في العدد الثاني من «تامغرابيت» على قناة «ميدي1تيفي»  

أمسية خاصة بالثقافة الحسانية

 

بثت قناة «ميدي1تيفي» العدد الثاني من «تامغرابيت»، و هي مبادرة تسلط الضوء على ثراء الموروث الحضاري المغربي و تنوعه الثقافي، مع إبراز روح التسامح التي توحد المجتمع المغربي عبر تراب المملكة.
فبعد العدد الأول الذي خُصِّص للتعبيرات الثقافية للمكون اليهودي من الهوية المغربية، عاد القسم الثقافي للقناة، مساء « يوم الخميس الماضي، 8 أبريل، ليلقي الضوء على أحد أبرز المكونات الأساسية للهوية المغربية : الثقافة الحسانية.
وهكذا، بثت القناة «ميدي1تيفي» على قنواتها المباشرة والرقمية، كما يمكن متابعتها في أي وقت على موقعها الرسمي و اليوتوب.. أمسية ثقافية استثنائية لاستكشاف التراث الحساني وتاريخه وجذوره وذاكرته الشفهية.
و قد سعى البرنامج إلى فهم بصمة التراث الحساني في الحياة اليومية للصحراويين وتأثيره في الثقافة المغربية المعاصرة، من خلال التأكيد على أهمية إشاعة هذا الميراث الغني بين الشباب وضمان دوامه عبر التاريخ.
وتابع المشاهد هذه الأمسية من خلال برنامجين، الأول باللغة العربية وقدمته إيمان أغوتان، والثاني قدمته خديجة إحسان باللغة الفرنسية، وذلك بمحتوى غني ومتنوع تضمن روبورتاجات وإضاءات وثائقية وشهادات وحوارات مع ضيوف بارزين ومتميزين.
أمسية خاصة مباشرة امتدت على مدى ساعتين من الزمن بمشاركة مؤرخين وباحثين ومثقفين وفاعلين ثقافيين وخبراء دوليين.


بتاريخ : 08/04/2021

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *