في سؤال كتابي إلى وزير الداخلية : النزهة أباكريم تتساءل عن غياب المرافق الأساسية بالتجمعات السكنية بجماعة عين عتيق

 

وجهت النائبة النزهة أباكريم عن الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية حول غياب المرافق الأساسية، الاجتماعية والثقافية والدينية، بالعديد من التجمعات السكنية المحدثة بجماعة عين عتيق عمالة الصخيرات تمارة .
وقالت إن آلاف الأسر التي استقر بها المُقام بالشقق المتواجدة بالعديد من الإقامات السكنية المقامة فوق الأراضي الفلاحية المقتطعة من مزارع وحقول تابعة ترابيا وإداريا لجماعة عين عتيق، عمالة الصخيرات تمارة، تعاني من غياب المرافق الأساسية الاجتماعية ( مؤسسات التعليم العمومي، مستوصفات القرب، مساجد لإقامة الصلوات الخمس وصلاة الجمعة، نوادي نسوية) ، مرافق ثقافية ودور الشباب، حدائق، ملحقات إدارية …وتتمثل المعاناة اليومية لهذه الأسر في تحمل أعباء التنقل إلى مدارس ابتدائية عمومية بعيدة تضطر أغلبها لمرافقة أبنائها بسبب تواجد كلاب ضالة، أما التعليم الإعدادي والتأهيلي فيتطلب من التلاميذ (ات)التنقل عبر حافلات النقل العمومي، وما يكلفه ذلك من واجبات الانخراط الشهرية مما يثقل كاهل الأسر، وتزداد المعاناة أكثر حينما يكون الغرض لأجل الحصول على الخدمات الصحية. كما أن غياب المرافق الاجتماعية والثقافية والترفيهية المخصصة للنساء والأطفال والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، يجعل هذه الشريحة الواسعة من ساكنة هذه الإقامات تحرم من حقوقها الاجتماعية والثقافية والبيئية المضمونة دستوريا لكل المواطنين والمواطنات. يحدث هذا بغالبية الإقامات السكنية وخاصة إقامة تجزئة ابن الهيثم بأشطرها، إقامة جنان الزهراء1.2.3.4.5…..إقامة الصفا… على سبيل المثال لا الحصر.
وأكدت النائبة أن جماعة عين عتيق عرفت أكبر عمليات  المضاربة العقارية التي حولت مناطق فلاحية إلى زنازن إسمنتية مخصصة للسكن الاجتماعي  الاقتصادي الذي تدعمه الدولة، وما أفرزه من اختلالات ومشاكل تتعلق بغياب كلي للمرافق العمومية من مدارس ومساجد ومستوصفات وملحقات إدارية وحدائق وساحات. كما أن الحصول على خدمات البريد تفرض على طالبيها التنقل عبر الحافلة لمدينة تمارة للحصول على مراده .
وأمام هذا الوضع الكارثي الذي يضع سياسة التعمير ببلادنا على المحك، ساءلت النائبة البرلمانية الوزير عن :
1- أسباب غياب المرافق العمومية بالقرب من ساكنة الإقامات السكنية المحدثة بجماعة عين عتيق عمالة الصخيرات تمارة ؟
2- التدابير الاستعجالية التي ستتخذها الوزارة لأجل رفع المعاناة عن ساكنة أحياء السكن الاقتصادي والاجتماعي بجماعة عين عتيق عمالة الصخيرات تمارة ؟
3- الإجراءات القانونية التي ستتخذها الوزارة لأجل جعل المنعشين العقاريين ينفذون التزاماتهم بإنجاز التجهيزات والمرافق العمومية الملتزم بها في علاقة مع مشاريعهم السكنية ؟
4- برامج التأهيل واستكمال التجهيزات بالأحياء السكنية الناقصة التجهيز التي تعتزم الوزارة تنفيذها بجماعة عين عتيق عمالة الصخيرات تمارة ؟


الكاتب : محمد طمطم

  

بتاريخ : 01/08/2024