فيلم «الإخوان» يتناول تيمة «الإرهاب» بشكل كوميدي، في القاعات السينمائية المغربية

عرفت إحدى قاعات المركب السينمائي « ميغاراما « يوم الإثنين 5 ماي الماضي بالدار البيضاء، العرض ما قبل الأول لفيلم « الإخوان « لمخرجه محمد أمين الأحمر، و فكرة و سيناريو و حوار و إدارة فنية عبد العالي لمهر، الشهير بلقب « طاليس «.
و يجمع هذا الفيلم السينمائي الجديد نخبة من الممثلين ينتمون لأجيال مختلفة، و هو عبارة عن بطولة جماعية، بين كل من « طاليس «، و الفنانين الرواد فضيلة بن موسى، و عبد اللطيف خمولي، و راوية، و فاطمة بوشان، و صلاح الدين بنموسى، إلى جانب أعضاء مجموعة « إيموراجي « من بينهم، الثنائي الكوميدي سعيد و وديع، و رشيد رفيق، و محمد باسو، و أيوب إدري، و كريمة أولحوس، و مايا في أول تجربة لها سينمائية، و يوسف أوزيلال الشهير بـ» فاطمة التاويل «.
و « الإخوان « فيلم كوميدي اجتماعي تحكي قصته عن 3 أصدقاء ( زريقة، الشارو، عبد الصادق ) يعتبرون نفسهم إخوان ( إخوة ) فيما بينهم، ينحدرون من حي صفيحي، كل شخص منهم له قصته الفرعية، لكن يشتركون في مسألة واحدة هي الفشل في حياتهم التي يطبعها الفقر المادي و العاطفي و العائلي و البطالة و التهميش و الفراغ … غير أنهم سيفكرون يوما ما في خلق « البوز « عبر تصوير فيديو للترفيه فيما بينهم، سيتم تسريبه عبر الأنترنت ليكون سببا في إصدار مذكرة بحث أمنية في حقهم.
و هذا العمل الفني، الذي أريد له أصحابه أن يكون « سابقة في المشهد السينمائي الوطني «، يناقش « موضوعا حساسا في قالب يمزج بين التراجيدي والكوميدي «. كما أكد المخرج محمد أمين الأحمر، حسب البيان التقديمي الذي حصلت الجريدة على نسخة منه، أن « ظروف تصوير العمل مرت في أجواء مهنية في لحظة مزيج بين أفكار و تجارب مختلفة قدمها مجموعة من الفنانين الذين ينتمون إلى أجيال متنوعة، مبرزا أن أبطال العمل ساعدوا بعضهم البعض من أجل إخراج هذا العمل في حلة يتمنى أن تنال إعجاب الجمهور «.أما إنتاج الفيلم فهو لصاحبه إدريس شحتان، المدير العام للمجموعة الإعلامية المكونة من « شوف تيفي « و» المشعل «.
وقال كاتب سيناريو العمل، « طاليس «، إن صياغة حوار و سيناريو العمل، امتدت على 8 سنوات، و بفضل انخراط المنتج إدريس شحتان، جاءت الفرصة لإخراجه إلى حيز الوجود بفضل الإمكانيات التي تم رصدها له.
و قد افتتح العرض، الذي كان من المفروض أن يبدأ من الساعة السابعة و النصف مساء، بعد ساعات طوال من الانتظار خارج القاعة 8 ، التي سبق لها و احتضنت تظاهرات فنية مختلفة لفنانين مغاربة و أجانب، و قدمته الإعلامية الشابة زينب صابر أمام حضور إعلاميين و وجوه ثقافية و فنية و سياسية .. ومن بينهم وزير الثقافة و الإعلامي رضوان الرمضاني الذي شارك في لقطة قصيرة في الفيلم، والفنانين مثل الممثلة راوية.. و سعيدة شرف … و أمام حماس خاص من طرف الصحفيين الذين يشتغلون في « شوف تيفي « و غيرها من المنابر التي يديرها المنتج. وك انت فرصة لأخذ الصور معهم وحوارات.. داخل المركب السينمائي « ميغاراما «، الذي اشتاق لها العديد من المعتادين عليها سابقا والذين منعهم الحجر الصحي من المواظبة على ذلك.
وأخيرا وفي حوالي الساعة العاشرة مساء تم بث « الفيلم الحدث « ، الذي ابتدأ عرضه رسميا في القاعات السينمائية المغربية انطلاقا من الأربعاء 11 ماي، وتسنى للصحفيين وغيرهم من المهتمين، من المتابعة و معرفة إن كان لانتظارهم الطويل معنى، ينسيهم بعضا من الثغرات التي طبعت تنظيم التظاهرة .


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 20/05/2022