في عددها الجديد : «ميريت» تناقش التفكير النقدي في الفكر الإسلامي

في عددها الجديد( أكتوبر 2020 ) تخصص مجلة ميريت الثقافية، ملفا ثقافيا بعنوان «التفكير النقدي في الفكر الإسلامي»، ويضم ستة مقالات: النزعة النقدية عند الغزالي للدكتور أحمد صالح محمد السيد، أخلاقيات التفكير النقدي في الفلسفة الإسلامية للدكتور ماهر عبد المحسن، التفكير النقدي في الفكر السياسي الإسلامي للدكتورة سامية سلام، براءة الفلسفة من اتهامات الغزالي للدكتور غيضان السيد علي، تهمة العمل بالفلسفة في العالم الإسلامي للدكتور محمد فياض، كيف استهلك الفكر السياسي العربي ذاته في النقل والتركيب؟ بقلم عصام الزهيري.
«الافتتاحية» التي يكتبها رئيس التحرير سمير درويش جاءت حول نفس الموضوع بعنوان «التفكير في الإسلام.. بين حرية العقيدة وتحريم التنازع والجدال!»، ومنها: «نحن في العمق نؤمن أن إعادة التفكير في المستقرِّ خروجٌ من الإيمان، وتجرؤ على الله وأنبيائه وكتبه ورسله، ونعتقد في العمق أن الأولين أفضل منا، جاؤوا بما لا نستطيعه، ولذلك فالأحوط أن نتبعهم، وإذا واجهتنا أي مشكلة تهز هذا الراسح فلنتجنبها ونتغاضَ عنها ونمضِ في حياتنا العادية كأنها لم تحدث!».
العدد تضمن أيضا الأبواب القارة :»إبداع ومبدعون»، ملف «الشعر»، «ملف القصة»، «تجديد الخطاب»، باب «حول العالم»، ثقافات وفنون»، فيما تم تخصيص باب نون النسوة لمناقشة ديوان طرق فاشلة لاستعادة الأحبة» للشاعرة بهية طلب.


بتاريخ : 08/10/2020