عثمان فضلي المدير التقني للمنتخب الوطني للملاكمة لـ «الاتحاد الاشتراكي»: جاهزون لكأس محمد السادس وهذه حقيقة قيمة المكافآت المالية

 

صحح عثمان فضلي، الذي عين عام 2020،مديرا تقنيا للمنتخب الوطني للملاكمة، بعد تجربة سابقة في نفس المهمة امتدت من 2008 إلى 2012،في اتصال هاتفي صباح أول أمس الاثنين مع الجريدة، الأرقام المتداولة حول المكافآت المالية التي ستمنح للملاكمات والملاكمين الحائزين على الميداليات في النسخة السادسة من كأس محمد السادس الدولية للملاكمة التي ستقام ما بين 31 يناير و12 فبراير 2023،بمراكش.
بالنسبة للمكافأة التي حددت في 200 ألف دولار، أوضح عثمان فضلي بأنها تتعلق بالميدالية الذهبية في بطولة العالم التي تنظم بنيودلهي بالهند، خلال شهر مارس المقبل، وليس كأس محمد السادس، وهي أول نسخة يتم فيها الرفع من قيمة المكافأة والتي لم تكن تتعدى في السابق 100 ألف دولار. فيما يخص الميدالية الفضية في البطولة العالمية المقبلة فقد وضع الاتحاد الدولي 100 ألف دولار ونصفها بالنسبة للميدالية البرونزية.
فيما يتعلق بكأس محمد السادس التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للملاكمة بمراكش تحت إشراف الاتحاد الدولي، فقد خصص المنظمون،يضيف المدير التقني الوطني، 4000 دولار للميدالية الذهبية،و2000 دولار للفضية ونصفها للبرونزية.إلى جانب منح الفائزين 1200 نقطة تحتسب في التصنيف العالمي كما تحتسب في سباق التأهل لبطولة العالم. أضف إلى ذلك،يقول عثمان فضلي،هناك 30 ألف دولار للفائز من الملاكمين المتأهلين من بطولة العالم للمستوى الأول،وعددهم عادة لا يتجاوز أربعة ملاكمين.
وعن حظوظ عناصر المنتخب الوطني للملاكمة إناثا وذكورا خلال منافسات كأس محمد السادس المقبلة، أوضح المدير التقني الوطني أن الحظوظ تكون عادة متساوية في مثل هذه المنافسات،بالرغم من حضور مدارس لبلدان رائدة في رياضة الفن النبيل،حيث ستعرف النسخة السادسة التي تنطلق نهاية يناير الجاري مشاركة قرابة 45 بلدا من مختلف مناطق العالم، ومنها بلدان تتميز بقوة الملاكمة فيها ككوبا،روسيا،كازاخستان وغيرها من البلدان الرائدة.
بالنسبة للمغرب، يؤكد عثمان فضلي، أن الحظوظ وافرة خصوصا أن عناصر المنتخب الوطني استفادت من تحضيرات جيدة امتدت لسنة ونصف في معسكر بمركز آزمور، قبل أن تنتقل إلى معهد مولاي رشيد قبل ستة أشهر لتواصل استعداداتها، وهناك 13 ملاكما و12 ملاكمة.والنسخة القادمة ستعرف مواجهات من المستوى العالي، كما أن المغرب يعتبر أول بلد إفريقي يحصل على موافقة الاتحاد الدولي للملاكمة لتنظيم هذه البطولة ،خاصة أنها ستشكل جولة أخرى الملاكمة العالمية – سلسلة الحزام الذهبي.
يذكر أن النسخة الأولى من كأس محمد السادس للملاكمة نظمت في 2004 بالرباط، وشاركت فيها 10 بلدان بالإضافة إلى منتخبين وطنيين. وتميزت النسخة الثانية التي نظمت سنة 2006 بفاس بمشاركة 9 بلدان إضافة إلى فريقين مغربيين.وضمت النسخة الثالثة التي أقيمت عام 2008 في الدار البيضاء 15 بلدا بالإضافة إلى المغرب.وسجلت النسخة الرابعة عام 2010 في مراكش مشاركة 22 بلدا بالإضافة إلى المغرب. أخيرا، جمعت النسخة الخامسة، التي نظمت في عام 2014 في مراكش، 14 بلدا بالإضافة إلى فريقين وطنيين.
للإشارة، فسلسلة الحزام الذهبي هي نظام منافسة موحد وفرصة للملاكمين لمواجهة خصوم من دول أخرى بانتظام، والفوز بالألقاب، وكسب نقاط التصنيف العالمية، وإثراء خبرتهم، ولكن أيضا للفوز بمكافآت مهمة.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 25/01/2023