فلسطين، محور اهتمام معرض تشكيلي للفنانة هنية لوك

 

لا يزال الفنانون بشكل عام والتشكيليون بشكل خاص ، يتفاعلون إنسانيا مع الأحداث التي تعرفها غزة وفلسطين ويتعاطفون مع الضحايا، وفي هذا الإطار احتضن رواق “أرت موز” ARTE Muse
بالدارالبيضاء، خلال الفترة الممتدة ما بين 4 و 14 نونبر الماضي، معرضا للفنانة الشابة هنية لوك.
مواضيع لوحات المعرض، حسب ما أعربت عنه الفنانة لجريدة الإتحاد الإشتراكي، وحسب البيان التعريفي للتظاهرة، ركز على “الروابط المجردة” التي تطرقت، من بين ما تطرقت إليه، إلى موضوع الحرب الفلسطينية والضحايا التي خلفت.
ومن خلال حديث مع منبرنا، صرحت هنية ، بأن هذا المعرض الي يحمل عنوان:
“Liaisons obscures”
ثنائيا، جمعها مع خالها الفنان عبد الله بن دحمان.
و للإشارة فهنية لخناتي المعروفة باسم Hania Louk
فنانة تشكيلية شابة قاطنة بمدينة الدارالبيضاء، اهتمت منذ نعومة أظافرها بمجال الرسم، إذ سارت منذ بداياتها بخطى هادئة في مجال الإبداع تستكشفه وتضع معالم لطريقها.
وقد بصمت هنية لوك المشهد الفني التشكيلي بلوحات ذات أسلوب “يستكشف جوهر الفردية”، كما أن لوحاتها تعد ثلاثية الأبعاد تهدف لسرد قصص والتعبير عن المشاعر، وتحفيز التأمل. ومعلوم عن هنية أنها تفضل أسلوب “الديبتيك” أي اللوحات المكونة من قسمين، حيث تكون على كل عمل مرآة لسرد بصري إذ لا تكون النقوش والتأثيرات مجرد جماليات، بل تحمل معنى، وغالبا ما تعبر عن الفردية وقوة الشخصية، كما أن النقوش تكون قوية ترمز إلى عمق تجارب الإنسان، وتستدعي المشاهد للشعور بتدرجات ودقة كل خط وملمس في اللوحة.
ومن أجل إشراك المهتمين بالفن، كما عشاق أعمالها في إبداعاتها، تتجاوب هنية لوك معهم من خلال صفحاتها على المواقع الاجتماعية وخاصتها على صفحتها بالإنستغرام التي تحمل إسم @lknt_artwork


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 23/11/2023