فتنة الغياب

أي غياب فتنك أيتها الشاعرة ؟ و ما الذي فتنك فيه ؟ أهو عظيم الغياب أم سمو فتنته ؟
إن المتأمل مليا في ديوان « فتنة غياب » للشاعرة لطيفة المسكيني ( فضاءات 2017) سيتساءل لا محالة عن موضوع الديوان .
ما هو موضوع و تيمة هذا الديوان ؟
إنه ديوان يتكون من جزأين . الجزء الأول عبارة عن كتب تحتوي قصائد طويلة نسبيا مفتتحها « كتاب الوهم « . أما الجزء الثاني فهو عبارة عن نصوص قصيرة و جلّها قصيرة جدا .
أيمكن جمع كل هذه القصائد ( 129 قصيدة ) في موضوع واحد ؟ أم هي موضوعات بعدّها و قدّها ؟ أ يمكن اعتبار العتبة هي الموضوع و فيها الفتنة و الغياب ؟
ولا قصيدة واحدة سميت بهذه الأسامي ، و سياقات ورودها مختلفة متعددة.
موضوع هذه القصائد في اعتقادي هو : السامي ، العظيم ، المتعالي . و ليس هو السامي و لا العظيم و لا المتعالي في حد ذاته ، و إنما هو ما يؤدي إليه ، كما يشير إلى ذلك ميشال أونفري . +
الوصول إلى العظيم أقل أهمية من الطريق :
أيها المشّاء ليس هناك من طريق
السير هو ما يصنع طريق .
أونطونيو ماتشادو .
العظيم هو العملية الإجرائية التي تسمح للحركة بلوغ مرتبة أعلى وأسمى . في الإيتيقا العظيم هو الاستقلال الذاتي و تحرر الشخصية المميزة للطبع و المزاج البهي. و في الاستطيقا هو،عند كانط ، ما يثير الخوف و الخشية فهو مهيب يذهل بفساحته و عظمته.
ولدى هيجل هو ما يبهرنا و يفتننا و لا نستطيع التعبير عنه و لا بلوغه . و في لوحة بارنيت نيومان يرتدي «السوبليم» اللون الأحمر ..أحمر هائل مهيب . حيث يختلط الزمن بالتقدم و الغياب بالحضور و الافتتان بالذهول .
الشاعرة البهية تشبه في كتاباتها الخميائي لأنها تحول العنف إلى قوة إيجابية و الالتباس إلى انسجام و الغياب إلى فتنة ، مثلما كان يفعل بروميثيوس محولا نار الآلهة إلى نور الشعراء ووهجهم . و مثلما فعل بوكوفسكي لما حوّل قبح الخلقة إلى مهابة الشعر و الكتابة . العظيم هاهنا هو بلاغة الشعر و جمالية اللغة و بديع الأسلوب . فالشعر العظيم هو القدرة على توهم فتل حبل من رمل .
مثلما فعلت آن سيكستون في تسكعها الاستيهامي بله الاستمنائي الوحداني في بوحها : « و في الليل وحيدة أتزوج بالسرير ..» .
كذلك أنشدت في ذلك القبو كارمن بويه :
«أيها البحر
قوي شرابك الذي تسقي .
و برودتك العظمى
تطهير شفاف و قدسي .»
أما الشاعرة فردت :
قلت
أتركا لي
بعض الأوراق
بيضاء
كما أشتهيها
أتركاني هنا
للأرق الكثيف
أغرب ثالثة ثلاث
بين منافي ثلاثة . (ص 72)
كوهم الاقتراب من القصيدة العظمى حين يتحول الشفق و الغسق إلى الظلمة أوإلى بداية أو نهاية الليل . فيه بهيمه يرمي الشاعر شباكه كالصياد في البحر قصد اصطياد كل ما يتحرك وهو لامرئي . هذه الكائنات التي لا تحصى لا لون لها و لا نفس و لا وزن ، يلفّها الصمت . وفجأة يلتقط الشاعر عالما ممنوعا يجهل حدوده و قوته و يعمل جاهدا على ألا تفسد موجوداته الشبيهة بالسمك الذي يفضل الموت على مغادرة بحاره . (إدمون جابيس).
ألم يكن توهّم مالارمي هو إبداع القصيدة الأخيرة ..العظيمة و السامقة ، بضربة نرد. و من ثمة بات النرد لعبة الشعراء ؟
