في بحث أجرته المندوبية السامية للتخطيط: 52 % من الأسر المغربية راضية عن الدراسة عن بعد و 26 %غير راضين بتاتا %18 مـن التلاميذ لم يتابعوا تعليمهم عـن بعـد ، خاصة بالوسـط القـروي

كم من المتمدرسين والمتمدرسات تابعوا تعليمهم عن بعد؟ ماهي الصعوبات التي اعترضتهم في الولوج للدروس؟ ماهي الأسلاك التعليمية الأكثر متابعة للدروس؟ كيف تفاعلت الأسر مع هذا النوع الجديد من التعليم الذي فرضته كورونا؟ وهل كانت راضية على تعليم ابنائها عن بعد؟
أسئلة واخرى، أجاب عنها بالأرقام، البحث الذي صدر عن المندوبيــة الســامية للتخطيــط، والذي كانت قد انجزته في الفــترة الممتــدة مــن 14 إلى 23 أبريـل 2020 ، مـن أجـل تتبـع تكيـف نـمط عيـش الأسر تحـت وطـأة الحجـر الصحـي. اســتهدف عينــة تمثيليــة مكونــة مــن 2350 أسرة تنتمــي لمختلــف الطبقــات الاجتماعيــة والاقتصاديــة للســكان المغاربــة حســب وســط الإقامــة (حــضري وقــروي).
البحــث شمل مجالات متعددة في الحياة اليومية للأسر المغربية في فترة الحجر الصحي ومدى تاثيره عليها والإجــراءات الوقائيــة التي تتخذها، ومصـادر الدخـل في وضعيـة الحجـر والحصــول عــلى الخدمــات الصحيــة وكــذا التداعيــات النفســية ،والولــوج للتعليــم والتكويــن الذي شكل هاجسا وعبئا على الاسر المغربية التي وجدت نفسها فجأة تتعامل مع نوع جديد من التعليم تفتقد لكل مؤهلاته .
نستعرض ارقام البحث للوقوف على نسب مواكبة الاسر المغربية
ورضاها عن تعليم ابنائها عن بعد، ونسب متابعة التلاميذ للدروس في المجالين الحضري والقروي وصعوبات الولوج لهذا النوع من التدريس

 

 

%36 مـن الأسر المغربية عـلى الصعيـد الوطنـي، يتابع أبنـاؤها دراسـتهم في المسـتوى الابتدائي و%20 يتابعون ابناؤها دراستهم في الإعـدادي و%12 في الثانـوي و%8 في التعليـم العـالي.
هذه الاسر وجدت نفسها فجأة مضطرة للتكيـف مـع متطلبـات تعليـم جديد فرضته ظروف الحجر الصحي، تعليم عـن بعـد بدون مؤهلات لمواكبته.
من بين هذه الاسر %48 تابــع اطفالها المتمدرســون في المســتوى الابتدائي دروسهم عــن بعــد بانتظــام باســتخدام مختلــف المنصــات الرقميــة التــي تــم إنشـاؤها. وتبلـغ هـذه النسـبة (%51 ) في المسـتوى الإعـدادي و(%69 ) في الثانـوي.
(%56 ) في التعليــم العــالي تابعوا دروسهم عن بعد بشكل منتظم ،31 (%) بشكل غير منتظم و13 (%) لم يتابعوا نهائيا الدروس.
أما بالنسبة للتعليم الثانوي، فقد تابع الدروس عن بعد 69(%) من التلاميذ والتلميذات ،في حين امتنع 10(%) عن متابعة الدروس و21(%) كانت متابعتهم غير منتظمة.
أما بالنسبة للتعليم الاعدادي، فقد كانت نسبة متابعة الدروس المنتظمة 51(%) وغير المنتظمة 32(%) فيما كانت نسبة عدم المتابعة 17(%).
السلك الابتدائي بدوره سجل نسبة 48(%) من نسب المتابعة المنتظمة،و31(%) من المتابعة غير المنتظمة ، و21(%) لم يتابعوا دروسهم عن بعد.
تعتـبر المتابعـة المنتظمـة للـدروس عـن بعـد أكـثر انتشـارا بـين الأطفـال المتمدرسـين في التعليـم الابتدائي والإعـدادي بالقطـاع الخـاص، بنسـب تبلـغ عـلى التـوالي %81 و%84 مقابـل %42 و%48 في القطـاع العمومـي.
وتجـدر الإشـارة إلى أن الأطفـال المتمدرسـين لــ %18 مـن الأسر،لا يتابعـون الـدروس عـن بعـد بتاتـا، وبنسـبة أكـبر بالوسـط القـروي (%29 ) مقارنـة بالوسـط الحـضري (13%)
وتصــل هــذه النســبة إلى %21 مــن الأسر لهــا أطفــال متمدرســين في المســتوى الابتدائي، %33 في الوســط القــروي مقابــل %14 في الوســط الحــضري، و %24 بالقطــاع العمومــي مقابــل %4 بالقطــاع الخــاص.
كــما تبلــغ %24 في صفــوف الأطفــال المنحدريــن مــن الأسر الفقــيرة.
في المســتوى الإعــدادي، تصــل هــذه النســبة إلى %17 % 27 ، في الوســط القــروي ،مقابـل %12 في الوسـط الحـضري. وتبلـغ هـذه النسـب في المسـتوى الثانـوي، عـلى التوالي 10%.21% ،7% .

