامية صوفية الصافي، وبمشاركة الشعراء: مولاي عبدالعزيز الطاهري، صباح بنداود، بوعزة الصنعاوي، عبدالكبير الروداني، فيما تحيي الحفل الفني لليوم الثاني من شواطئ الشعر، فرقة مجموعة ألوان.
وتختتم فعاليات الدورة الخامسة لشواطئ الشعر، يوم الاثنين 12 غشت، صباحا على الساعة العاشرة والنصف، بشاطئ الصويرة (قرب منحوتة بركة محمد) بإعداد اللوحة الفنية الختامية لورشات الشعر الممسرح والصوت والتجسيد الحركي للأطفال واليافعين. فيما تنظم بفضاء دار الصويري، على الساعة السابعة والنصف مساء، برنامج ندوات: منتديات حوارية حول موضوع: «الصويرة / المكان والذاكرة في المتخيل الإبداعي المغربي»، ويعرف تقديم شهادات للأساتذة: الشاعر مبارك الراجي، القاص أحمد بومعيز، المبدعة أمنية نبيه، الروائي مصطفى بلعسري، ويشرف على تأطير الجلسة ذ. عبداللطيف السبقي.
وتشكل تظاهرة «شواطئ الشعر»، فضاء ثقافي واجتماعيا يسعى لتجسير الهوة بين الجمهور والشعر، ضمن برمجة مفتوحة تسمح باللقاءات المباشرة للمبدعين وجمهورهم. كما يشكل، وضمن ما شهدته الدورات السابقة (سيدي إفني وأكادير والصويرة وطانطان)، من سفر الشعر بين الأمكنة والفضاءات ضمن ذروة عودة المهاجرين المغاربة للوطن. كما تندرج الدورة الخامسة ضمن انفتاح دار الشعر في مراكش على مختلف المدن والجهات المغربية، وأيضا من أجل المزيد من خلق فرص تداول الشعر بالفضاءات العمومية.


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 10/08/2024