طنجة.. مشروع لإحداث مختبر لتحاليل علم الأوبئة والتشخيص البيولوجي

صادق مجلس جهة طنجة – تطوان-الحسيمة ، في دورة العادية لشهر يوليوز ، على اتفاقية شراكة مع جامعة عبد المالك السعدي «من أجل إحداث وتجهيز مختبر علم الأوبئة الجزيئي بكلية الطب والصيدلة بطنجة ، بغلاف مالي يناهز 5,12 مليون درهم».
وحسب مذكرة تقديمية للمشروع، فإن الأخير « يهدف إلى توضيح الوبائيات الجزيئية لمسببات الأمراض، وهو ما يشمل الدراسة الجينية والجزيئية والمناعية للكائنات الدقيقة أو بعض مكوناتها» ، كما يروم «تطوير العلامات والروائز الحيوية وأدوات التشخيص الجزيئي، والحصول على أدوات جزيئية مبتكرة وصالحة ومفيدة للتشخيص في علم الأوبئة، وتطوير نماذج تجريبية لأغراض التعزيز الانتقالي، وهذا يشمل تعزيز الجزيئات ذات الطبيعة المتنوعة والبروتينات والعلامات والمواد النشطة بيولوجيا».
ووفق المصدر ذاته فإن «المختبر، الذي يعتبر نواة مرصد في علم الأوبئة الجزيئي، يعد بنية متعددة التخصصات تتمثل مهمتها في القيام بكل الأعمال والتحاليل المرتبطة بعلم الاوبئة والتشخيص البيولوجي والبحث، و سيعمل المرصد على دمج البيانات المنبثقة عن الأبحاث مع المعطيات الاجتماعية والديموغرافية والوبائية بالجهة، إلى جانب تطوير الأبحاث في وبائيات الأمراض المعدية والأمراض الأخرى ذات الأهمية بالنسبة للصحة العمومية بالجهة. و سيتخصص المختبر، الذي سيستفيد من خبرة مراكز البحوث التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، في علم الأوبئة والأمراض المعدية، وعلم الأحياء الدقيقة (الجراثيم، الفيروسات، الطفيليات)، وعلم الوراثة الطبية، وعلم المناعة، وأمراض السرطان، والتقنيات الحيوية، والمعلوماتية الحيوية».


بتاريخ : 10/07/2020

أخبار مرتبطة

  ينظم  أصدقاء الوشاح الزهري يوم الاحد 13 اكتوبر القادم بكورنيش الدار البيضاء مبادرة توعوية و رياضية و صحية اختير

حدّدت النيابة العامة جلسة 23 أكتوبر لمتابعة الطلبة الموقوفين على خلفية احتجاجات الرباط، الذين أخلت سبيلهم وقررت متابعتهم في حالة

الجيل الأول الذي سيستفيد من إعمال الإصلاح منذ التعليم الأولي لن يكون إلا بعد سنة 2030 في الوسط المدرسي لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *