عرض الفيلم السينمائي المغربي «علي صوتك» لنبيل عيوش ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائي

عرض مساء أول أمس الخميس، و بحضور البعض من طاقمه الفني و التقني، الذي كان مدعوا للسير على البساط الأحمر للمهرجان الفرنسي، الفيلم السينمائي المغربي الطويل «علي صوتك» ( Haut et Fort ) للمخرج نبيل عيوش ضمن المسابقة الرسمية، للدورة ال74 من مهرجان « كان «، و ذلك بقاعة مسرح « لويس لوميير».
العرض كان لحظة استثنائية في تاريخ السينما المغربية، باعتبار أن الفيلم المغربي المذكور، يسجل أول بصمة في تاريخ السينما المغربية على مستوى المسابقة الرسمية و الكبرى في هذا المهرجان السينمائي العالمي العريق، وذلك بعد ما كان هناك مشاركات بالسنوات الفارطة في مسابقات مختلفة موازية في هاته التظاهرة السينمائية الدولية الكبيرة. من قبيل مسابقة «اسبوع النقاد»..
الفليم المغربي « علي صوتك» ، الذي استقطب اهتمام العديد من المهتمين بالشأن السينمائي العالمي و الكثير من النقاد بالمهرجان، تدور أحداث فيلم « علي صوتك»، في منطقة شعبية بالدار البيضاء، و و يستعرض قصة الشاب « أنس « مغني راب سابق يعمل في مركز ثقافي بالحي ( حي سيدي مومن ) . و بفضل تحفيزهم و تشجيعهم من قبل معلمهم الجديد، يجد شباب المركز طريقة جديدة للتعبير عن قضاياهم و واقعهم، و ذلك عبر ثقافة فن « الهيب هوب «، حيث سيحاولون تحرير أنفسهم من ثقل تقاليد معينة..
ويندرج فيلم «علي صوتك» الذي تستغرق مدة عرضه 102 دقيقة، وتم إنتاجه سنة 2021 من لدن شركة Ali›N Production ( المغرب ) و Les Films du Nouveau Monde ( فرنسا )، بإنتاج مشترك مع Unité و Ad Vitam ( فرنسا )، يندرج ضمن مسار الأفلام التي دأب نبيل عيوش على إخراجها؛ فإذا كانت القصة متخيلة، إلا أنها مستنبطة من ملاحظات و خلاصات حياتية ميدانية لنبيل عيوش راكمها منذ سنوات في كل أفلامه. و يكرس عيوش نهجه السينمائي من خلال « علي صوتك « الذي رأى النور بمشاركة شباب المركز الثقافي « نجوم سيدي مومن «، الذي أنشأته مؤسسة « علي زوا « في 2014.
تجدر إلى أن الفيلم المغربي» علي صوتك « من تأليف نبيل عيوش بالتعاون مع زوجته السيناريست و المخرجة مريم التوزاني. و يؤدي أدواره بشكل رئيسي كل من أنس البسبوسي، و إسماعيل أدواب، و مريم نقاش، و نهيلة عارف، وعبدو بسبوسي، و زينب بوجمعة، و سفيان بلالي، و مهدي رزوق، و أمينة كنعان، و سماح بريغو، و مها مينان، مروة كنينيش،و مروان بناني وعبد الرحمن الرحماني.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي - وكالات

  

بتاريخ : 17/07/2021