في حوار مع التشكيلي أحمد ابن اسماعيل .. النقد الفني هو ما ينقص مشهدنا التشكيلي

 

يعتبر أحمد ابن اسماعيل من الفنانين التشكيليين المغاربة الذين يجاورون في أعمالهم بين التصوير الفوتوغرافي والتصوير الصباغي، وتعتبر تجربته من التجارب الفنية المختمرة والعميقة، لما يصقلها به من اشتغال ركيز على العلامات الإشارية والمواضيع الفكرية، في تناص بين الفني والفلسفي، وهو إلى ذلك راكم دراسات لنقاد فن وازنين حول مشروعه الجمالي. في هذا الحوار ننخرط معه في جملة من المواضيع، التي تشغل المتتبعين لمشروعه، ورؤاه حول واقع الساحة الثقافية والنقدية.

p كفاتحة لهذا الحوار خبرنا قليلا عن بداياتك مع الفن التشكيلي؟
n شيئا ما بدأت متأخرا رغم ولعي بالتصوير الفوتوغرافي منذ الطفولة، وقد كنت أمتلك أحيانا آلات تصوير بسيطة. حتى سنة 1982سأنتقل من مراكش إلى مدينة الدار البيضاء كأستاذ للغة العربية بثانوية الإمام مالك وهنا التقيت بزميل في العمل كنت أعرفه من خلال مسرحياته التي كانت تقدم في إطار مسرح الهواة وهو الروائي المبدع يوسف فاضل. فكنا شبه يومي ننظم أمسيات ببيته في بلفيدير الذي يتوفر على مرسم يشتغل فيه يوسف على بعض اللوحات .فهو تشكيلي رفيع أخذته الكتابة . في هذا المرسم تعلمت الخطوات الأولى في التشكيل.
p يقول حسن نجمي عن منجزك، «يرسم – أحمد بنسماعيل-العالم من حوله، كأنه يهرب من منطق الكبار إلى تلقائية الطفولة الموزعة بين الأشكال والألوان والعلامات الطازجة» إلى أي حد تتداخل طفولة الفنان وتمتد داخل مساره، الذي يؤطره في مشروع جمالي عالم، من المفروض استناده إلى الخلفية المعرفية والتقنية أولا؟
n أتكئ دائما على ذاكرتي الطفولية بحي سيدي بن سليمان الجزولي أحد الأحياء العتيقة بمراكش بني في عهد المرينين، حي مليء بالأضرحة والأولياء والمقابر وليالي الذكر و الدجل والسحر والجن وقراءة كتاب دلائل الخيرات يوميا داخل ضريح سيدي بن سليمان الجزولي أحد الرجال السبعة بمراكش. هذه القباب والأضرحة والصوامع والقبور متواجدة في لوحاتي بشكل أو بآخر أو أحيانا تكاد لا تظهر لأجد نفسي أرسم باللغة الدارجة وليس الفصحى. ولابد للفنان من مهارات تقنية ومعرفية يستند عليها أثناء العمل حتى يعرف متى يبدأ ومتى ينتهي، أما التقنيات فتكتسب مع الأيام والاستمرار والاشتغال الدؤوب.
p نجد الضوء والرمز حاضرا بقوة في أعمالك، وهو بالإضافة لكونه منجزا تشكيليا، يتطلب مهارة أسلوبية وتمكنا من الأدوات والتقنيات، دعوة فلسفية، لماذا الرمز كتيمة رئيسية في أعمالك؟
n بمناسبة ذكر الضوء والظل فقد اشتغلت على هذا الموضوع فوتوغرافيا في أحد معارضي بداية التسعينات. أسميته آثار الليل. أسفر عن كتاب مشترك مع الأديب المغربي الراحل إدمون عمران المالح تحت عنوان «ضوء الظل». أما الرموز والكتابات والأرقام في لوحاتي غير ذات معنى و لن أدعي أني أقصد بها شيئا ما. ولا أريد منها أن ترمز لشيء و إنما أنثرها هكذا عشوائيا، وبالطبع مع الحفاظ على الانسجام والتناسق.
كيف ترى واقع الساحة التشكيلية المغربية اليوم؟ هناك تجارب شبابية رائعة من تطوان وأصيلة وإلى غاية تزنيت. حركة غنية متنوعة فيها بحث ومثابرة، دون أن نغفل جيل الرواد.
p ماذا عن سؤال النقد هل تجده يقدم مواكبة صحية؟
n لا أرى أن النقد يواكب كل التجارب والمعارض والإنجازات. ونادرا ما يشتغل ناقد مع فنان داخل مرسمه ليلمس المواد ونوعيتها والصباغة والسند الذي يشتغل عليه، ويعيش مع الفنان مراحل تكوين هذه اللوحة ونجاحه وإحباطه.
أنت من الداعين إلى التخلص من فكرة أن الفن والثقافة ترف زائد، بل تعتبر أن الفراغ الحاصل في تأطير الأطفال والشباب بالفن وبالثقافة، هو سبب هذه الآفات الاجتماعية، هل مازال الفن قادرا على تحقيق الوعد الذي انفجر منه في زمن العولمة والميديا؟ الفن يجب أن يكون حاضرا في حياتنا اليومية، فكيف سيكون لهذه الحياة معنى بدون موسيقى و غناء ورقص ورسم ومسرح وسينما. ومن اللازم أن يتم تلقين أطفالنا هذه الفنون ليحبوا الحياة ويقبلون عليها، إلا أن ما رأيناه في هذه السنوات الأخيرة من حذف لتدريس الموسيقى والرسم من المدارس الإعدادية ، يجعلنا قلقين على أولادنا وأنفسسنا من الظلام والجهل والبشاعة.


الكاتب : حاوره عبد الواحد مفتاح

  

بتاريخ : 12/08/2017