«علاش وكيفاش» لفرقة أم السعد للمسرح من العيون تفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب

فازت مسرحية «علاش وكيفاش» لفرقة أم السعد للمسرح من العيون،الجمعة الماضية، بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب (جائزة محمد الجم للمسرح- الدورة العاشرة)، التي نظمتها جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتم الإعلان عن جوائز هذه الدورة التي نظمت تحت شعار «الشباب دعامة للنموذج التنموي الجديد»، خلال حفل احتضنه مسرح محمد الخامس بالرباط، وعرف حضور فعاليات من عالم الفن والثقافة.
وتحكي مسرحية «علاش وكيفاش»، التي مثلت جهة العيون الساقية الحمراء، قضايا تتعلق بالصراع الطبقي. والمسرحية من تأليف هشام عاميوي، وإخراج كل من المؤلف وبوجمعة اميرسيد، وتشخيص إلهام عبد النبي وندى مدكور ومهدي بلعسكري وسفيان الفيون وياسين بوشتى وإدريس الاشقر ومحمد ماء العينين.
وفازت مسرحية «الزنقة 13» لفرقة نادي أم الربيع للمسرح من الفقيه بنصالح، بجائزة التأليف في شخص عبد الفتاح عشيق، وجائزة التشخيص-ذكور في شخص حمزة العماري. وعادت جائزة الإخراج مناصفة إلى كل من مسرحية «الصباط» لفرقة منتدى أنفاس للثقافة والفن من ولاد تايمة وهي من إخراج جماعي، ومسرحية «لعبة الشطرندلس» لفرقة نادي القنعة للسينما والمسرح من تازة التي فازت أيضا بجائزة الملابس.
وعادت جائزة السينوغرافيا إلى مسرحية «عنبر شيكسبير» لفرقة خشبة الحوز-تاحناوت. وفازت الشابة زينب ولاد غانم بجائزة التشخيص -إناث، عن دورها في مسرحية «عنكبوت السيرك» لفرقة كانديلا آرت من الفنيدق، فيما عادت جائزة الأمل للشابة فاطمة أيوب عن دورها في مسرحية «علكة لحبارة» لفرقة رواد المسرح الملكي من أسا الزاك.
وإلى جانب السيد برشيد، ضمت لجنة تحكيم هذه الدورة كلا من الفنانين عبد الإله عاجل وفاطمة الجبيع وهاجر الحمدي وبوسرحان الزيتوني والصحافية أمينة غريب.
وتميزت هذه الدورة بتكريم ثلاثة وجوه من الساحة الفنية المسرحية المغربية، ويتعلق الأمر بكل من الفنان المختار الملالي، والفنانة نجوم الزوهرة، والفنان إبراهيم وردة.
وعرفت الإقصائيات الإقليمية لهذه التظاهرة مشاركة 207 فرق مسرحية، فيما تبارت خلال الإقصائيات الجهوية 72 فرقة أسفرت نتائجها عن تأهل 12 فرقة مسرحية تمثل كل واحدة منها جهة من جهات المملكة.


بتاريخ : 17/05/2022