في اختتام مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية

فيلم «أبي الثاني» للمخرج مصطفى الإدريسي يحرز الجائزة الكبرى

 

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السابعة من مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، المكونة من المخرج السينمائي عزيز السالمي (رئيسا)، والموضبة نجود جداد، والفنان التشكيلي طه سبع، والروائي عبد الإله الرابحي، والممثل فريد الركراكي (أعضاء) عن نتائج المسابقة الرسمية، التي أسفرت مداولاتها عن النتائج التالية:
الجائزة الكبرى لفيلم “أبي الثاني” للمخرج مصطفى الإدريسي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “الفزاعة” للمخرج أسامة الزماطي، وجائزة أحسن طفلة ممثلة لفاتحة أوراغ عن دورها في فيلم “أبي الثاني” للمخرج مصطفى الإدريسي، وجائزة أحسن طفل ممثل لعمر نجدي عن دوره في فيلم “لاطروسة” للمخرج كريم عصارة، وجائزة الجمهور التي يختارها أطفال المخيمات عن فيلم “اكتبني” للمخرج عمر التزاني.
وقد عبر مصطفى الإدريسي، مخرج فيلم “أبي الثاني”، الفائز بالجائزة الكبرى عن سعادته بالتتويج للمرة الثانية على التوالي بهذه الجائزة، شاكرا جمعية “صورة للتراث الثقافي” وكل القائمين على هذا المهرجان لإتاحتهم الفرصة للمشاركة وتقاسم التجارب والخبرات والأفكار مع باقي المخرجين والفنانين. وأضاف أنه يحس بالفخر والاعتزاز لأنه استلم جائزة أحسن تشخيص إناث نيابة عن الطفلة الموهوبة والمجتهدة فاتحة أوراغ.
وقال المخرج أنس الزماطي: “جد سعيد بفوز فيلمنا “الفزاعة” بجائزة لجنة التحكيم ضمن مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، أود شكر جميع أفراد اللجنة المنظمة على تنظيمهم الرائع واهتمامهم بتشجيع ودعم الإبداع السينمائي لدى الشباب، كما أثمن الدور الكبير لتعزيز القيم التربوية والثقافية من خلال السينما لأطفال المخيمات الصيفية”.
في حين صرَّحَ مخرج الأفلام التربوية عمر التزاني الذي فاز فيلمه “اكتبني” بجائزة الجمهور بأن “الجميل في جائزة الجمهور هو قدرتك على إقناع شخصيات متعددة بمختلف مستوياتهم الفكرية والثقافية كي يجتمعوا على رأي واحد أثناء التصويت وكأنها جائزة ثورية”.
وفي نهاية الحفل المُقَام بمخيم “الشاطيء” بمدينة بوزنيقة، والذي تخللته وصلتان فنيتان تعبيريتان من أداء أطفال مخيم بوزنيقة، عَبَّرَت رئيسة جمعية “صورة للتراث الثقافي” عن استمرار ترسيخ إنتاج الأفلام التربوية انطلاقا من الورشات، إذ تَمَّ إنتاج ثلاثة أفلام روائية قصيرة هي “سعيد” و”على الطريق” و”تيثريث”، وهذا ما يضمن الجمع بين النظري والتطبيقي، ويحفز الأطفال والشباب على الثقة في أفكارهم ومجهوداتهم.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة قد أُقيمَت من 17 إلى 21 يوليوز 2024 بمراكز التخييم “العالية” بالمحمدية، و”طماريس” بالدار البيضاء، ومخيم بوزنيقة، و”عبد الكريم الفلوس” بالمعمورة (سلا).


بتاريخ : 25/07/2024