فرقة «تكادة» تفقد أحد أعضائها البارزين عمر الدخوش

توفي إلى رحمة لله صباح أمس الخميس، الفنان المغربي عمر الدخوش، العضو البارز بفرقة “تكادة” الغنائية، بعد مكابدة طويلة مع المرض.
وبهاته المناسبة الأليمة فقد نعى عدد من الفنانين المغاربة، الفقيد الراحل عمر دخوش، عبر المنصات الاجتماعية، وبخاصة موقع “الفيسبوك” بكلمات مؤثرة، معبرين عن حزنهم الكبير برحيل فنان كبير قدم الشيء الكثير للفن المغربي، وبخاصة للتراث الغنائي الشعبي، حيث قال الفنان والمخرج المسرحي عبد الكبير الركاكنة “غادرنا اليوم إلى دار البقاء الفنان القدير و المحبوب والطيب رائد مجموعة “التكدة” عمر الدخوش.. لله يرحمه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وتعازينا الحارة لأسرته الصغيرة والكبيرة..وإنا لله وإنا إليه راجعون. و سجل السيناريست المخرج أحمد بوعروة ما يلي: “الفنان “عمر الدخوش” في ذمة لله، عضو مؤسس للفرقة الشعبية “تكدة”.. الفرقة التي كانت ولازالت تدخل كل البيوت المغربية دون استئذان.. لأدائها التراثي الجميل وكلماتها الراقية، رحمك لله أخي وصديقي وأسكنك فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون”.
هذا، ويعتبر الفنان الراحل عمر الدخوش، أحد مؤسسي  مجموعة “تكادة” بداية الثمانينات من القرن الماضي برفقة كل من المرحوم محمد اللوز، الروادني، وعمر الدخوش، وعبد الجليل بلكبير، وبوشعيب فتاش والشريف الصويري.  وهو متعدد الإبداع الفني.. من خلال الكتابة في المجال الغنائي و التلحين و الغناء و العزف، كما أبدع في مجال التمثيل على خشبة المسرح، من خلال المشاركة في أعمال درامية كـ “حجر وطوب” و”الدربالة”.


بتاريخ : 07/01/2022