طوكيو تمنع الحضور الجماهيري بالألعاب الأولمبية

أعلنت الوزيرة اليابانية المكلفة الإشراف على الألعاب الأولمبية تامايو ماروكاوا، يوم الخميس، أن الجماهير لن تحضر فعاليات الأولمبياد التي ستقام في طوكيو بين 23 يوليوز والثامن من غشت، ما يمثل ضربة جديدة للحدث الرياضي في خضم تفشي وباء كوفيد – 19.
وقالت ماروكاوا إثر اجتماع مع الجهات المعنية بالأولمبياد وبينها اللجنة الأولمبية الدولية «اتفقنا على عدم حضور جماهير في طوكيو».
وأغلب ملاعب وقاعات الألعاب الأولمبية تتوزع في العاصمة اليابانية، لكن بعضها موجود في مقاطعات أخرى ستتخذ بدورها «تدابير» بالتنسيق مع الجهة المنظمة، وفق ماروكاوا.وسبق أن شهد أولمبياد طوكيو عراقيل أخرى، من إرجائه عاما إلى قرار منع حضور جماهير من خارج البلاد.
ويأتي الإعلان بعد ساعات من قرار الحكومة اليابانية فرض حال طوارئ صحية في طوكيو اعتبارا من الإثنين وحتى 22 غشت، في وقت تشهد المدينة ارتفاعا في عدد الإصابات بالفيروس يراوح حاليا 900 إصابة يومية.
وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا يوم الخميس «أعتقد أنه يمكننا تنظيم الألعاب بشكل آمن للغاية بفضل هذه التدابير».
وأضاف سوغا «علينا تعزيز التدابير لمنع انتشار العدوى مرة أخرى في أنحاء اليابان، بالنظر إلى تأثير المتغيرات الجديدة»، لا سيما أن المتحورة «دلتا» صارت تمثل 30 بالمئة من الإصابات في اليابان.
وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، الذي وصل إلى اليابان ويلتزم حجرا صحيا لثلاثة أيام، «ندعم كل التدابير التي تسمح بإجراء الألعاب الأولمبية والبارالمبية بشكل آمن لليابانيين والمشاركين».
ومن جهتها، أكدت رئيسة أولمبياد طوكيو سايكو هاشيموتو أن «الألعاب الأولمبية في طوكيو كان يفترض أن تكون فرصة نادرة للشعور بقوة الرياضة في ملاعب مليئة بالجماهير. لكننا نواجه تزايدا في الإصابات بفيروس كورونا. من المؤسف للغاية أن نضطر إلى تنظيم الحدث بهذا الشكل المحدود».
وتدابير حال الطوارئ في اليابان أقل صرامة من غيرها في دول أخرى، فهي تقيد فقط بيع الكحول وتجبر الحانات والمطاعم على الغلق في وقت أبكر، كما تفرض قيودا على عدد الجماهير في التظاهرات الثقافية والرياضية.


بتاريخ : 10/07/2021