%60 من ابناء الأسر الفقـيرة وجدوا صعوبة في متابعة الدروس

يشـكل غيـاب أو عـدم توفـر قنـوات الولـوج، السـبب الرئيـسي لعـدم متابعـة الـدروس عــن بعــد، أو لعــدم انتظامهــا بالنســبة لأكــثر مــن نصــف الأسر (%51 ) التــي لديهــا أطفـال متمدرسـون في المسـتوى الابتدائي و%48 في الإعـدادي. وهـذا السـبب أوردتـه عـلى الخصـوص الأسرالمقيمة بالوسـط القروي (%55 ) بالنسـبة للابتدائي و%54 بالنسـبة للإعـدادي، والأسر المنتميـة للطبقـة الفقـيرة بنسـب تبلـغ عـلى التـوالي %60 و%53.
وصرحـت%41 مـن الأسر التـي لديهـا أطفـال متمدرسـون في السـلك الثانـوي و%29 في التعليـم العـالي بـأن الصعوبـة الرئيسـية في متابعـة الـدروس تكمـن في عـدم كفايـة قنـوات الوصـول إليهـا.
ويعـد عـدم الاهتـمام أيضـا مـن أحـد الأسـباب المثـارة مـن طـرف%13 مـن الأسرالتـي لديهـا أبنـاء في المسـتوى الابتدائي،و%11 في الإعـدادي و%16 في الثانـوي..
وتتمثل الصعوبات في النقص في الادوات او الوسائط اللازمة لمتابعة الدراسة ،من هواتف ذكية وحواسيب وتغطية بشبكة الانترنيت ومساعدة الاهل للولوج لهذه الوسائط ز
وقد سجل السلك الابتدائي صعوبة بنسبة 51,0% والإعدادي 47,8% والثانوي 38,6%
وبالنسبة لغياب المساعدة من طرف الاباء أو فرد اخر من الاسرة للولوج للدروس، سجل السلك الابتدائي 7,1% والاعدادي
1,9% والثانوي0,9%.
اما بالنسبة لعدم الاهتمام، فقد سجل السلك الثانوي أعلى نسبة 16,4% يليه السلك الابتدائي بنسبة13,2% والاعدادي
11,3%.

