في حفل تربوي تكريم المتميزين في مسابقة القراءة بخنيفرة

 

في أجواء ثقافية وتربوية، نظمت «ورشة القراءة والكتابة» بمؤسسة الإبداع الفني والأدبي، بخنيفرة، حفلا مميزا احتفاء بالمتوجين في «مسابقة القراءة» إقليميا، والتي تتغيا « تنمية حب القراءة لدى الناشئة، وتحسين آليات ومهارات اللغة والنقد والتعبير لديهم، والرفع من الوعي الثقافي في وجدانهم»، وقد بلغ عدد المؤسسات التعليمية المشاركة في المسابقة 24 مؤسسة من جميع المستويات، على الصعيدين القروي والحضري، العمومي والخصوصي.
الحفل الذي شهد حضور عدد من الفاعلين التربويين، والأمهات والآباء، والتلاميذ الفائزين، وأعضاء لجنة التحكيم، افتتح بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلتها التلميذة رميصاء احسين، من إعدادية محمد الخامس، لتتقدم مؤطرة ورشة القراءة والكتابة بالمؤسسة، ذة. سميرة كوبالي، بكلمة رحبت فيها بالحضور، منوهة ب «دور الإدارة التربوية، والأساتذة المشرفين، في الرقي بالفعل القرائي، ودور الأسرة في تعزيز ثقافة القراءة لدى الأبناء، وكذا بدور لجنة التحكيم التي سهرت على اكتشاف أبطال القراءة»، مشيرة إلى»نجاح المبادرات القرائية في تشجيع القراءة وإنجاز جزء من رسالتها المتجلية أساسا في تحسين معدلات القراءة باللغة العربية، وغرس شغف المعرفة لديهم وتنمية مهاراتهم في التفكير التحليلي والابداعي لدى التلاميذ»، مذكرة بجهود «مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية»، مما يساهم في «اكتشاف المواهب»، شاكرة «كل من ساند ودعم المبادرة لتشجيع التلاميذ على التباري والمشاركة».
وشهد الحفل عرض شريط يوثق لمختلف مراحل المسابقة الإقليمية للقراءة، وتوزيع الجوائز والشهادات التقديرية على المتميزين فيها، إلى جانب عرض مسرحي بعنوان «المناصفة»، بتأطير من مؤطر ورشة المسرح، ذ.حميد ركاطة، وتشخيص التلميذتين: فاطمة الزهراء جكا وإيمان لزعر.
ويشار إلى أن الفائزات والفائزين في «مسابقة القراءة»، بالنسبة لفئة مستوى الابتدائي، هم فداء وعلي، من مدرسة الأنوار الخصوصية (الجائزة الأولى)، مريم اعزوزو، من مدرسة السلام (الجائزة الثانية)، ومروى العمري من مدرسة توسنا الخصوصية (الجائزة الثالثة)، مع الإشارة إلى أن التلميذة فداء وعلي هي نفسها المتوجة بالجائزة الوطنية للقراءة 2020، الممنوحة لها من طرف «شبكة القراءة بالمغرب»، في دورتها السادسة، كما سبق لها أن توجت بالجائزة الجهوية للقراءة لسنة 2019، على مستوى جهتي مراكش آسفي وبني ملال خنيفرة. بالنسبة لفئة مستوى الإعدادي، فكانت الجائزة الأولى من نصيب تسنيم بوبوط، من مؤسسة عالم الامتياز بخنيفرة، والجائزة الثانية لشيماء سعيد، من إعدادية المقاومة بمريرت، والجائزة الثالثة لهبة اللوي، من إعدادية محمد الخامس بخنيفرة، وبالنسبة لفئة مستوى الثانوي فحصلت تسنيم وعزى، من الثانوية التأهيلية أبو القاسم الزياني بخنيفرة، على الجائزة الأولى وهبة اكدجيك، من ثانوية أم الربيع بمريرت على الجائزة الثانية.
وتم تسليم «جائزة المدرسة المتميزة» للثانوية الإعدادية حمان الفطواكي، وهي المؤسسة الأكثر مشاركة من حيث عدد التلاميذ، تسلمها مدير المؤسسة والأستاذ المشرف، مع شهادة تقديرية، كما تم توزيع شهادات تقديرية على لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة، وهم الباحث في التاريخ ذ. لحسن رهوان، الناقد ذ. مصطفى داد، القاص والروائي ذ. حميد ركاطة، ومؤطرة ورشة القراءة والكتابة بمؤسسة الإبداع الفني والأدبي ذة. سميرة كوبالي. إضافة إلى توزيع شهادات تقديرية على التلاميذ المتميزين في القراءة في مكتبة مؤسسة الإبداع طوال السنة، وتوزيع شهادتين تقديريتين على التلميذتين المشاركتين في المسرحية التي تم عرضها في الحفل، مع التنويه بمجهود منسق فقرات الحفل، الزجال، ومؤطر اللغة الإنجليزية بالمؤسسة، ذ. توفيق البيض.


الكاتب : أ.بيضي

  

بتاريخ : 26/07/2021

أخبار مرتبطة

تم زوال يوم الجمعة 20 يونيو 2024، افتتاح أكبر منتزه مائي ترفيهي قرب قصبة أكادير أوفلا، يضم ألعابا ومزالق مائية

  تكشف أوضاع العديد من المناطق الجبلية والنائية التي تستمر في الظهور يوما عن يوم، والإشكالات المرتبطة بالتنمية في هذه

  بعد أقل من أسبوعين عن احتفال الأرض باليوم العالمي للبيئة، الذي يصادف 5 يونيو من كل سنة، أعلنت «مؤسسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *