في أيام فاس التواصل السينمائي بفاس … إدريس الروخ يكتب عن زميله.. «سعيد باي .. كاماراد الأصيل»

تنطلق يوم الجمعة 17 دجنبر الدورة التاسعة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي تحت شعار: «لنتواصل سينمائيا».
وتنظم الدورة الـ 9 من المهرجان بصيغة رقمية (حضورية وعن بعد)، تقدمها جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح لجمهور الفن السابع بدعم من المركز السينمائي المغربي تستمر لغاية يوم الأحد 19 دجنبر بمدينة فاس.
ويتضمن برنامج الدورة على وجه الخصوص، مسابقة وطنية للأفلام المغربية القصيرة تتبارى على الجوائز الثلاث للمهرجان وهي: الجائزة الكبرى، جائزة الإخراج، جائزة السيناريو، وورشات تكوينية في التوضيب/المونتاج وتقنيات السينما، ثم فقرة مهمة سيحتفي المهرجان فيها بالفنان والممثل سعيد باي.
ويترأس لجنة تحكيم الدورة التاسعة من مهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي المخرج السينمائي والتلفزيوني الدكتور عز العرب العلوي، وتضم في عضويتها الممثل وكاتب حوارات الأفلام والمخرج المسرحي عبد لله شكيري، والناقد السينمائي والمنشط الثقافي إبراهيم زرقاني.
ويشارك في المسابقة الوطنية لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي 13 فيلما روائيا قصيرا وهي: «عطر» للمخرج الحسين شاني (الريش)، و«الآلة» للمخرج أسامة المحرزي علوي (الرباط)، و»الخيط» للمخرج علي شرف (الدار البيضاء)، و«مداد أخير» للمخرج يزيد القادري (فاس)، و«الغبار» للمخرج طارق رسمي (بنسليمان)، و«لقاء مع الروح» للمخرج كوثر بنجلون (الدار البيضاء)، و«ألو بسي» لللمخرج مهدي عيوش (فاس)، و»طفل الحب» للمخرج الهواري غباري (مقيم ببلجيكا)، و«عودة الندم» للمخرج أيوب بودادي (الدار البيضاء)، و«أيدي ناعمة» للمخرج فيصل الحليمي (طنجة)، و«كازا ما بيل» للمخرجة ليلى المسفر (الدار البيضاء)، و»أم المهرج» للمخرجة منال غوا (القنيطرة)، و»تناقض» للمخرج محمد حاتم بلمهدي (مكناس).
وسيؤطر ورشة التصوير وتقنيات السينما التقني المتخصص في السمعي البصري محمد الساهر، أستاذ مادة التصوير في مجموعة من المعاهد، أما ورشة المونطاج سيؤطرها التقني المتخصص في المونطاج والمؤثرات الصوتية يونس التيهي، وستقام الورشات طيلة أيام المهرجان بمركز اللغات والفنون.
وبالمناسبة فقد أعد الفنان والمخرج المسرحي والتلفزيوني والسينمائي ادريس الروخ شهادة في حق المحتفى به سعيد باي تحت عنوان « سعيد باي …كاماراد الأصيل» ندرجها كالتالي كما توصلنا بها من إدارة المهرجان:
‎ بقلم: ادريس الروخ.


‎«.. التقينا في حضرة المسرح … التقينا في صف الدراسة ذات يوم في مقهى المثلث الأحمر بالرباط… بمعيّة الكبار.. المرحوم محمد البسطاوي والقائد محمد خيي والمجنون محمد الشوبي… التقينا وكأن القدر كان يعبد طريقنا إلى المستقبل… كان رشيقا كما هو وحماسيا كما الآن وصادقا و عفويا ونشيطا.. كان سعيدا وهو يتقدم لاجتياز مباراة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي حاملا حينها أحلامه وأفكاره ومستقبله بداخله… يرغب بشدة في أن يرتمي في حضن المسرح وينتشي بما يتعلمه من مبادئ الفن المسرحي و تقنيات الأداء… من أساتذته.
‎منذ الوهلة الأولى …منذ قدومه من عين تاوجطات (المدينة التي تسكن روحه وجسده).. منذ ذلك الحين وهو يتربع على قلوب كل من التقاه و لو عن طريق الصدفة.. يحبه الجميع لبساطته.. لحيويته…لموهبته التي جعلت منه نجما…
‎فارس الخشبة… مبدع الشخصيات الدرامية والكوميدية … يتقمصها وتتقمصه… تحبه ويحبها… يلتقيان في صالات العرض أمام الجماهير التي تصفق له طويلا.. يبدع في رسم ملامحها… ينحتها نحتا في مختبر أحاسيسه.. يسخرها لمشيئته صوتا وجسدا.. همسا و صخبا .. شكلا ومضمونا.. يسافر معها تحت الكشافات.. فيبهرنا…. ويسحرنا ويأسرنا مثل كل الشخصيات العميقة… يجعلنا مشدودين لقوة أدائه وسخاء عطائه… يبتسم ونبتسم… يحزن ونحزن… إنه الخلوق المعطاء المبدع… سعيد باي…
‎عندما قمت بإخراج مسرحية «فصيلة على طريق الموت» لالفونسو ساستري.. كان ذلك سنة 1992 ونحن طلبة بالمعهد .. اكتشفت فيه الوفاء والإخلاص وحب العمل.. اكتشفت أنه من طينة مختلفة.. لم يكن متصنعا ولا وصوليا.. لم يكن أنانيا… كان عفويا..
‎كنت أراه في شخصيات تشيكوف البسيطة.. وفي حوارات إبسن العميقة… وفي حكايات شكري…
‎كنت أعرف منذ ذلك الزمن أننا سنعيش حكايات في عوالم مختلفة … بين المسرح والسينما و التلفزيون… كنت واثقا من أننا سنركب قطارا يأخذنا معا لوجهة طالما حلمنا بها ونحن فوق الركح نتدرب على مشهد من مسرحية «بلادي مون بيي» أو «الرقصة الأخيرة» أو «الفلوجة».
‎سعيد باي… كاماراد… ولد العم… ولد عين تاوجطات… أنت عنوان صريح لفنان مغربي موهوب… فنان أصيل وصادق.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 17/12/2021

أخبار مرتبطة

  واصل فريق الرجاء البيضاوي بدايته الصادمة في الدوري الاحترافي الأول هذا الموسم، بعدما تلقى خسارة قاسية بثلاثة أهداف لواحد

بعدأن كانت الحكومة تراهن على معدل نمو لا يقل عن 3.7 %     بعد يوم فقط من تقرير البنك

  خطوة تزيد من مستويات الاحتقان عوض تسوية المشكل بعقلانية تدخلت القوات العمومية مساء أول أمس الأربعاء من أجل فض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *