«في طريق مازغان» مجموعة قصصية جديدة لمصطفى اجْماهْري

«في طريق مازغان»، مجموعة قصصية جديدة صدرت بالفرنسية للكاتب المغربي المصطفى اجماهري، وهي الكتاب الخامس والعشرون في سلسلة «دفاتر الجديدة».
المجموعة الأخيرة سادس مجموعة قصصية تصدر للكاتب بعد أربع مجاميع بالعربية ومجموعة قصصية سابقة بالفرنسية. وتشتمل المجموعة الأخيرة «في طريق مازغان» على ثلاث عشرة قصة، عبارة عن محكيات منسوجة بلغة سلسلة بعيدة عن التعقيد في محاولة للتعبير عن واقع من الهامش المديني والإنساني. وتنطلق هذه المحكيات، المحبوكة بالتفاصيل الصغيرة، من وقائع بسيطة، وأحداث ذات طابع اجتماعي، وكذا من ذكريات الطفولة.
تنفتح المجموعة على العنوان «في طريق مازغان»، حيث الطريق هنا تحيل على فضاء دينامي، يتيح مجالا لتقاسم الهموم والأحلام.
تقوم بنية السرد في المجموعة على عنصري الدهشة والتشويق، وهو ما يتجلى خاصة في صيغة عناوين القصص الموضوعة على شكل تساؤلات تنتظر أجوبتها، من قبيل : هل كان الوعدودي فعلا ضحية طبق طائر ؟ في أية ظروف غادرنا رزقي ؟ كيف أخطأ مبارك في زروال ؟ وماذا حصل للسيد عوني أمام لجنة الانتقاء العسكري ؟
الدكتورة هند لحمامي، أستاذة الأدب الفرنسي بجامعة مكناس، لاحظت في تقديمها للمجموعة أن المصطفى اجْماهْري يظل في عمله الجديد مخلصا لمشروعه الكتابي المرتبط بمدينة الجديدة-مازغان، والذي خصص له سلسلة دورية أسماها «دفاتر الجديدة». فكل همه هنا أن يواصل نقل ذاكرة أناس بسطاء عاش معهم وعايشهم في فترة سابقة من حياة الطفولة والمراهقة بضاحية هذه المدينة خلال ستينيات القرن الماضي. كما تأتي هذه المجموعة الجديدة بمثابة الجزء الثاني من المحكيات التي بدأها القاص في مجموعته السابقة «التين والعقاب» والتي صدرت بتقديم من الروائي فؤاد العروي سنة 2016.
المجموعة متوفرة الآن بالدار البيضاء (مكتبة كارفور)، والجديدة (مكتبة عبير) والرباط (دار الأمان).


بتاريخ : 11/09/2024