فوز فريق ثانوية 11 يناير بمديرية مولاي يعقوب أكاديمية فاس مكناس بلقب عالمي في الروبوتيك

الثانوية التأهيلية 11 يناير التابعة للمديرية الإقليمية مولاي يعقوب بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لفاس مكناس تجني ثمرة سنوات من الدرس العلمي عبر فريقها “ربوتيات لأجل الحياة” (Robotics For Life)،وتصنع الحدث برفعها العلم المغربي خفاقا مساء الأحد9 يونيو الجاري بعد فوزه بلقب البطولة العالمية المفتوحة للروبوتيات فئة “أداء الروبوت” بمعهد البوليتكنيك “WPI” بولاية ماشاسوسيت الأمريكية.ليتصدر فريقها قائمة 108 من الدول المشاركة في البطولة من جميع قارات العالم لا سيما أوروبا وأمريكا.
وإذ نهنئ فريق تأهيلية 11 يناير بمديرية مولاي يعقوب باعتباره ممثلا وحيدا للمملكة المغربية في هذه البطولة العالمية ،فإن فوزه المستحق يجعلنا نستحضر جهود كافة المؤطرين والساهرين على هذا الاستحقاق الدولي سواء على الصعيد المحلي بمديرية مولاي يعقوب أو على الصعيد الجهوي. تأطيرا وتأهيلا ضمن برنامج سنوي أعده المركز الجهوي لمنظومة الإعلام بالأكاديمية . وهنا لابد من توجيه الشكر لثلة من التقنيين بأكاديمية فاس مكناس على راسهم فريد بودرار صديقة كاوكاو عز العرب الحصباني حكيمة تكدا ..دون أن ننسى الطاقم التقني لفريق تأهيلية 11 يناير المؤطر للفريق عبد الحكيم بالقاضي عبد الرزاق اشنيوي…
وتعتبر هذه البطولة العالمية من أهم المنافسات العلمية والتكنولوجية المخصصة للروبوتيك في العالم حيث احتل ممثل المغرب الرتبة الخامسة في المسابقة المخصصة لأحسن مشروع ابتكاري .علما أنه تنافس على جوائز هذه البطولة إلى جانب فرق قوية أغلبها من أوروبا وأمريكا.
ويأتي تأهل فريق “ربوتيات لأجل الحياة” المكون من ستة تلاميذ إلى المنافسة العالمية ونيله شرف تمثيل المملكة المغربية في هذه البطولة الدولية بعد تمكنه من تصدر البطولة الجهوية والوطنية بالدار البيضاء وجامعة محمد السادس ببن جرير. قبل تأهله للمنافسة في المسابقة الدولية للروبوتيك بالولايات المتحدة الأمريكية.
مؤطرو الفريق التقني بمولاي يعقوب أكدوا هذا التألق المغربي كان لافتا منذ انطلاق أطوار المنافسة الكوكبية. حيث تصدر ممثل المغرب الترتيب في فئة أداء الروبوتات حتى النهاية بتحقيقه رتب متقدمة أكثر من مرة. وذلك وسط منافسة شرسة من عدة فرق ذات خبرة وتكوين وعتاد معتبر. وأوضحوا إعجاب لجنة التحكيم بالمشروع المغربي واختياره للعرض بالمنصة الرسمية للمنافسة إلى جانب مشاريع خمسة دول أخرى. حيث حظي المشروع المغربي بثقة وإعجاب اللجن والحاضرين معا.
لابد من الإشارة أنها ليست المرة الأولى التي يتألق فيها الفريق المغربي 11 يناير للتأهيلية بمديرية مولاي يعقوب .إذ سبق له أن التتويج السنة الماضية في البطولة العالمية المفتوحة للروبوتيات بعد احتلاله المرتبة الثانية على مستوى العالم في فئة تصميم الروبوت في البطولة العالمية التي أقيمت بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 14/06/2024