عماد بادي يفوز بالجائزة الكبرى بمهرجان أمريكا الجنوبية

 

تم يوم فاتح مارس الجاري الإعلان عن فوز الفيلم المغربي القصير « أيام الربيع » للمخرج الشاب عماد بادي بالجائزة الكبرى للمسابقة الرسمية الخامسة لجوائز أمريكا الجنوبية
( أواخر فبراير 2022 ) ، كما فاز نفس الفيلم، أيضا، بجائزة أفضل صورة من توقيع مدير التصوير سفيان السيبا.
و معلوم أن هذه المسابقة ينظمها كل شهرين المهرجان السينمائي الدولي بأمريكا الجنوبية. و قد تنافست على جوائزها أفلام من بريطانيا و مقدونيا و إيران و البرازيل و فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية و إيرلاندا و إسبانيا و ألمانيا و السويد و إيطاليا و الدانمارك و المغرب.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الفيلم المغربي الجديد سبق له أن حصد سنة  2021 أربع جوائز دولية هي تباعا: الجائزة الكبرى بمهرجان ميستيا الدولي للأفلام القصيرة، جائزة أفضل ممثلة ( فاطمة عاطف) و جائزة السيناريو ( عماد بادي ) و جائزة المونطاج ( طارق العمراني) بالمهرجان الدولي الشهري للفيلم المستقل بالبرازيل.
و يعتبر « أيام الربيع » ، من إنتاج عبد السلام المفتاحي سنة 2020، رابع أفلام عماد بادي القصيرة بعد « يوم خريف « ( 2017 ) و« يوم المطر » ( 2016 ) و « أيام الصيف » ( 2015 ).
لقد اختار عماد بادي تيمة الفصول الأربعة للسنة ليترجم بالصورة و الصوت ألم و معاناة الإنسان مع الشروط الطبيعية و معاركه أيضا من أجل مواجهتها.
و قد شكلت هذه التيمة كذلك مناسبة لتسليط الضوء على الفقر و الظروف الاجتماعية الصعبة للفئات الهشة داخل المجتمع.
يذكر أن عماد بادي كاتب سيناريو و مخرج سينمائي من مواليد الدار البيضاء يوم 14 يوليوز 1988.
درس المسرح لمدة خمس سنوات بكونسيرفاتوار الدار البيضاء من 2008 إلى 2013، و بالموازاة مع ذلك التحق بمدرسة مهن السينما بنفس المدينة و درس بها من 2010 إلى 2012.
شارك سنة 2014 في مسابقة دولية للفيلم القصير جدا من تنظيم المعهد الفرنسي و حصل على الجائزة الأولى.
تتكون فيلموغرافيته لحد الآن من الأفلام الروائية السينمائية القصيرة الأربعة المذكورة أعلاه، و قد حصدت أفلامه الثلاثة الأولى مجموعة من الجوائز بمختلف المهرجانات السينمائية المنظمة بالمغرب بشكل خاص نذكر من أهمها ما يلي:
الجائزة الكبرى لفيلم « أيام الصيف » بالمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات و مهرجان سبو للفيلم القصير بالقنيطرة و مهرجان سينما الشعوب بإيموزار كندر و مهرجان السينما المغربية بسيدي قاسم…
الجائزة الكبرى لفيلم « يوم المطر» بمهرجان سيدي قاسم السينمائي و جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان تاصميت للسينما و النقد ببني ملال و جائزة النقد بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة…
الجائزة الكبرى لفيلم « يوم خريف» بمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء و مهرجان سيدي قاسم السينمائي
و أيام القيروان السينمائية بتونس و جائزة لجنة التحكيم بمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة و جائزة الأندية السينمائية بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة…
أما فيلمه الرابع « أيام الربيع » فقد حالت جائحة كوفيد 19 دون عرضه أو مشاركته في المهرجانات السينمائية المغربية.


الكاتب :  أحمد سيجلماسي

  

بتاريخ : 09/03/2022