لعبة تتجلى في سمو اللغة الشعرية لمّا تستطيع بلوغ وصف ما لايمكن وصفه .
ما ليت و لا لو
تمني
غصني
لأكمام الورد غنّى
ريح الخزامى
من عبيرك .
لماما رأتك يدي
لماما
لامستك العين . (ص63).
و لما تحاول رصد البهاء رغم الألم. ذلك أن العظيم يؤلم و يفرح معا .
هات الألم على
طبق البهاء
الممعنى
هاته بزرقة
العمق الشاسع
ماء
سماء
لا أبقيت رسما . (ص59).
ولما تسخي السمع للموسيقى الداخلية للكلمات ذلك أن للأحرف روحا تسري دهاقا رقيقا ..
رخيم مرمر صدره
مرمر رخام
نهدها . (ص73)
و لمّا تؤلف انسجام الأضداد في حدود المستحيل ذلك لأن مقام النّهاوند يجمع الضدين في الموسيقى : الحزينة و المرحة .
لعلها غمغمة النّهاوند
…فرح يانع يفوح
من صوت البزق
ألم طافح بناي
يؤجج إيقاعه
النفخ
كأنه الكور. ( ص 34).
و يبدو العظيم في الأسلوب مع بناء اللغة . فهو معمار لغوي تشيد فيه الشاعرة تمثلاتها و أشجانها ، هواجسها وتوجساتها :
واهب الشجو
هادئ الخبب هذا الصوت
واهب المعنى هذا الدف
الكمنجة
العود
الطبلة
السنتور
السه تار
التنبك
و هذا البزق. (ص35).
أليس البزق هو ما يسمو ويعلي من شأن زوربا الإغريقي ؟
العظيم في الأسلوب هو القدرة على تصور ما لا يخطر على بال و هو مزج المفردات التي تقول أكثر من معناها و ترتيب الكلام على منوال لا منوال له بل هو المنوال . السمو بالأسلوب اللغوي الخاص هو السلسبيل نحو العظيم . يقال أن « الأسلوب هو الإنسان»
(بوفون).
فالشاعر الإنسان حسب هذا الأخير ليس هو من يربط الكلمات فيما بينها إنما هو من يربط الأفكار والمشاعر بالكلمات الملائمة . و قوله أيضا « المزية الأولى للأسلوب هي الوضوح». . ذلك أن الأسلوب هو النظام و الحركة التي نمنحها لأفكارنا . الكتابة الجميلة هي امتلاك الموضوع و الامتلاء به . و ما الإيقاع سوى تلاؤم الأسلوب بموضوعه و الأسلوب هو اختيار لغة ضمن اختيارات أخرى . إذا كان ساميا نبيلا عظيما سيكون الشاعر محبوبا محمودا .العظيم لا يوجد سوى في الموضوعات الكبيرة .حسب مالارمي الشعر العظيم يرنو إلى إصلاح عطب ما في اللغة ، و تصحيح اعوجاج ما في الأسلوب و البحث عن الانزياحات الممكنة..كلما عظم الأسلوب بها كلما كان شعرا . و في الدرجة صفر للكتابة « الأسلوب حالة من التوفيق يعرفها الشعر لما يتخلص من كل الخطابات المزيفة «
………….
كتاب أوهامك يقول:
غيري
بالسهل مقيم
و لي
الإقامة في المستحيل
في الكلام الشارد
في صراط الغربة
في حدائق الوهم الإلهية
في سواي
ما لهذا الحبر كلّما
وعد بالتكتم نقض ؟ (ص 15).
شاعرة ليست كغيرها لكنها تقيم في سواها ، تقيم في المستحيل و في الكلام الشارد ، في صراط الغربة و في وهم الآلهة . و مع ذلك محبرة الحبر تبوح و تفشي السر.
ما هو سرك أيتها الشاعرة ؟ ربما هو البوح بما لا يفشى هو الحبر المهروق المراق المارق الأبلق . هو وهم إلهي يقيم في مقام المستحيل . هيت لك أيتها الغريبة . لقد نسيت صراط الغريبة بل ظلالها فيها سكون و صرير الخطا و فوضى الوقت و فصول أخرى ..
أليس هذا هو العظيم البلاغي و الجمالي و الشاعري؟؟


الكاتب : إدريس كثير

  

بتاريخ : 05/01/2018