شــبكات التواصــل الاجتماعــي ,الأكــثر اســتخداما لمتابعــة الــدروس

تعتــبر شــبكات التواصــل الاجتماعــي هــي القنــوات الأكــثر اســتخداما لمتابعــة الــدروس عــن بعــد: %40 في المســتوى الابتدائي و%44 في الإعــدادي و%46 في الثانـوي. وهـي أكـثر اسـتخداما في التعليـم الخـاص، بنسـب تبلـغ عـلى التـوالي %65 و%61 و%48 .
وتــأتي القنــوات التلفزيــة الوطنيــة في المرتبــة الثانيــة بنســبة %39 للمسـتوى الابتدائي، و%29 للإعـدادي، وفي الوسـط القـروي عـلى الخصـوص بنسـبة %63 و%44 عــلى التــوالي.
يـزداد اسـتخدام المنصـات الرقميـة التـي أنشـأتها وزارة التربيـة الوطنيـة مـع ازديـاد مسـتوى التعليـم: %9 للتعليـم الابتدائي، %20 للإعـدادي و%30 للتعليـم الثانـوي. وتعتـبر هـذه الوسـائط الرقميـة أقـل ً انتشـارا في الوسـط القـروي (%4 و%12 و%27 عـلى التـوالي). وتسـتخدم المنصـات التـي أنشـأتها مؤسسـات التعليـم الخصـوصي مـن طـرف %27 في المسـتوى الابتدائي و%34 في الإعـدادي و%52 في الثانـوي. في حـين تسـتخدم تلـك المحدثـة مـن طـرف مؤسسـات التعليـم العـالي بنسـبة %37.

52% من الاسر المغربية راضين عن الدراسة عن بعد
و 26 %غير راضين بتاتا

سجل البحث رضا 52% من الاسر المغربية عن الدراسة عن بعد بالنسبة للتعليم الثانوى و47 % بالنسبة للتعليم الاعدادي والابتدائي. فيما تتراوح النسبة غير راضية بتاتا عن هذا النوع من التدريس مابين 26 و18% .
ويمثل غيـاب التفاعـل مـع أعضـاء هيئـة التدريـس السـبب الرئيـسي لعـدم رضـا %39 مـن الأسر التـي لديهـا أطفـال في الابتدائي،و%35 بالنسـبة للإعـدادي،و%43 للثانـوي،و%29 للتعليـم العـالي.
يضاف الى غياب التفاعل ايضا عدم ملاءمة منهجية التدريس (نقص في الممارسة، نقص الوسائل المتوفرة لأعضاء هيئة التدريس، إلخ ، عدم كفاية محتوى الدروس ، نقص أو عدم كفاية أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال (المعدات، الإنترنيت، غياب المراقبة وتقييم التلاميذ من قبل أعضاء التدريس هيئة, نقص التجربة في مجال التكوين عن بعد،صعوبة تقديم المساعدة للأطفال من قبل الآباء .

%75من الاسر ساعدوا ابناءهم في الدراسة عن بعد و 67 % لا يتوفرون عــلى أي مســتوى تعليمــي

سـاعد مـا يقـارب مـن %75 مـن الآبـاء أطفالهـم المتمدرسـين بالابتدائي، و%36 يقومــون بذلــك بانتظــام. تبلــغ هــذه النسـب، عـلى التـوالي، %81 و%44 بالوسـط الحـضري، و%64 و%20 بالوســط القــروي، و%84 و%60 بقطــاع التعليــم الخــاص، و%71 و%31 بالقطــاع العمومــي.
وبالمقابــل، تبلــغ نســبة الأسر التــي لايســاعد فيهــا الآبــاء أطفالهــم المتمدرســين في متابعــة الــدروس عــن بعــد %25، وتصـل هـذه النسـبة إلى 67 %في صفـوف الأسر التـي يرأسـها شــخص لايتوفــر عــلى أي مســتوى تعليمــي.
نصـف الأسر تعتـبر أن الأطفـال لديهـم حافـز لمتابعـة الـدروس عـن بعـد ، مــا يقــارب نصــف المتمدرســين بالتعليــم الابتدائي،والإعـدادي والثانـوي يظهـرون حافـزا واهتماما بالتعليـم عـن بعـد، في حـين أن%30 يشـعرون بالحـرج والانزعـاج حيـال هـذا النوع مـن التعليـم..


الكاتب : إعداد: فاطمة الطويل

  

بتاريخ : 27/07/2020

أخبار مرتبطة

أوضح أحد المنخرطين في فريق شباب المحمدية في تصريح للجريدة، أن عدد من المنخرطين ومن جمهور الفريق الفضالي، هم بصدد

غدا، إن لم تعد تحكمنا دول ديمقراطية تضمن مبدأ كونية الحقوق، فثمة احتمال كبير لأن تحل القدرة الشرائية، التي هي

  ينتظر فريق نهضة بركان قرار لجنة الانضباط، التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في شأن مباراته أمام اتحاد العاصمة الجزائري،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *